آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره الموريتاني رئيس الجمهورية يستقبل نظيره التونسي بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي بمطار هواري بومدين الدولي منتدى الدول المصدرة للغاز: منح جائزة المنتدى لمجمع سوناطراك منتدى الدول المصدرة للغاز: الإجتماع الوزاري يقبل طلب السنغال للإنضمام إلى المنتدى رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره العراقي رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الموريتاني بمطار هواري بومدين الدولي مشروع الفوسفات المدمج : توقيع صفقة متعلقة بمشروع توسعة ميناء عنابة منتدى الدول المصدرة للغاز: إعلان قمة الجزائر سيكون "مهما للغاية" منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر لن تدخر أي جهد لإنجاح القمة السابعة منتدى الدول المصدرة للغاز: أهمية القمة وتدشين مقر معهد أبحاث الغاز في صلب اهتمام الصحافة الدولية أهم تصريحات وزير الداخلية خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي للحماية المدنية القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز: انطلاق إجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى كرة القدم/الفريق الوطني: تعيين البوسني فلاديمير بتكوفيتش ناخبا وطنيا جديدا رئيس الجمهورية يخص نظيره الموزمبيقي باستقبال رسمي رئيس جمهورية موزمبيق يضع إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء الثورة التحريرية المجيدة إجتماع الحكومة: دراسة عروض ومشاريع مراسيم تنفيذية تخص عدة قطاعات إجراءات إستباقية لتفادي وقوع حرائق الغابات تقلبات جوية: مصالح الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر قيمة "البيتكوين" تقفز مجددا!
العالمسلايدر

فنلندا تعتزم الانضمام إلى “الناتو” من دون السويد إذا عرقلت أنقرة محاولة ستوكهولم

صرح وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا، بأن هلسنكي ترغب بالانضمام إلى حلف “الناتو” مع السويد، لكنها لن تنتظر ذلك إذا قامت أنقرة بحظر طلب ستوكهولم.

وقال الوزير: “في هذه الحالة، سننضم إلى الناتو، والسويد هي أقرب شريك لنا.. تجري قوات دفاعنا تقريبا كل أسبوع تدريبات مشتركة وما إلى ذلك، هذا تعاون عميق للغاية، ونحن نثق تماما في بعضنا البعض، ولكن الآن كل شيء في أيدي تركيا”.

كما أكدت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، رغبة البلاد في الانضمام إلى “الناتو” في نفس الوقت مع السويد، وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إن بلاده لا تنوي سحب طلبها للحصول على عضوية “الناتو” ما لم تصادق عليه تركيا مع السويد.

في مايو 2022، تقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لكن أنقرة منعت عملية دخولهما، وطالبتهما بإعلان المنظمات الكردية إرهابية وتسليم الأشخاص المتهمين بالإرهاب أو المشاركة في محاولة انقلاب في تركيا في عام 2016.

وتصاعد توتر العلاقات بين تركيا والسويد، بعد حرق نسخة من القرآن الكريم، أمام السفارة التركية في ستوكهولم يوم 21 يناير، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه بعد الإجراءات المناهضة لتركيا في ستوكهولم، لا ينبغي للسويد أن تتوقع دعم أنقرة في طلبها للانضمام إلى “الناتو”.

وأدلى رئيسا وزارتي الخارجية والدفاع التركية بتصريحات مماثلة، وفي الوقت الحالي، تم تعليق العملية المتعلقة بالتصديق على الطلب السويدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى