آخر الأخبار
عطاف يتحادث مع نظيره الإيراني، السيد حسين أمير عبد اللهيان عطاف يجري لقاءً ثنائياً مع نظيره السيراليوني، السيد موسى تيموثي كابا عطاف يشارك في جلسة نقاش رفيعة المستوى حول تنفيذ أهداف العشرية الأممية للطاقة المستدامة روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة رسميا.. ناغلسمان يمدد عقده مع ألمانيا جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر زيدان يضع شرطا واحدا لتدريب بايرن ميونخ السعودية تعلق على تداعيات الفيتو الأمريكي بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة مسؤول إيراني: لا نخطط لرد فوري على الهجوم على أراضينا عطاف يعقد لقاءين ثنائيين مع نظيره البرازيلي، السيد ماورو فييرا، وكذا مع نظيره الأردني، السيد أيمن ال... اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف)
سلايدر

التوقيع على اتفاقية تعاون بين المحكمة الدستورية ومجلس الدولة

تم اليوم الاثنين, بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية تعاون بين المحكمة الدستورية ومجلس الدولة بهدف تعزيز التعاون المؤسساتي وخلق فرق بحث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ووقع على هذه الاتفاقية كل من رئيس المحكمة الدستورية, عمر بلحاج, ورئيس مجلس الدولة, محمد بن ناصر, بمقر المحكمة الدستورية.

وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى تعزيز التعاون المؤسساتي بين المحكمة الدستورية ومجلس الدولة في إطار تبادل الخبرات والوثائق, وتوفير إطار ملائم لتنظيم الدورات المهنية والملتقيات والمحاضرات والورشات, وكذلك خلق فرق بحث مشتركة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك كالقانون العام والاجتهاد الدستوري والقضائي.

وبالمناسبة, أوضح السيد بلحاج أن التوقيع على اتفاقية التعاون مع مجلس الدولة يندرج “في إطار مساعي خلق روابط وظيفية قائمة على التحاور والتكامل المؤسساتي, مع كل الهيئات والمؤسسات التي تربطنا بها علاقات عمل”.

وأضاف: “يعتبر مجلس الدولة شريكا رئيسيا للمحكمة الدستورية, سيما في مجال الدفع بعدم الدستورية, باعتباره جهة إحالة بحكم نص المادة 195 من الدستور”.

وفي السياق ذاته, أكد رئيس المحكمة الدستورية أن الاتفاقية ستساهم في تطوير قدرات الإطارات والموظفين, سيما في مجال معالجة الدفع بعدم الدستورية, — يضيف السيد بلحاج — وهو ما سيعود بالفائدة على المواطن بالدرجة الأولى باعتبار “الدفع بعدم الدستورية ضمانة من ضمانات الحقوق والحريات التي يكفلها الدستور في إطار جزائر جديدة قائمة على المؤسسات وسلطان القانون”.

من جهته, أبرز السيد بن ناصر أن مجلس الدولة والمحكمة الدستورية يجمعهما عدة قواسم مشتركة على رأسها تطبيق القانون العام, ذلك أن “المحكمة الدستورية تطبق القانون الدستوري ومجلس الدولة يطبق القانون الإداري وهما فرعان من فروع القانون العام”, بالإضافة إلى الاجتهاد, وهو ما يفتح أمامهما آفاق التعاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى