آخر الأخبار
السيد لعقاب يدعو إلى ضرورة وضع استراتيجية إعلامية عربية الرئيس الإيراني يعرب عن تقديره لجهود الجزائر في نصرة الشعب الفلسطيني رئيس الجمهورية يجري محادثات ثنائية موسعة مع نظيره الايراني الفريق أول السعيد شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى دولة قطر قمة منتدى الدول المصدرة للغاز: رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من قادة وزعماء الدول المشاركة منتدى الدول المصدرة للغاز: تأكيد على دعم حوار قوي و هادف بين المنتجين و المستهلكين الرئيس الفنزويلي ينتقد "ازدواجية المعايير" في تطبيق القانون الدولي بشأن غزة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس الموزمبيقي يؤكد أهمية تكثيف جهود التنسيق لرفع التحد... منتدى الدول المصدرة للغاز: السنغال ملتزمة بالأهداف الاستراتيجية للمنتدى منتدى الدول المصدرة للغاز: ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتحسين الأمن الطاقوي وضمان استقرار ... رئيس الجمهورية: قمة منتدى الدول المصدرة للغاز ناجحة منتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس البوليفي يدعو لإنجاز صفقات استثمار أكبر من أجل رفع طاقات الإنتاج كلمة رئيس الجمهورية في اختتام القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز منتدى الدول المصدرة للغاز: "اعلان الجزائر" منتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس الايراني يدعو لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار لمواجهة التحديات منتدى الدول المصدرة للغاز: "العصر الذهبي للغاز الطبيعي لا زال أمامنا" المصادقة بالإجماع على إعلان الجزائر للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز منتدى الدول المصدرة للغاز: توقيع اتفاقين مع اللجنة الإفريقية للطاقة ومعهد البحوث الاقتصادية لمنطقة "... رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز
العالمسلايدر

بلينكن: إمداد الصين لروسيا بالأسلحة سيخلق “مشكلة خطيرة” في علاقات بكين معنا

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأنه إذا قررت الصين إمداد روسيا بالأسلحة أو التحايل على العقوبات ضد روسيا، فقد يصبح ذلك “مشكلة خطيرة” في العلاقات بين بكين وواشنطن.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في الهند: “إذا شاركت الصين في توريد أسلحة فتاكة لدعم العدوان الروسي أو التحايل المنهجي على العقوبات لمساعدة روسيا، فستكون هذه مشكلة خطيرة بيننا”.

وأشار إلى أن هذا نوقش في وقت سابق على مستوى قادة البلدين وفي محادثات مع ممثلين آخرين رفيعي المستوى للولايات المتحدة والصين.

وأضاف بلينكن: “لن أصف بالتفصيل العواقب المحتملة، لكن، بالطبع لدينا إمكانية فرض عقوبات مختلفة”.

وبحسب وزير الخارجية الأمريكية “لا يوجد حاليا أي دليل على حدوث مثل هذه الأمور، لكن هذا الاحتمال قيد النظر”.

وقال بلينكين: “هذا مصدر قلق عام.. يعرب العديد من الشركاء عن قلقهم بشأن هذا ليس فقط في الاتصالات معنا، ولكن أيضا مباشرة مع الصين نفسها، بما في ذلك هنا في نيودلهي”.

وعقد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي يومي 1 و2 مارس، وحضره وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة، بالإضافة إلى الوزراء والمنظمات الدولية التي دعتها الهند بشكل خاص.

وفي وقت سابق، أفادت الأنباء أنه على هامش مجموعة العشرين، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عرض وزير الخارجية الصيني تشين قانغ موقف الصين من القضية الأوكرانية، وقال إن بكين تعارض المعايير المزدوجة وضغوط العقوبات.

وأعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها مرارا عن قلقهم بشأن احتمال قيام الصين بتزويد روسيا بالأسلحة، واتهمت بكين الغرب بازدواجية المعايير في مسألة إمدادات الأسلحة من الصين إلى روسيا، لأن الغرب نفسه يقوم بتسليح أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين بالفعل أن الولايات المتحدة، وليس الصين، تزود الأسلحة باستمرار إلى ساحة المعركة في الصراع الأوكراني، وأن على واشنطن التوقف عن نشر المعلومات المضللة وتحويل المسؤولية إلى الآخرين.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، في رده على سؤال حول خطط مزعومة لمساعدة الصين بأسلحة لروسيا، إن بكين نفت ذلك بشدة وليس هناك ما يضاف إلى ذلك.

وأرسلت روسيا مذكرة إلى دول “الناتو” بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. وصرحت الخارجية الروسية بأن دول الناتو “تلعب بالنار” بتزويد أوكرانيا بالسلاح.

وأشار بيسكوف إلى أن ضخ أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى