آخر الأخبار
السيد عطاف يستقبل بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا السيد عطاف يجري بنيويورك محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية دي ميستورا لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير...
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: فرنسا … حرب الضواحي وفواتير الماضي ؟ !

ما يحدث اليوم في فرنسا المساواة، حدث في 2005 و 2006 و 2017 ويحدث اليوم في 2023، بسبب سياسة التهميش والعنصرية والإقصاء، فلا عدالة اجتماعية ولا عدالة سياسية، أحياء الضواحي أصبحت ڨطوهات للبؤساء من العرب والأفارقة.
نحن نندد بأعمال الشغب والنهب والعنف، لكن القتل العمدي لا مبرر له و لا تنديدا به.
لو كان الطفل نائل صاحب بشرة بيضاء وعينان زرقاوان، هل كان لهذا الشرطي العنصري أن يطلق النار عليه ؟ السؤال واضح والجواب أكثر وضوحا: لا وألف لا.
ثورة الضواحي في فرنسا هي صرخة غضب تاريخي ضد فرنسا الاستعمارية وضد سياسة الإدماج المستحيل في مجتمع فرنسي يزداد انحلالا يوما بعد يوم، فرنسا السياسية تدفع فواتير الماضي الاستعماري إضافة إلى الأزمة الاقتصادية الخانقة وهذا ينذر بزلزال مدمر للجمهورية الخامسة.
خلاصة هذه الأحداث تظهر هشاشة المنظومة الأمنية الفرنسية وتبرز أن الضواحي وسكانها قنابل موقوتة قد تعصف بأي حكومة فرنسية، وقد تهدد بحرب أهلية على أرض المساواة والأخوة المزعومة.
فرنسا الشعارات يجب أن تستيقظ من سباتها السياسي وتعترف بأنها اليوم للمواطن من أصول إفريقية وعربية ولو كره اليمين المتطرف وأنصار فرنسا الاستعمارية.
كأس العالم الثانية والأولى لفرنسا هي الوجه الفعلي لفرنسا الجديدة بفريق يمثل الضواحي والأحياء الفقيرة والذي جلب كأسين لها، فيجب الاعتراف بأن فرنسا العجوز تحتضر وفرنسا الجديدة هي لأبناء المهاجرين كرويا واقتصاديا وسياسيا.
رائحة نيران الغضب طغت على روائح عطور باريس من إيف سان لوران وجيفانشي وجون بول غولتيي، وفي الأخير ووسط خطاب يميني متطرف تعرفه فرنسا اليوم، يا فرنسا قد مضى وقت العتاب لسياستك السياسوية فجرس نهاية الفسحة السياسية والشعبوية قد ضرب.

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى