آخر الأخبار
انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفا... أحمد عطاف يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقي... الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع بثه المباشر "نيويورك بوست": مراكز احتجاز المهاجرين بالقرب من الحدود مع المكسيك ممتلئة بنسبة 245% ميقاتي يكشف عن اتصالات دولية للعمل على ترحيل النازحين السوريين من لبنان الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية وزيرة الصحة النرويجية تستقيل بعد اتهامها بالسرقة العلمية جمعية الصيادلة الأمريكية تعلن عن نقص قياسي بجميع أنواع الأدوية في الولايات المتحدة ناد إنجليزي يقدم لمشجعيه الصم تجربة صخب الملاعب
رياضةسلايدر

محكمة أمريكية تشهر وثيقة بشأن “شرعية” صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل

صرح مسؤول في منظمة العفو الدولية، بأن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، ستحتاج إلى “إعادة النظر في التأكيدات المقدمة” بشأن علاقة المملكة العربية السعودية بنادي نيوكاسل يونايتد.

وجاءت هذا التصريح بعد أن أظهرت أوراق قضية في الولايات المتحدة الأمريكية اسم رئيس النادي ياسر الرميان على أنه “وزير حالي بالحكومة السعودية”.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز قد قالت سابقا إنها تلقت “تأكيدات ملزمة قانونًا بأن المملكة العربية السعودية لن تسيطر على نيوكاسل يونايتد” خلال عملية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي في عام 2021.

في وثيقة تم تقديمها، الثلاثاء الماضي، أمام محكمة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وصف المحامون ممثلي صندوق الاستثمارات العامة ورئيس نيوكاسل محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان الصندوق بأنه “أداة سيادية للمملكة العربية السعودية”، ووصفوا الرميان بأنه “وزير حالي بالحكومة السعودية”.

أدلى بهذه التصريحات محامون يمثلون بطولة “ليف غولف – LIV Golf”، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، في دعوى قضائية مرفوعة ضد بطولة “PGA Tour” للغولف.

وقال بيتر فرانكينتال، مدير الشؤون الاقتصادية في منظمة العفو الدولية بالمملكة المتحدة، في بيان، لشبكة “CNN”: “ستحتاج رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بالتأكيد إلى إعادة النظر في التأكيدات المقدمة بشأن عدم مشاركة السلطات السعودية في صفقة نيوكاسل، على الأقل مع وجود عرض قطري لشراء مانشستر يونايتد حاليا”.

قدم الشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني، في الشهر الماضي، عرضا رسميا لشراء نادي مانشستر يونايتد.

وأضاف فرانكينتال: “كان من السذاجة دائما أن تتخيل أن الدولة السعودية لم تكن توجه صفقة شراء نيوكاسل يونايتد بهدف نهائي يتمثل في استخدام النادي كعنصر في جهود غسيل السمعة عبر الرياضة الأوسع نطاقا”.

وتابع بالقول: “في الأشهر الثمانية عشر التي تلت شراء نيوكاسل، تدهور وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ، مع عشرات الإعدامات بعد محاكمات جائرة، وسجن المنتقدين السلميين، واستمرت السلطات في منع المساءلة عن مقتل جمال خاشقجي”.

واعتبر فرانكينتال أن “هناك مفارقة لا لبس فيها في ظهور إفصاح صندوق الثروة السيادي في نزاع حول ذراع آخر للإمبراطورية الرياضية المتنامية للمملكة العربية السعودية”، مضيفا: “لكن الحقيقة البسيطة هي أن غسيل السمعة عبر الرياضة يؤثر على العديد من الرياضات ويتعين على الهيئات الحاكمة الاستجابة له بشكل أكثر فعالية”.

بينما رفضت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز التعليق على هذا التصريح، وكذلك صندوق الاستثمارات العامة ونادي نيوكاسل يونايتد أيضا، رفضا التعليق وفقا للمصدر.

يذكر أن فريق نيوكاسل يونايتد يحتل المركز الخامس في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، برصيد 41 نقطة، ويسعى للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى