آخر الأخبار
زاخاروفا: الاتحاد الأوروبي يعترف بتقويض العقوبات ضد روسيا للأمن الغذائي العالمي بيلينغهام يأسر قلوب الجماهير بلفتة رائعة اتصالات منتظمة لوضع استراتيجية للفوز.. أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى النيجر.. الولايات المتحدة تقدم مشروعا حول انسحاب قواتها من البلاد تعذيب وترهيب وتمييز..الأمم المتحدة تكيل سلسلة من الاتهامات لأوكرانيا ممثل أمريكي شهير يزور ضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي في مجمع بيروغوف الطبي عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من الممثلة الخاصة للإتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل الرئيس السنغالي يدخل القصر بزوجتين.. فلمن يذهب لقب السيدة الأولى؟ محامي أسانج: من الصعب على واشنطن أن تلتزم بالضمانات التي طلبتها لندن الجزائر دبلوماتيك يشيد بحسن التنظيم و الاستقبال خلال الندوة الصحفية لوزير الخارجية وزير الخارجية أحمد عطاف: قرار وقف إطلاق النار في غزة دائم وعدم الرضوخ لقرارات مجلس الأمن عليه عقوبات ترقب سقوط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن بداية من اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية: ندوة صحفية حول أهم قرارات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولي وافق على قرار "طال إنتظاره" بشأن قطاع غزة العدوان الصهيوني على غزة: الجزائر تتطلع لإلتزام جميع الأطراف بالقرار الذي تبناه مجلس الأمن عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة انطلاق فعاليات جائزة القصيدة المحمدية في مدح خير البرية رئيس الجمهورية يثمن الأداء المشرف للبعثة الدبلوماسية الجزائرية بالأمم المتحدة بيان مجلس الوزراء
أخبارالحدثسلايدر

اجتماع الحكومة: دراسة عدة ملفات تخص قطاعات الفلاحة والطاقة والثقافة والأشغال العمومية

ترأس الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, اليوم الأربعاء, اجتماعا للحكومة خصص لدراسة عدة ملفات تتعلق بقطاعات الفلاحة والطاقة والثقافة والاشغال العمومية, حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول, فيما يلي نصه الكامل:

“ترأس الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, هذا الأربعاء 15 فبراير 2023, اجتماعا للحكومة, انعقد بقصر الحكومة.
وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي هذا النقاط الآتية:
في مجال الفلاحة:

درست الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إلغاء تصنيف قطعة أرض تابعة لغابة الأملاك الوطنية سن الباء, الواقعة ببلدية الجلفة (ولاية الجلفة), قدمه وزير الفلاحة والتنمية الريفية.

وتجدر الإشارة إلى أن قطعة الأرض هذه ستخصص لإنجاز طريق اجتنابي لمدينة الجلفة يندرج في إطار إنجاز ازدواجية الطريق الوطني رقم 01 (الجلفة ـ الأغواط), بهدف تعزيز شبكة المنشآت القاعدية للبلاد وتشجيع المبادلات الاقتصادية والاجتماعية شمال ـ جنوب وجنوب ـ شمال, مع تحسين الإطار المعيشي على مستوى هذه الولاية.

سيتم تعويض المساحات محل إلغاء التصنيف من خلال عملية غرس أشجار على مستوى مساحات مماثلة لها.

وفي مجال الطاقة:

استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الطاقة والمناجم يتعلق بالاستراتيجية الوطنية لتطوير التكرير والبتروكيماويات.

وبهذا الشأن, تم التذكير بأن تثمين المحروقات يشكل محورا استراتيجيا في تنويع الاقتصاد الوطني لاسيما من خلال تطوير التكرير وإرساء صناعة بتروكيماوية, يكون الهدف المتوخى منها رفع حجم موارد المحروقات التي هي محل التثمين.

وفي هذا الإطار, يقوم المسعى المقترح على جذب الشركاء وانتقاء المشاريع المربحة وذات قيمة مضافة عالية للسوق الوطنية والمزايا المقارنة التي تمنحها البيئة الاقتصادية الوطنية.

أما في مجال الثقافة:

فقد استمعت الحكومة إلى عرض قدمته وزيرة الثقافة والفنون, يتعلق بالتراث الثقافي الغني الذي تزخر به الحظائر الثقافية الخمسة (5) الموجودة والمتمثلة في: طاسيلي ناجر, والأهقار وتوات قورارة تيديكلت والأطلس الصحراوي وتندوف وكذا مشروع إنشاء حظيرة ثقافية لأنظمة واحات الأوراس.

وبهذه المناسبة, تم تسليط الضوء على أهم الآليات الدولية التي اعتمدتها بلادنا في إطار حماية الحظائر الثقافية, على غرار اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي وبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي وبرنامج الاعتراف بتدابير الحفظ الفعالة الأخرى على أساس المناطق والإبلاغ عنها الذي بادر به الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (UICN), وكذا اتفاقية رامسار للمناطق الرطبة.

وجدير بالذكر أن هذه الحظائر الثقافية قد استفادت من عدة مشاريع في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, على غرار مشروع الحفاظ على التنوع البيئي لحظائر الأهقار وطاسيلي ناجر ومشروع المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية.

وأخيرا, وفي مجال الأشغال العمومية:

قدم وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية عرضا حول (1) وضعية مشاريع الطرق السيارة, مدى تنفيذها وشروط استكمالها, (2) وشروط وضع حيز الخدمة محطات دفع رسم المرور على مستوى الطريق السيار شرق ـ غرب.

وقد أبرز هذا العرض مدى تقدم بعض المشاريع الكبرى المعتمدة في إطار المخطط التوجيهي لمنشآت الطرق والطرق السريعة (2005 ــ 2025), لاسيما:

1- الاستغلال الاقتصادي للطريق السيار شرق ـ غرب, لاسيما من خلال وضع حيز الخدمة محطات دفع رسم المرور بهذه المنشأة ؛

2- إنجاز 24 ربط سيار من أجل الوصل بين مقار الولايات والموانئ, على مسافة إجمالية تقدر بحوالي 3.249 كم.

وبهذا الشأن, تم وضع مخطط استعجالي قصد تحديد أولويات بعث المشاريع العالقة وفق مقاربة اقتصادية متكاملة, من شأنها توحيد الجهود وإنجاز منشآت قاعدية لفائدة التنمية الاقتصادية ورفاه المواطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى