آخر الأخبار
ممثلة روسيا في مجلس الأمن ترحب بمقترح الجزائر لوقف الحرب في قطاع غزة وزير العدل يستقبل الممثلة الدائمة للجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس الجمهورية: فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم رئيس الجمهورية ينوه بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية بخنشلة في ظرف قياسي خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء عطاف يرافع من بكين من أجل أن تضع الشراكة العربية-الصينية نصب أولوياتها نصرة القضية الفلسطينية الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق رئيس الجمهورية يخص باستقبال شعبي وترحيب حار من قبل أعيان ومواطني ولاية خنشلة تصفيات مونديال 2026 (الجولة الثالثة/ المجموعة السابعة) الجزائر : "غينيا منتخب متماسك و منظم جيدا" السيد بيبي تريكي يستعرض بجنيف مع نظيره الصربي سبل تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيات الإعلا... منتدى التعاون العربي- الصيني يشيد بدور الجزائر في مجلس الأمن نصرة للقضية الفلسطينية "أكاذيب" الصحافة المغربية، هوس مزمن سفارة النرويح بالجزائر تحتفل باعتراف مملكة النرويج بدولة فلسطين الجزائر تطلب عقد جلسة مشاورات مغلقة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في رفح محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية
العالمسلايدر

“بوليتيكو” تكشف مواصفات المرشح لمنصب الأمين العام للناتو

ذكرت “بوليتيكو” أن المسؤولين الغربيين يرون أن الأمين العام القادم لحلف الناتو يجب أن يكون أوروبيا يمكنه التعاون مع أي إدارة في واشنطن ودعم أوكرانيا، ولكن ليس بشكل عدواني للغاية.

وقال مسؤولون للصحيفة: “ينبغي أن يكون الرئيس القادم للناتو أوروبيا يمكنه العمل عن كثب مع أي شخص في البيت الأبيض يجب على الرئيس القادم لحلف شمال الأطلسي أن يدعم أوكرانيا، لكن لا يجب أن يكون عدوانيا جدا حتى لا يخيف الدول التي تخشى استفزاز روسيا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون للمرشح مصداقية وأن يكون قادرا على حشد الدعم بالإجماع من 31 عاصمة، وخاصة واشنطن”.

وينس ستولتنبرغ هو الأمين العام الحالي للتحالف، منذ ما يقرب من تسع سنوات. وكانت آخر مرة تم فيها تمديد فترة ولايته في مارس من العام الماضي حتى نهاية سبتمبر 2023.

ترجيحات بتعيين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين كأمين للناتو.

وتلفت الصحيفة أنه لدى أورسولا فون دير لاين علاقة عمل جيدة مع واشنطن. وهي وزيرة دفاع سابقة. وبصفتها رئيسة للمفوضية الأوروبية، فإنها تتمتع بخبرة في العمل مع معظم رؤساء حكومات الناتو. بالإضافة إلى ذلك، إذا تم اختيارها، فإنها ستصبح أول قائدة للتحالف على الإطلاق.

إلا أنه بالمقابل تلفت الصحيفة إلى أن ستولتنبرغ سيغادر منصبه في سبتمبر 2023 في حين لا يتوقع البعض استقالة أورسولا قبل انتهاء ولايتها الرئاسية في نهاية عام 2024.

وقال أحد كبار مسؤولي المفوضية، الذي تحدث أيضا بشرط عدم الكشف عن هويته: “لا أعتقد أنها ستنتقل إلى أي مكان قبل نهاية ولايتها”.

ورجحت الصحيفة بأن رئيس الناتو الحالي قد يطلب منه البقاء، على الأقل لفترة أطول قليلا، للسماح لمرشح مثل فون دير لاين بالحضور في مرحلة لاحقة.

وقال دبلوماسي أوروبي كبير: “إذا تم تمديد فترة ستولتنبرغ حتى الصيف المقبل، فإن ترشيح أورسولا فون دير لاين سيبدو منطقيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى