آخر الأخبار
السيد عطاف يستقبل بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا السيد عطاف يجري بنيويورك محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية دي ميستورا لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير...
الحدثسلايدر

مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2024

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الذي ترأسه يوم الاربعاء رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على مشروع قانون المالية لسنة 2024 والذي كرس أولوية الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وجاء في بيان مجلس الوزراء الذي خصص لدراسة ومناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024, أن رئيس الجمهورية, وبعد الاستماع لعرض وزير المالية حول مشروع القانون, أسدى جملة من التوجيهات والتعليمات والأوامر أكد فيها على “أولوية المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين, بالأساليب المتاحة مع الأخذ بعين الاعتبار التوازنات المالية”.

وأمر في هذا الإطار, بإدراج الزيادات في الأجور التي تم إقرارها خلال اجتماعات سابقة لمجلس الوزراء, منذ العام 2022 بهدف الوصول إلى تنفيذ التزام رئيس الجمهورية ببلوغ زيادات تصل إلى 47 بالمائة في 2024, مع احتساب الأثر المالي المترتب عن مراجعة القوانين الأساسية لقطاعات الصحة والتربية والتعليم العالي.

كما أمر رئيس الجمهورية بإلغاء الضريبة على النشاط المهني, وبتقليص الضريبة على القيمة المضافة “إلى أقصى حد” على إنتاج الدواجن, كما يطبق نفس الإجراء على المواد الغذائية المستوردة بصفة عامة.

وأمر أيضا بتعديل شرط ضمان الحصول على القروض ليشمل الأجزاء المشيدة وليس الأراضي, حسب بيان مجلس الوزراء.

وحول صندوق التقاعد, أبدى رئيس الجمهورية ارتياحه لتسجيل مؤشرات إيجابية تساعد الصندوق في العودة التدريجية إلى التوازن بدءا من السنة الجارية, بعد زيادة عدد الوظائف الجديدة, ما أدى إلى ارتفاع معدل التصريح بالعمال وطنيا.

وبخصوص النفقات العمومية, أكد رئيس الجمهورية على ضرورة ترتيب الأولويات مع الحفاظ على الطابع الاجتماعي وتحفيز الاستثمار.

وأكد كذلك على ضرورة تعزيز إرادة الإصلاح لتكون شاملة وفعالة في مختلف القطاعات, وإبراز التوجهات الاقتصادية العامة التي من شأنها إعطاء دفع لعجلة التنمية المحلية والوطنية.

وفي نفس السياق, أكد رئيس الجمهورية على ضرورة تحسين مردودية الجباية من خلال تسريع نظام الرقمنة وتوسيعه, بشكل “يجسد العدالة الاجتماعية الحقة, بين كل الفئات الخاضعة للضريبة”, وكذا مراجعة النظام المحاسباتي وتحديثه مرحليا بهدف تحقيق “التناسق والشفافية التامة” في المعاملات والمعطيات المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى