آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
الحدث

قانون المحروقات سيكون جاهزا في جانفي 2019   

أكد، وزير الطاقة مصطفى قيطون، أن  قانون المحروقات في نسخته المعدلة سيكون جاهزا في جانفي أو فيفري 2019، مبرزا أن هذا القانون يتطلب دراسة معمقة من طرف  الجهات المختصة كونه “يهم مستقبل البلاد”.

وأوضح، الوزير خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت لطرح الأسئلة الشفهية  أنه “ينبغي تعديل القانون الحالي كونه أصبح لا يجذب المتعاملين والمستثمرين الاجانب للنشاط  في الجزائر”، مشيرا إلى أن كل الدول المنتجة للبترول قامت بتكييف قوانينها التي خضعت لإعادة الصياغة بما يتماشى مع التغييرات الحاصلة على أسعار النفط التي عرفت حالة تدهور خلال السنوات الماضية وجعله يتماشى مع الظروف  الحالية.

وتابع الوزير يقول: “لا يمكن تطبيق قانون تم العمل به عندما كان سعر برميل  النفط  140 دولارا للبرميل  في وضع وصل فيه البرميل الى 30 دولار، لا يمكننا البقاء هكذا مجمدون عمليا”.

وكشف قيطوني عن وجود 5 إلى 6 مناقصات دولية تم الاعلان عنها لم تكن مثمرة، وهي ما تزال متوقفة، ذلك أن القانون الحالي، حسبه، “لا يساعد على جلب المستثمرين”.

وقال الوزير أن القطاع يعمل مع الشركاء الأجانب في إطار علاقة “رابح -رابح”  بين المستثمرين والدولة، مضيفا : “نحن لن نتخلى عن حقوقنا”.

وفي رده على سؤال يتعلق بمنح الدراسة التقنية الخاصة بقانون المحروقات الجديد  إلى مكتب أجنبي (أمريكي)، أوضح الوزير أن “منح الدراسة الى مكتب امريكي لا تعني أنه لا يوجد كفاءات في الجزائر، لكن لا يليق بالبلاد ان تعزل نفسها، ذلك أن مثل هذه القوانين تتطلب خبرة وطنية وأجنبية”.

ويرى السيد قيطوني انه لا تهم جنسية مكتب الدراسات بقدر ما يهم الوصول الى صياغة  قوانين تعود بالفائدة على البلاد، وتتمكن من جلب مستثمرين وتحافظ على المخزونات الوطنية  مضيفا :”المهم ان يتحرك القطاع سيما وأن الثقة في الجزائر عادت الى المستثمرين”.

وقال الوزير أنه في الوقت الحالي يجب العمل على جلب المستثمرين نظرا لتنوع العروض والمنافسة في السوق الدولية حيث قال: “سعر البترول يتغير كل ساعة، والمستثمر يجب أن يجد الفائدة ليقبل العمل معنا، لهذا سوناطراك شرعت في اعادة هيكلة نفسها، فإذا لم نمنح الضمانات الكافية للمستثمرين فلن يقبلوا بالعمل معنا “.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى