آخر الأخبار
وزارة الدفاع الوطني: إرهابي يسلم نفسه للسطات العسكرية ببرج باجي مختار سوناطراك: لقاء عمل مع شركات دنماركية البيت الأبيض: حلف الأطلسي سيطرح مبادرات أمنية "طموحة" وزير المخابرات الإيرانية السابق يكشف سبب رفض ترشح رفسنجاني لانتخابات 2013 اتفاق على تعاون عسكري بين إثيوبيا ودولة عربية تقرير: ارتفاع عدد قطع السلاح النووي المنتشرة في القوات العملياتية عالميا مقتل 53 شخصا جراء اعتداء عصابة لسرقة الماشية على 6 قرى في نيجيريا أحمدي نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل بايدن يكشف السر: لهذا لن أجري مؤتمرا صحفيا مع بوتن حفل شواء لزعماء السبع.. ماذا أكلوا ولماذا أثاروا الجدل؟ خلافات حادة داخل السلطات الليبية بعد زيارة الوفد التركي "نمبر وان"و"الملبن".. فوضى الألقاب تجتاح الوسط الفني بمصر من داخل المستشفى.. إريكسن يبعث رسالة لزملائه شاهد.. هدف تاريخي في "يورو 2020" الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة العملاق دجوكوفيتش بطلا لـ"رولان غاروس 2021".. زاخاروفا معلقة على إعلان "السبع الكبار" بشأن موسكو: الكرة في ملعبكم بايدن: أهمية الناتو حيوية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي وسألتني عن بوتين وشي جين بينغ جونسون يطالب بمزيد من التحقيقات حول منشأ فيروس كورونا
العالم

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية

أدى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم السبت، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب (البرلمان)، إيذانا ببدء فترة  رئاسية ثانية تدوم أربع سنوات.

وتعهد السيسي أمام النواب، بأنه سيحافظ على النظام الجمهوري, وأن يحترم  الدستور والقانون، وأن يرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن يحافظ على استقلال  الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

وتعد هذه الفترة الثانية والأخيرة للرئيس السيسي, وفقا للدستور المصري، حيث  كان الرئيس قد فاز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 97.08 بالمائة من الأصوات, خلال  الانتخابات التي جرت في مارس الماضي, وشارك فيها نحو 41.05  بالمائة، ممن يحق  لهم التصويت.

وفي العام 2014، فاز السيسي بأول ولاية رئاسية له في انتخابات تنافس فيها مع  السياسي البارز حمدين صباحي، بعد نحو عام من عزل الرئيس محمد مرسي,  بعد  احتجاجات حاشدة طالبت برحيله عن الحكم.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات 2014 حوالي 47.45 بالمائة, وحصل خلالها  السيسي على تأييد 96.91 بالمائة من الأصوات.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس مصري، بحلف اليمين منذ عام 2005، حيث كان القسم يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية.

وشهد تاريخ مصر منذ إعلان الجمهورية، تنصيب عدة رؤساء بداية من محمد نجيب أول رئيس للجمهورية حتى وقتنا الحالي، وعقب ثورة 23 يوليو تم إلغاء الملكية وتحول نظام الحكم إلى نظام جمهوري بقرار من مجلس قيادة الثورة، وتولى الرئيس محمد  نجيب رئاسة البلاد، إلا أنه لم يؤد اليمين الدستورية أمام أي تنظيم مؤسسي.

وكان الرئيس جمال عبد الناصر أول من أدى اليمين في البرلمان عام 1957، حيث تم  انتخابه رئيسا للجمهورية من خلال استفتاء شعبي في 24 يونيو 1956، وبعد انعقاد  مجلس الأمة “البرلمان في ذلك الوقت” عام 1957، والذي يعد أول مجلس بعد ثورة 23  يوليو وترأسه الرئيس الراحل محمد أنور السادات, حلف “ناصر” اليمين أمام  المجلس.

وكررها عبد الناصر مرة أخرى في مارس 1965، عندما انتخب لمرة ثالثة رئيسا  للجمهورية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى