آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة حلول رمضان "مطلوب دولي".. يحيى موسى وقرار إغلاق قنوات الإخوان في تركيا رقم قياسي للإصابات.. الهند الثانية عالميا بعدد إصابات كورونا سد النهضة.. هذه هي تفاصيل الموقف الأميركي فيديو لحظات الرعب.. مواجهة بالرصاص في هاواي منتدى الإستثمار و تطوير المؤسسات يُكرّم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيّد توفيق حكّار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتبادل ورئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي في اتص... غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ينشر تغريدة على حسابه في تويتر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التو... بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور)
أخبار

الأطباء المقيمون: “وزارة الصحة والتعليم التعليم العالي سبب تعفن الوضع”

اتهم، الأطباء المقيمون، اليوم الأحد، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وكذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بــ “زيادة الطين بلة.”

كما عبر أعضاء مكتب التنسيقية الوطنية المستقلة للأطباء المقيمين (كامرا) خلال  ندوة صحفية استعداد السلك لمواصلة الحوار مع الوزارتين الوصيتين، عن  أسفهم “للصمت الذي ساد خلال الشهر الأخير” بالرغم من إعلان التنسيقية عن نيتها  في العودة إلى المناوبات في حالة استجابة الوزارتين إلى التفاوض.

ودعت عضو بالمكتب الدكتورة زهيرة عفيري بالمناسبة إلى “ضرورة وضع حد للإضراب الذي دام أكثر من 8 أشهر” مثمنة التقدم في الحوار الذي جمع التنسيقية بوزارة  الصحة وأسفر عن تقديم اقتراحات في حين لم تتلق التنسيقية أية اقتراحات من طرف وزارة التعليم العالي. 

وتأسف الدكتور محمد طيلب من جانبه إلى الشروط التي وضعتها الوزارتان لمواصلة  الحوار والمتمثلة “العودة إلى المناوبات والعمل”، مؤكدا بأن الطريقة “لن  تؤدي إلى انفرج في هذه الأزمة التي طالت على الجميع”.

بخصوص المشاركة في امتحانات نيل شهادة التخصص عبر ذات المتحدث عن أسفه للشروط  التي يفرضها بعض الأستاذة قبل التسجيلات للمشاركة فيها ومنها “تعهد الطبيب  المقيم بعدم العودة إلى الإضراب”، واصفا هذه التصرفات بـ”غير القانونية لأن الامتحان يمثل تقييم تحصيل علمي وتكوين الطالب وليس له علاقة بالمشاكل  الاجتماعية الأخرى التي يطالب السلك بتحسينها”.

واعتبرت الدكتورة مريم حاجب من جهتها أن نفس الوزارة “لم تحترم جدول الإمتحانات الخاصة بالسنة الأولى للطبيب المقيم واستدراك الإمتحانات الأخرى  لنيل شهادة التخصص مما أدى من تعقيد الوضع”.

وأوضح الدكتور أسامة خضراوي من جهة أخرى أن دعوة الوزارة إلى إعادة التسجيلات  بخصوص الإمتحانات “غير قانونية” ما دام الاطباء قد سجلوا سابقا في مختلف  الاختصاصات قبل مقاطعتهم لهذه الإمتحانات، مشيرا إلى أن 5 بالمائة فقط من الأطباء المقيمين “لم يقوموا بالإضراب وهم يواصلون دراستهم بشكل عادي”.

للإشارة تتمثل مطالب الأطباء المقيمين الذين دخلوا في إضراب منذ 14 نوفمبر  الماضي أساسا في إلغاء إلزامية الخدمة المدنية وحق الإعفاء من الخدمة العسكرية  والاستفادة من تكوين بيداغوجي نوعي مع إعادة النظر في القانون الأساسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى