آخر الأخبار
ممثلة روسيا في مجلس الأمن ترحب بمقترح الجزائر لوقف الحرب في قطاع غزة وزير العدل يستقبل الممثلة الدائمة للجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس الجمهورية: فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم رئيس الجمهورية ينوه بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية بخنشلة في ظرف قياسي خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء عطاف يرافع من بكين من أجل أن تضع الشراكة العربية-الصينية نصب أولوياتها نصرة القضية الفلسطينية الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق رئيس الجمهورية يخص باستقبال شعبي وترحيب حار من قبل أعيان ومواطني ولاية خنشلة تصفيات مونديال 2026 (الجولة الثالثة/ المجموعة السابعة) الجزائر : "غينيا منتخب متماسك و منظم جيدا" السيد بيبي تريكي يستعرض بجنيف مع نظيره الصربي سبل تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيات الإعلا... منتدى التعاون العربي- الصيني يشيد بدور الجزائر في مجلس الأمن نصرة للقضية الفلسطينية "أكاذيب" الصحافة المغربية، هوس مزمن سفارة النرويح بالجزائر تحتفل باعتراف مملكة النرويج بدولة فلسطين الجزائر تطلب عقد جلسة مشاورات مغلقة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في رفح محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية
العالمسلايدر

لأول مرة منذ 10 سنوات.. تركيا تعلن ضخ ملايين الدولارات في مصر

أعلنت الحكومة المصرية لأول مرة منذ 10 سنوات استقبالها وفد ضم ممثلى شركات تركية تعمل في مصر، أو ترغب في بدء استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب ممثلو الشركات التركية عن شكرهم وتقديرهم للدعم المصري لضحايا الزلزال التركي الذي خلّف آلاف الضحايا والمصابين، كما أعربوا عن شكرهم للدكتور مصطفى مدبولي على حسن الاستقبال وعلى كامل الدعم الذي تلقته الاستثمارات التركية فى مصر على مدار السنوات الماضية.

وأوضحوا أن مجموعة الشركات المتواجدة اليوم تلعب دورًا بارزا في السوق التركية، فهي نخبة من أبرز الشركات التركية.

وفي هذا السياق، قال ممثل إحدى الشركات، إنه على مدار الأعوام الـ15 الماضية لم نجد أي تمييز في المعاملة من قبل الحكومة المصرية ضد الشركات والأعمال التركية، و”بصريح القول، لم نرَ شيئا يمكن أن نسميه سيئا خلال فترة تواجدنا في السوق المصرية”.

وأكد ممثلو الشركات التركية، خلال الاجتماع، ضرورة الاستفادة من موقع مصر كمركز للتجارة والاستثمار في القارة الأفريقية من خلال الاستفادة من اتفاقيات التجارة التفضيلية التي وقعتها مصر مع دول القارة، فضلا عن إمكانية زيادة الصادرات من السوق المصرية إلى الدول العربية وبلدان الشرق الأوسط والكثير من دول العالم.

وقال ممثل إحدى الشركات إن العديد من الشركات التركية ترغب في نقل أعمالها إلى مصر، وترغب، من أجل ذلك، في استيضاح بعض الأمور المتعلقة بالاستثمار هنا، ومن بينها شركات تعمل كمطور صناعي تجري الآن مفاضلة بين عدد من المواقع لإقامة أعمالها الجديدة عليها، وذلك في مدينة السادس من أكتوبر أو مدينة السادات، مؤكدا كذلك أن هناك رغبة كبيرة من شركات تركية تعمل في مصر في توسيع نطاق أعمالها القائمة بالفعل.

وأكد رئيس الوزراء، ردا على ذلك، أنه يرحب ويدعم أي جهود لتوسيع الشركات التركية لأعمالها في مصر، مشيرا في هذا الإطار إلى تجربة مصر في تخصيص المجمعات الصناعية لصناعات بعينها في المحافظات المصرية، ومطالبا بإرسال أية مقترحات للتوسع في الاستثمارات إلى وزير التجارة والصناعة من أجل سرعة بحث ومناقشة هذه المقترحات واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

وخلال الاجتماع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من مسئول شركة “بولاريس بارك” المتخصصة في تطوير المناطق الصناعية، والتي تأسست في مصر منذ عام 2007، حيث أشار إلى أن “بولاريس بارك” تمتلك محفظة استثمارية من 6 مشاريع عملاقة نجحت في جذب استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه، ويبلغ عدد العاملين بها 100 ألف موظف، وأنجزت بولاريس بارك مشروعين ضخمين في المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر ومشروع آخر في مدينة السادات.

وعرض مسئول شركة “ديكتاش” لصناعة الخيوط والغزول استثمارات الشركة في مصر، حيث توجد في المنطقة الحرة الخاصة في مدينة السادات، بحجم استثمارات 45 مليون دولار، ويعمل بها 1600 عامل.

فيما تحدث مسؤول شركة “ياشيم ساتيش – تركيا” المالكة لشركة ” جايدا مصر للمنسوجات” التي يتواجد لها 4 مصانع في كل من: الاسكندرية، والقاهرة، والاسماعيلية، عن استثمارات الشركة التي تبلغ قيمتها 60 مليون دولار، وتوظف 6000 مصري، مؤكداً أن الشركة ستقوم بإنشاء مصنعيها الخامس والسادس فى مصر، باستثمارات 100 مليون دولار.

وتطرق مسئول شركة “هيات القابضة” وهي المالكة لشركة “هيات مصر” لمنتجات العناية الشخصية، إلى أن الشركة توجد في مصر من خلال 3 مصانع، بحجم استثمارات 176 مليون دولار، وتوظف أكثر من 1200 مصري.

وأوضح مسؤول شركة ” سي ار اس دينيم للملابس” أن الشركة توجد في المنطقة الحرة الخاصة في بورسعيد، من خلال استثمارات بقيمة 15 مليون دولار، وتصدر للسوق التركية، وتوظف 1850 مصريا.

وأعلن مسئول شركة “كي سي جي تيكستايل” أن الشركة توجد في المنطقة الحرة في العاشر من رمضان، وتصدر منتجاتها لأسواق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وروسيا وتركيا، وتوظف 1200 عامل.

وأشار مسئول شركة “تايبة تيكستايل” لصناعة الملابس، التي تملك شركة ” تي ام سي للملابس” إلى أن الشركة تقع في المنطقة الصناعية بمدينة العبور بحجم استثمارات 8 ملايين دولار.

وأوضح مسئول شركة “بيكو ايجيبت” للاجهزة المنزلية، المملوكة لمجموعة “كوك تركيا القابضة”، أنها تنفذ استثمارات في مصر من اجل اقامة مركز إقليمي لتصنيع الاجهزه المنزلية باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار، وتستهدف تصدير 60%؜ من إنتاجها إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تحت شعار صنع في مصر، كما تستهدف 250 مليون دولار صادرات سنويا، وتوظف 2000 عامل.

كما حضر الاجتماع ممثل شركة ” دوتكس تيكستايل تركيا” المالكة لشركة ” جي ان تي تيكستايل” القائمة في المنطقة الحرة في بورسعيد، باستثمارات نحو 2.5 مليون دولار، وتوظف 900 مصري. وكذا ممثل شركة “طه جروب” – الفان تيكستايل ” Lcwikiki التي تمتلك 3 مصانع في الإسكندرية، والقاهرة، برأس مال مدفوع يزيد على 80 مليون دولار.

وقال مسئول شركة ” ايغاجلو القابضة ” المالكة لشركة ايغاجلو مصر لصناعة الملابس الجاهزة، إن الشركة تمتلك استثمارات بقيمة 75 مليون دولار، في الاسماعيلية، وتوظف 3500 مصري، وتصدر للولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الاوروبي، ودول الشرق الأقصى. كما تمتلك الشركة استثمارات اخرى بقيمة 75 مليون دولار في المنطقة الحرة بدمياط.

وأوضح مسئول إحدى شركات خيوط البوليستر، أن الشركة تخطط لنقل أحد مصانعها لمصر، وتقدمت بطلب للحصول على تخصيص الأرض اللازمة، ومن المقرر ان تصدر بقيمة 120 مليون دولار.

وخلال جميع المداخلات، تطرق ممثلو الشركات التركية إلى خططهم الخاصة بالتوسعات فى حجم أعمالهم فى مصر، والتى يقترب إجماليها من 500 مليون دولار استثمارات جديدة، مؤكدين على جاذبية سوق الاستثمار فى مصر.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أنه سيتم الاستجابة لمطالب الشركات التركية، وسيتابع الأمر بنفسه مع كل من وزير التجارة والصناعة، والمهندسة راندة المنشاوي مساعد أول رئيس الوزراء والمسؤولة عن الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى