آخر الأخبار
الخارجية الأمريكية ترصد 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن "القطة السوداء" مدرب ألماني على رادار خوان لابورتا لتدريب برشلونة خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الانتخابية تــــعــزيـــة تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية, إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى من القاهرة زاخاروفا: الاتحاد الأوروبي يعترف بتقويض العقوبات ضد روسيا للأمن الغذائي العالمي بيلينغهام يأسر قلوب الجماهير بلفتة رائعة اتصالات منتظمة لوضع استراتيجية للفوز.. أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى النيجر.. الولايات المتحدة تقدم مشروعا حول انسحاب قواتها من البلاد تعذيب وترهيب وتمييز..الأمم المتحدة تكيل سلسلة من الاتهامات لأوكرانيا ممثل أمريكي شهير يزور ضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي في مجمع بيروغوف الطبي عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من الممثلة الخاصة للإتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل الرئيس السنغالي يدخل القصر بزوجتين.. فلمن يذهب لقب السيدة الأولى؟ محامي أسانج: من الصعب على واشنطن أن تلتزم بالضمانات التي طلبتها لندن الجزائر دبلوماتيك يشيد بحسن التنظيم و الاستقبال خلال الندوة الصحفية لوزير الخارجية وزير الخارجية أحمد عطاف: قرار وقف إطلاق النار في غزة دائم وعدم الرضوخ لقرارات مجلس الأمن عليه عقوبات ترقب سقوط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن بداية من اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية: ندوة صحفية حول أهم قرارات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولي وافق على قرار "طال إنتظاره" بشأن قطاع غزة
أخبار

الأطباء المقيمون: “وزارة الصحة والتعليم التعليم العالي سبب تعفن الوضع”

اتهم، الأطباء المقيمون، اليوم الأحد، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وكذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بــ “زيادة الطين بلة.”

كما عبر أعضاء مكتب التنسيقية الوطنية المستقلة للأطباء المقيمين (كامرا) خلال  ندوة صحفية استعداد السلك لمواصلة الحوار مع الوزارتين الوصيتين، عن  أسفهم “للصمت الذي ساد خلال الشهر الأخير” بالرغم من إعلان التنسيقية عن نيتها  في العودة إلى المناوبات في حالة استجابة الوزارتين إلى التفاوض.

ودعت عضو بالمكتب الدكتورة زهيرة عفيري بالمناسبة إلى “ضرورة وضع حد للإضراب الذي دام أكثر من 8 أشهر” مثمنة التقدم في الحوار الذي جمع التنسيقية بوزارة  الصحة وأسفر عن تقديم اقتراحات في حين لم تتلق التنسيقية أية اقتراحات من طرف وزارة التعليم العالي. 

وتأسف الدكتور محمد طيلب من جانبه إلى الشروط التي وضعتها الوزارتان لمواصلة  الحوار والمتمثلة “العودة إلى المناوبات والعمل”، مؤكدا بأن الطريقة “لن  تؤدي إلى انفرج في هذه الأزمة التي طالت على الجميع”.

بخصوص المشاركة في امتحانات نيل شهادة التخصص عبر ذات المتحدث عن أسفه للشروط  التي يفرضها بعض الأستاذة قبل التسجيلات للمشاركة فيها ومنها “تعهد الطبيب  المقيم بعدم العودة إلى الإضراب”، واصفا هذه التصرفات بـ”غير القانونية لأن الامتحان يمثل تقييم تحصيل علمي وتكوين الطالب وليس له علاقة بالمشاكل  الاجتماعية الأخرى التي يطالب السلك بتحسينها”.

واعتبرت الدكتورة مريم حاجب من جهتها أن نفس الوزارة “لم تحترم جدول الإمتحانات الخاصة بالسنة الأولى للطبيب المقيم واستدراك الإمتحانات الأخرى  لنيل شهادة التخصص مما أدى من تعقيد الوضع”.

وأوضح الدكتور أسامة خضراوي من جهة أخرى أن دعوة الوزارة إلى إعادة التسجيلات  بخصوص الإمتحانات “غير قانونية” ما دام الاطباء قد سجلوا سابقا في مختلف  الاختصاصات قبل مقاطعتهم لهذه الإمتحانات، مشيرا إلى أن 5 بالمائة فقط من الأطباء المقيمين “لم يقوموا بالإضراب وهم يواصلون دراستهم بشكل عادي”.

للإشارة تتمثل مطالب الأطباء المقيمين الذين دخلوا في إضراب منذ 14 نوفمبر  الماضي أساسا في إلغاء إلزامية الخدمة المدنية وحق الإعفاء من الخدمة العسكرية  والاستفادة من تكوين بيداغوجي نوعي مع إعادة النظر في القانون الأساسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى