آخر الأخبار
الرئيس المدير العام لسوناطراك خامس أفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حاكم نيويورك على خطى "ذئب هوليوود".. تفاصيل مشينة لأفعاله ترامب يعود إلى ولايته المحببة.. والخلاف يشتعل مع كوشنر حجبته في "واتساب".. فأنهى حياتها عرضت 1500 دولار لقتل حماتها.. وامرأة فضحتها ترامب "غاضب" من الحزب الجمهوري.. ويوجه رسالة "تحذيرية" رسالة للبابا من الموصل: "الأخوة أقوى من صوت الكراهية" 90 دقيقة فقط.. طائرة مذهلة تستعد لعبور الأطلنطي "تهديد فعلي".. البيت الأبيض يحذر من خرق تطبيق بريد ميكروسوفت لأول مرة.. مركبة الفضاء "برسفيرانس" تتجول على المريخ من يوليو.. قانون "ثوري" جديد في ملاعب كرة القدم بوكيتينو يكشف مستقبل مبابي مع سان جرمان..وتطورات إصابة نيمار كلوب: إنهاء الموسم خارج المربع الذهبي لن يؤدي إلى رحيل جماعي ولاية أريزونا تعلن إنهاء الإغلاق المفروض بسبب كورونا 16 قتيلا بأيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا أميركا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية في شهر كيم كارداشيان تكشف تعرضها للتنمر: شبهوني بحوت قاتل مواجهات وأعمال تخريب في السنغال بعد اعتقال مرشح رئاسي سابق بعد نصف قرن من الجدل.. هدف المونديال "اللغز" يقترب من الحل رئيس البرازيل لمواطنيه: توقفوا عن "النحيب" بشأن كورونا
ثقافة وفن

الجزائر تستحدث جائزة “مريم ماكيبا” للإبداع الفني

كشف، وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي،  عن تأسيس جائزة “مريم ماكيبا للإبداع الفني”،  والتي حدد يوم 14 سبتمبر من كل سنة تاريخا لتسليمها.

 

وأشار، ميهوبي، على هامش افتتاحه فعاليات منتدى الإبداع الإفريقي الذي يحتضنه فندق “الجزائر” على مدار يومين إلى أن الجزائر قبلت طلب الاتحاد الإفريقي للسينمائيين بأن يكون مقر الكنفدرالية بالجزائر أن اللقاءات التقييمية في هذا الإطار ستنطلق ديسمبر القادم وسيشارك في الجمعية العامة ممثلون عن كل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

 

وأضاف، ذات المتحدث، أن هذه الهيئة السينمائية الإفريقية ستتبنى الدفاع عن القضايا الإفريقية سينمائيا “هناك عمل وتنسيق جدي بين العواصم الإفريقية لدعم هذا المجال، قدم لنا المطلب ونحن رحبنا بالفكرة لأن هذا من صميم انتمائنا إلى قارة إفريقيا. الجزائر مرت بظروف خاصة حالت دون استمرار المشاريع المشتركة ثقافيا ولكن كانت وستبقى إفريقيا حاضرة. “جنوب إفريقيا” ضيف شرف معرض الكتاب والجزائر شاركت في كوناكري عاصمة الكتاب وزيارات وزراء الثقافة الأفارقة إلى الجزائر متواصلة. “اتيوبيا” حلت ضيف شرف مهرجان الرقص وسندعم أنغولا بورشة تكوين سينمائي قريبا، ونعمل على مشروع مهرجان سينمائي إفريقي في ولاية من ولايات الجنوب. إضافة إلى أن المنظمة الدولية للملكية الفكرية اختارت الجزائر لفتح مكتب لها.. تلقينا الطلب من الهيئة المديرة للاتحاد الإفريقي للسينمائيين ولبينا لأننا وجدنا أن هذا قيمة مضافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى