آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره الموريتاني رئيس الجمهورية يستقبل نظيره التونسي بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي بمطار هواري بومدين الدولي منتدى الدول المصدرة للغاز: منح جائزة المنتدى لمجمع سوناطراك منتدى الدول المصدرة للغاز: الإجتماع الوزاري يقبل طلب السنغال للإنضمام إلى المنتدى رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره العراقي رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الموريتاني بمطار هواري بومدين الدولي مشروع الفوسفات المدمج : توقيع صفقة متعلقة بمشروع توسعة ميناء عنابة منتدى الدول المصدرة للغاز: إعلان قمة الجزائر سيكون "مهما للغاية" منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر لن تدخر أي جهد لإنجاح القمة السابعة منتدى الدول المصدرة للغاز: أهمية القمة وتدشين مقر معهد أبحاث الغاز في صلب اهتمام الصحافة الدولية أهم تصريحات وزير الداخلية خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي للحماية المدنية القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز: انطلاق إجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى كرة القدم/الفريق الوطني: تعيين البوسني فلاديمير بتكوفيتش ناخبا وطنيا جديدا رئيس الجمهورية يخص نظيره الموزمبيقي باستقبال رسمي رئيس جمهورية موزمبيق يضع إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء الثورة التحريرية المجيدة إجتماع الحكومة: دراسة عروض ومشاريع مراسيم تنفيذية تخص عدة قطاعات إجراءات إستباقية لتفادي وقوع حرائق الغابات تقلبات جوية: مصالح الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر قيمة "البيتكوين" تقفز مجددا!
العالمسلايدر

قمة روسيا-إفريقيا ستمكن من إطلاق مشاريع شراكة في مجالات واسعة في القارة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, اليوم الخميس بسانت بطرسبورغ, خلال أشغال القمة الثانية روسيا-إفريقيا ومنتداها الاقتصادي والإنساني, أن هذا الحدث سيمكن من إعطاء دفع جديد للشراكة بين الطرفين, مع اطلاق مشاريع في مجالات واسعة على غرار الطاقة والاستثمار والغذاء والصحة والتعليم.

وأوضح الرئيس بوتين في كلمة ألقاها خلال جلسة الافتتاح الرسمي التي جرت بحضور الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, أن أجندة القمة ستمكن من تعميق التعاون الروسي الافريقي, مبرزا ان المنتدى سيمكن “من بحث مشاريع جديدة بين الجانبين في الطاقة والفلاحة واللوجستيك والنقل”.

وأفاد الرئيس الروسي أن بلاده تدرس في الوقت الحالي تجسيد مشاريع طرق نقل جديدة, تربط مختلف مناطق روسيا بدول الخليج والمحيط الهادئ, بما ينعكس إيجابا على المشاريع الاقتصادية والتنموية في القارة الافريقية مستقبلا.

ووفقا للرئيس, فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين القارة الافريقية وروسيا 18 مليار دولار في 2022, وهو يأتي -حسبه- كنتيجة للقرارات التي توجت بها القمة الأولى روسيا-افريقيا لسنة 2019.

وأضاف أن هذا الرقم مرشح للارتفاع “أكثر في المستقبل”, مبرزا استعداد روسيا لدعم دول القارة الافريقية لكون بلاده “شريكا وممونا موثوقا” في مجال المنتجات الفلاحية الغذائية والأسمدة وغيرها.

وفي هذا الخصوص, لفت إلى أن تجارة المواد الفلاحية الروسية-الافريقية زادت ب 10 بالمائة العام الفارط 2022 و ب 60 بالمائة في السداسي الأول العام الجاري 2023.

كما ارتفع حجم تجارة السلع الغذائية بين روسيا والدول الافريقية خلال الصائفة الحالية ب 60 بالمائة, حسب الأرقام التي قدمها الرئيس الروسي في خطابه.

ولدى توقفه عند دور روسيا في التموين بالمنتجات الفلاحية في العالم وافريقيا خاصة, قال بوتين ان بلاده تعتزم تزويد عدد من الدول الافريقية بالحبوب بشكل “مجاني” خلال الأشهر المقبلة.

وحول افاق التعاون الروسي الافريقي في مجال التعليم والصحة, قال الرئيس بوتين أن هناك ما يقرب من 35 ألف طالب إفريقي في الجامعات الروسية وهم في تزايد مستمر, مشيرا الى استعداد بلاده لدعم القارة لتطوير التعليم وفي تكوين إطارات قطاع التربية.

وأشار أيضا إلى إمكانية افتتاح مدارس في إفريقيا لدراسة المواد باللغة الروسية, “وهو ما سيضع الأساس لتعزيز التعاون في هذا الميدان”.

بدوره أكد رئيس جزر القمر, غزالي عثماني, وهو الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي, في كلمة له أن القارة يحق لها المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الدولية, وأن يكون للاتحاد الإفريقي مكان في مجلس الأمن, معربا عن تطلعه أن “تؤيد روسيا هذه الفكرة”.

وأضاف عثماني أن دول مجموعة العشرين عليها أن تشرك إفريقيا كذلك في عملها, لافتا الى أن “توسيع التواجد الإفريقي في مجموعة العشرين بات أمرا في غاية الأهمية اليوم”.

ولدى تطرقه الى اشغال القمة الروسية الافريقية ومنتداها الاقتصادي والانساني, أوضح أن الحدث يأتي في وقت “مفصلي” بالنسبة للقارة وللعالم, مبرزا حرص افريقيا على تطوير تعاونها مع روسيا, لاسيما في مجالات التصنيع والرقمنة والصحة والتعليم.

وأضاف الرئيس الحالي للاتحاد أن مسعى إفريقيا في عالم اليوم يقوم على بناء شراكات مربحة ومتوازنة مع كافة الدول والمجموعات منوها بالعلاقات التاريخية بين روسيا وافريقيا.

ولدى ابرازه المسعى الدائم للاتحاد الافريقي في ترقية السلم والامن في القارة الافريقية وفي العالم, استنكر عثماني محاولة التغيير غير الدستوري التي وقعت في النيجر, مشددا على ضرورة “العودة الفورية للنظام الدستوري في البلاد واطلاق سراح الرئيس النيجري وعائلته”.

أما ديلما روسيف, رئيسة بنك التنمية الجديد لمجموعة “بريكس” فقد اعتبرت أن القمة تشكل “منصة جديدة لإنشاء عالم متعدد الأقطاب وأكثر عدالة”, لافتة الى جملة التحديات والأزمات التي يواجهها العالم حاليا والتي يتعين مواجهتها.

وأضافت أنه بالنظر إلى الظرف الحالي “غير المستقر” فإن عددا من الدول الأفريقية تواجه أزمات الديون وأزمات أخرى تخص المناخ, مؤكدة من جانب اخر أنه لدى البنك قدرات لتوفير موارد استثمارية, مع العمل وفقا للأسلوب متعدد الأطراف لنقل الخبرات في مجال تمويل التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى