آخر الأخبار
عطاف يتحادث مع نظيره الإيراني، السيد حسين أمير عبد اللهيان عطاف يجري لقاءً ثنائياً مع نظيره السيراليوني، السيد موسى تيموثي كابا عطاف يشارك في جلسة نقاش رفيعة المستوى حول تنفيذ أهداف العشرية الأممية للطاقة المستدامة روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة رسميا.. ناغلسمان يمدد عقده مع ألمانيا جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر زيدان يضع شرطا واحدا لتدريب بايرن ميونخ السعودية تعلق على تداعيات الفيتو الأمريكي بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة مسؤول إيراني: لا نخطط لرد فوري على الهجوم على أراضينا عطاف يعقد لقاءين ثنائيين مع نظيره البرازيلي، السيد ماورو فييرا، وكذا مع نظيره الأردني، السيد أيمن ال... اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف)
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: إفريقيا…والنظام العالمي الجديد

إفريقيا هي اللاعب المهم أو بالأحرى المعادلة الصعبة في بلورة نظام عالمي جديد لا يعتمد على الأحادية القطبية ولا على الدولة الوصية على العالم، نظام عالمي متعدد الأقطاب ينهي هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وتابعاتها الاتحاد الأوروبي الباحث دائما وأبدا عن مجده الضائع.

الحرب الروسية الأوكرانية هي ضربة استباقية روسية بالنسبة لروسيا ضد حلف الناتو وفخ استراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبين هذا وذاك تحركت الصين ولعبت في الوقت المناسب، عسكريا باستعراض القوة واقتصاديا بانتشار عالمي واكتساح تجاري مرعب، كل هذا أمام اللاعب المشاغب كوريا الشمالية ووعيدها الدائم للغرب بالصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

خارطة العالم السياسية بدأت تتحرك، فالخليج العربي بدأ يُسمع صوته الخافت بقيادة السعودية والحكيمة قطر بسياستها الرشيدة، وعادت تركيا بقيادة أردوغان الحالم بعودة الإمبراطورية العثمانية تلعب دورها بأهداف براغماتية، وأمام كل هذا التحرك والحركية السياسية، عادت إفريقيا لتسمع صوتها للعالم كقارة واعدة بأسواقها المغرية وثرواتها التي أصبحت تسيل لعاب الجميع، بل أصبحت ساحة تنافس وتقاطع مصالح القوى العظمى.

فالدول الاستعمارية في إفريقيا لعب التاريخ بذكرياته الأليمة وكان له الأثر البليغ في ذاكرة شعوب القارة ، فحولوا البوصلة نحو روسيا الصديقة الدائمة والصين العملاق القادم وتركيا بدرجة أقل.

وإفريقيا اليوم بحاجة إلى استثمارات وتنمية وهذا ما فهمته الصين وروسيا عكس الولايات المتحدة الأمريكية وقاعدتها أفريكوم التي أرادت عسكرة القارة أو فرنسا التي لازال دخان عملية برخان  يعلو في طبقات جو الساحل الإفريقي.

فشتان بين التعاون والاستغلال ونهب الثروات وزعزعة استقرار دول لصالح دول، إفريقيا اليوم لا تنسى دور الجزائر التاريخي في إسماع صوتها في المحافل الدولية وفي نصرة قضاياها العادلة للتحرر ووقوفها في السابق مع جنوب إفريقيا وكل الدول الراغبة في التحرر وخاصة اليوم مع آخر مستعمرة في إفريقيا الصحراء الغربية التي يريد نظام المخزن وحليفه الكيان الصهيوني، زعزعة استقرار المنطقة بالتعاون مع إمارة التطبيع والعمالة، لكن الجزائر بتاريخها المشرف ورجالها الأشاوس وجيشها سليل جيش التحرير بالمرصاد لكل المغامرين.

لتبقى إفريقيا تتنفس بالجزائر شمالا وبجنوب إفريقيا جنوبا، تسير نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب يكون فيه لإفريقيا دور محوري ومهم وفاعل.  

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى