آخر الأخبار
الرئيس الإيراني يعرب عن تقديره لجهود الجزائر في نصرة الشعب الفلسطيني رئيس الجمهورية يجري محادثات ثنائية موسعة مع نظيره الايراني الفريق أول السعيد شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى دولة قطر قمة منتدى الدول المصدرة للغاز: رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من قادة وزعماء الدول المشاركة منتدى الدول المصدرة للغاز: تأكيد على دعم حوار قوي و هادف بين المنتجين و المستهلكين الرئيس الفنزويلي ينتقد "ازدواجية المعايير" في تطبيق القانون الدولي بشأن غزة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس الموزمبيقي يؤكد أهمية تكثيف جهود التنسيق لرفع التحد... منتدى الدول المصدرة للغاز: السنغال ملتزمة بالأهداف الاستراتيجية للمنتدى منتدى الدول المصدرة للغاز: ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتحسين الأمن الطاقوي وضمان استقرار ... رئيس الجمهورية: قمة منتدى الدول المصدرة للغاز ناجحة منتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس البوليفي يدعو لإنجاز صفقات استثمار أكبر من أجل رفع طاقات الإنتاج كلمة رئيس الجمهورية في اختتام القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز منتدى الدول المصدرة للغاز: "اعلان الجزائر" منتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس الايراني يدعو لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار لمواجهة التحديات منتدى الدول المصدرة للغاز: "العصر الذهبي للغاز الطبيعي لا زال أمامنا" المصادقة بالإجماع على إعلان الجزائر للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز منتدى الدول المصدرة للغاز: توقيع اتفاقين مع اللجنة الإفريقية للطاقة ومعهد البحوث الاقتصادية لمنطقة "... رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز منتدى الدول المصدرة للغاز: القمة السابعة تفتتح بالجزائر العاصمة تحت رئاسة رئيس الجمهورية
الحدثسلايدر

الجزائر/الأردن: ضرورة تدعيم وتعزيز الشراكة الثنائية في مجال الصناعة الصيدلانية

أكد وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة تدعيم وتعزيز الشراكة بين الجزائر والأردن في مجال الصناعة الصيدلانية، معبرا عن قناعته بالنتائج الإيجابية للشراكات العربية-العربية.

وأوضح السيد عون، خلال ندوة صحفية على هامش زيارته لوحدة إنتاج تابعة لمجمع “صيدال” بالحراش (الجزائر العاصمة)، رفقة وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، أن الشراكة في مجال الصناعة الصيدلانية بين الجزائر والأردن “ليست وليدة اليوم”، مبرزا “أنها (الشراكة) تمكنت من تحقيق أشواط كبيرة على مر السنوات”.

كما شدد السيد عون على “ضرورة تدعيم وتعزيز هذه الشراكة مستقبلا”، معبرا عن قناعته بالنتائج الإيجابية للشراكات العربية-العربية حيث “كل الظروف مهيأة لتحقيق نتائج جد إيجابية في مجال الصناعة الصيدلانية”.

من جهته، أكد الوزير الأردني أن التعاون بين الجزائر والأردن “سيتعزز في ظل رغبة قيادة البلدين في تحقيق ذلك”، مشيرا أن الشراكة الثنائية ” تمكنت من تحقيق طفرة نوعية في هذا المجال على مر السنوات”.

كما اعتبر السيد الهواري أن “التجربة الجزائرية في مجال صناعة الأدوية طويلة جدا، ونعتبر أنفسنا جزء منها”، معبرا عن أمله في تعزيزها مستقبلا، خصوصا “مع عودة الطيران المباشر بين البلدين منتصف الشهر القادم، والذي من شأنه تقريب المسافات ويزيد من التقارب”.

وخلال الزيارة، التي تمت على مستوى وحدة الإنتاج المتخصصة في الأشكال الجافة، بأربعة خطوط إنتاجية، بطاقة إجمالية تزيد عن 55 مليون وحدة بيع سنويا، قدمت الرئيسة المديرة العامة لمجمع “صيدال”، فطوم أقاسم، عرضا حول مخطط تطوير المجمع وتوجهه نحو إنتاج مواد صيدلانية بيو-تكنولوجية ذات قيمة مضافة عالية، على غرار إنتاج الانسولين على شكل قارورات موجهة للمستشفيات على مستوى وحدة قسنطينة، المقررة شهر مارس المقبل، مما يسمح للجزائر بضمان وفرتها واجتياز حقبة جديدة نحو تعزيز السيادة الصحية والصيدلانية في الجزائر.

وبالمناسبة، تمكن الوفد الأردني من الوقوف على مستوى التحكم التكنولوجي ومدى احترام الممارسات الجيدة للتصنيع بهذه الوحدة، وهو ما يعكس ريادة الصناعة الصيدلانية الجزائرية في القارة الافريقية، ما من شأنه المساهمة في التنويع والنمو الاقتصادي للبلاد.

جدير بالذكر أن زيارة وحدة الإنتاج التابعة لمجمع “صيدال” تأتي في إطار زيارة عمل لوفد وزاري أردني إلى الجزائر.

وكان وزير الصناعة، أحمد زغدار، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، الذي يشغل أيضا منصب وزير العمل،قد ترأسا أمس الإثنين، أشغال اجتماع موسع بين وزراء البلدين، ممثلين لعدة قطاعات، بهدف التأسيس لانطلاقة جديدة للتعاون الثنائي.

وحضر الاجتماع كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، وزير السياحة والصناعة التقليدية، ياسين حمادي، وزير الصحة، عبد الحق سايحي، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، ووزيرة الثقافة والفنون، صورايا مولوجي، عن الجانب الجزائري.

وعن الجانب الأردني، شارك في الاجتماع كل من وزيرة الاستثمار، خلود السقاف، وزير الزراعة، خالد الحنيفات، وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، وزير السياحة والآثار، مكرم القبسي ووزير الصحة، فراس الهواري.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الثنائي الجزائري الأردني في أعقاب اللقاء الذي جمع قائدي البلدين، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وأخيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال زيارة الدولة التي قام بها إلى الجزائر يومي 3 و4 ديسمبر 2022، أين أعربا عن رغبتهما المشتركة في الارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين الشقيقين وإعطاء ديناميكية جديدة للشراكة الاستراتيجية، لاسيما في مجال الصناعة الصيدلانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى