آخر الأخبار
الفريق السعيد شنقريحة يشرف على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان " الحزم 2021 " بتندوف مع اقتراب تنصيب بايدن.. البنتاغون يخشى "هجوما من الداخل" كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية تجربة استثنائية.. صاروخ فضائي ينطلق "من السماء" جدل واسع حول "العقار المعجزة" لعلاج كوفيد-19 هل هي الحرب؟ خبراء يوضحون حقيقة ما يحدث في واشنطن دخول الولايات المتحدة.. قرار حاسم من بايدن "ليلة الأربعاء" قمة G7 في إنجلترا خلال 11 - 13 يونيو كندا.. إصابات كورونا تتجاوز الـ700 ألف ووفياته تلامس الـ18 ألفا الأيس كريم الملوث.. كيف وصل فيروس كورونا إلى "معشوق الجميع"؟ "الحالمون" على سلم أولويات إدارة بايدن في حسم ملف الهجرة بايدن "لن ينتظر".. قرارات حاسمة بعد دخول البيت الأبيض عقوبات "الأيام الأخيرة".. ترامب يستعد لجولة جديدة ضد إيران ذو القرنين يورط ترامب: "لبّيت دعوته" أول صفقة ليوفنتوس في "الميركاتو الشتوي".. والهدف دعم رونالدو خطاب رسمي يطلب من أعضاء بالكونغرس شراء سترات واقية من الرصاص بعد بريكست.. أشهر موسيقي بريطاني "يطلب الجنسية الألمانية" تأثير بايدن.. "جحافل المهاجرين" تنطلق إلى الولايات المتحدة نهاية قصة أوزيل في إنجلترا.. أرسنال يتخلص من "العبء الثقيل" 14 دقيقة و30 مترا.. كيف نجا بنس من "خطر الاغتيال"؟
العالم

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية

أدى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم السبت، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب (البرلمان)، إيذانا ببدء فترة  رئاسية ثانية تدوم أربع سنوات.

وتعهد السيسي أمام النواب، بأنه سيحافظ على النظام الجمهوري, وأن يحترم  الدستور والقانون، وأن يرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن يحافظ على استقلال  الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

وتعد هذه الفترة الثانية والأخيرة للرئيس السيسي, وفقا للدستور المصري، حيث  كان الرئيس قد فاز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 97.08 بالمائة من الأصوات, خلال  الانتخابات التي جرت في مارس الماضي, وشارك فيها نحو 41.05  بالمائة، ممن يحق  لهم التصويت.

وفي العام 2014، فاز السيسي بأول ولاية رئاسية له في انتخابات تنافس فيها مع  السياسي البارز حمدين صباحي، بعد نحو عام من عزل الرئيس محمد مرسي,  بعد  احتجاجات حاشدة طالبت برحيله عن الحكم.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات 2014 حوالي 47.45 بالمائة, وحصل خلالها  السيسي على تأييد 96.91 بالمائة من الأصوات.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس مصري، بحلف اليمين منذ عام 2005، حيث كان القسم يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية.

وشهد تاريخ مصر منذ إعلان الجمهورية، تنصيب عدة رؤساء بداية من محمد نجيب أول رئيس للجمهورية حتى وقتنا الحالي، وعقب ثورة 23 يوليو تم إلغاء الملكية وتحول نظام الحكم إلى نظام جمهوري بقرار من مجلس قيادة الثورة، وتولى الرئيس محمد  نجيب رئاسة البلاد، إلا أنه لم يؤد اليمين الدستورية أمام أي تنظيم مؤسسي.

وكان الرئيس جمال عبد الناصر أول من أدى اليمين في البرلمان عام 1957، حيث تم  انتخابه رئيسا للجمهورية من خلال استفتاء شعبي في 24 يونيو 1956، وبعد انعقاد  مجلس الأمة “البرلمان في ذلك الوقت” عام 1957، والذي يعد أول مجلس بعد ثورة 23  يوليو وترأسه الرئيس الراحل محمد أنور السادات, حلف “ناصر” اليمين أمام  المجلس.

وكررها عبد الناصر مرة أخرى في مارس 1965، عندما انتخب لمرة ثالثة رئيسا  للجمهورية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى