آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
ثقافة وفن

الجزائر تستحدث جائزة “مريم ماكيبا” للإبداع الفني

كشف، وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي،  عن تأسيس جائزة “مريم ماكيبا للإبداع الفني”،  والتي حدد يوم 14 سبتمبر من كل سنة تاريخا لتسليمها.

 

وأشار، ميهوبي، على هامش افتتاحه فعاليات منتدى الإبداع الإفريقي الذي يحتضنه فندق “الجزائر” على مدار يومين إلى أن الجزائر قبلت طلب الاتحاد الإفريقي للسينمائيين بأن يكون مقر الكنفدرالية بالجزائر أن اللقاءات التقييمية في هذا الإطار ستنطلق ديسمبر القادم وسيشارك في الجمعية العامة ممثلون عن كل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

 

وأضاف، ذات المتحدث، أن هذه الهيئة السينمائية الإفريقية ستتبنى الدفاع عن القضايا الإفريقية سينمائيا “هناك عمل وتنسيق جدي بين العواصم الإفريقية لدعم هذا المجال، قدم لنا المطلب ونحن رحبنا بالفكرة لأن هذا من صميم انتمائنا إلى قارة إفريقيا. الجزائر مرت بظروف خاصة حالت دون استمرار المشاريع المشتركة ثقافيا ولكن كانت وستبقى إفريقيا حاضرة. “جنوب إفريقيا” ضيف شرف معرض الكتاب والجزائر شاركت في كوناكري عاصمة الكتاب وزيارات وزراء الثقافة الأفارقة إلى الجزائر متواصلة. “اتيوبيا” حلت ضيف شرف مهرجان الرقص وسندعم أنغولا بورشة تكوين سينمائي قريبا، ونعمل على مشروع مهرجان سينمائي إفريقي في ولاية من ولايات الجنوب. إضافة إلى أن المنظمة الدولية للملكية الفكرية اختارت الجزائر لفتح مكتب لها.. تلقينا الطلب من الهيئة المديرة للاتحاد الإفريقي للسينمائيين ولبينا لأننا وجدنا أن هذا قيمة مضافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى