آخر الأخبار
السيد عطاف يستقبل بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا السيد عطاف يجري بنيويورك محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية دي ميستورا لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير...
ثقافة وفنسلايدر

وزارة الثقافة تكرم عبد الملك مرتاض في منتدى الكتاب

أشرفت السيدة وزيرة الثقافة والفنون د. صُورية مُولوجي بفندق الأوراسي – الجزائر العاصمة – على انطلاق فعاليات التظاهرة الفكرية الوطنية الموسومة بـ”مُنتدى الكِتاب”، بحضور السيد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالثقافة والسمعي البصري السيد “أحمد راشدي”، والسيد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني والذاكرة الوطنية “عبد المجيد شيخي”، وأعضاء من الحكومة، وإطارات الدولة من مختلف المؤسسات والهيئات الاستشارية، أهل الثقافة والفن ووجوه أدبية مرموقة.
نوهت السيدة الوزيرة بأنها ترفع كامل التقدير والإجلال لقامة أدبية مرموقة في الكون الأدبي الجزائري، عميد النقاد الجزائريين، الأديب العالم الأستاذ الدكتور “عبد الملك مرتاض”، حباه المولى عز وجل بالصحة والعافية وطول العمر، في وقفة تليق بمسار يزيد على نصف قرن من البحث والتصنيف والإمتاع والمؤانسة. وضمن الإطار نفسه، أردفت الوزيرة “أنه وبمناسبة تكريم أديبنا الكبير وجب أن نقف وقفة إعتراف وتكريم لثلة من الأسماء الأدبية الوازنة التي رفعت علم الجزائر خفاقا في محافل الأدب عربيا ودوليا عبر نيلها الجوائز الرفيعة، ومع وقفة لنجوم الأدب الجزائري رحلت ولم ترحل مادام ذكرها شمسا لا تغيب، هي وقفات تؤكد السيدة الوزيرة أن مَعِين الأدب الجزائري لا ينضب أبدا، وأن الكتاب والأدباء الجزائريين يحملون بين الجوانح سيرة الأسلاف الكبار، وشموخ هذه الأرض الصادح بالكبرياء.
وصرحت السيدة الوزيرة، بأن وزارة الثقافة والفنون ومع الإشارة إلى العدد المعتبر من العناوين المنشورة هذه السنة سواء في التظاهرات الكبرى على غرار ستينية الاستقلال وكذا البرنامج السنوي لدعم النشر والكتاب، فإنها تؤسس هذا الفضاء المعرفي الأدبي وتصبو إلى تفعيل استراتيجية النهوض بالكتاب والقراءة في الجزائر مع مراجعة آليات نشاطها وتفعيل برامجها بشكل يستجيب أكثر لتطلعات المواطن الجزائري.
واختتمت السيدة الوزيرة حديثها بالتأكيد على ضرورة أن يصبح هذا التقليد المهم، الذي تم تأسيسه عبر كامل التراب الوطني والمتمثل في منتدى الكتاب، مناسبة ليس لعرض الإصدارات الجديدة فحسب، وإنما فضاء للحوار والنقاش والنقد الذي يُمكن بدوره من خلق الحالة الثقافية الجيدة و المؤسسة للنبوغ و ميلاد المواهب مع استقطاب المجتمع المدني الذي يضطلع بالدور الاجتماعي، كي تصبح القراءة سلوكا يوميا لأبنائنا وللناشئة من أجل تحصيل علمي ممتاز أولا، ومن أجل اكتشاف المواهب الجديدة دون إهمال الاستثمار الناجع في القراءة الرقمية والمصادر التكنولوجية.
كما كانت المناسبة فرصة لتكريم الكتاب الحاصلين على جوائز دولية لسنة 2023على غرار الكاتبة “ربيعة جلطي” الحائزة على “جائزة فاطمة الفهرية بتونس، الكاتب “عز الدين جلاوجي” الحائز على جائزة “كتارا للروايا العربية”، الكاتبة “أسيا أحمد عبد اللاوي” جائزة عبد الحميد شومان الأردن، والحائزة على الجائزة الثالثة عن دراستها مستقبل الشعر العربي في الزمن الرقمي الشارقة للإبداع العربي – الإمارات الكاتبة “وفاء مفتاح”، الكاتب “عبد الكريم قادري” عن جائزة الخطلاء للرواية بالكويت، الكاتب “سعيد خطيبي” جائزة الشيخ زايد الكتاب الإمارات، الكاتبة “كوثر عظيمي” جائزة مونتلوك للمقاومة والحرية فرنسا.
وعرف برنامج المنتدى تسليم وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي” لمجموعة من منشورات الستينية والبرنامج السنوي لنشر الكتاب لعدد من كتب البراي للمكفوفين ومجموعة أخرى من الكتب باللغة العربية، الأمازيغية والفرنسية، إضافة الى تسليم مجموعة كتب خاصة بالأطفال للطفلة جانة خليفة، الطفلة الأكثر قراءة بالمكتبة الرئيسية بالجزائر العاصمة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى