آخر الأخبار
ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو) تخفيف العقوبة على كندي قتل ستة مصلين في أحد مساجد كيبيك مصدر: "أوبك+" تعتزم إجراء محادثات غير رسمية عن بعد السبت استثمار من نوع جديد.. لوحة لفنان أسترالي تحطم الرقم القياسي ألمانيا تخطط لديون جديدة بنحو 180 مليار يورو في 2021 صحيفة تتحدث عن تقليصات في رواتب كبار مدراء شركات النفط والغاز كلمة السيد وزير العدل حافظ الأختام، بمناسبة إنعقاد الدورة السادسة والثلاثين 36 لمجلس وزراء العدل الع... بعد الصعود الصاروخي.. بتكوين تتعثر أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا فضيحة رشوة تهز "أبل" بعد واقعة "الأسلحة النارية" هداف بروج يغيب عن دوري الأبطال بسبب "مقعد الحافلة" 11 لاعبا.. الفيفا يعلن أسماء المرشحين لجائزة الأفضل في 2020
ثقافة وفن

الجزائر تستحدث جائزة “مريم ماكيبا” للإبداع الفني

كشف، وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي،  عن تأسيس جائزة “مريم ماكيبا للإبداع الفني”،  والتي حدد يوم 14 سبتمبر من كل سنة تاريخا لتسليمها.

 

وأشار، ميهوبي، على هامش افتتاحه فعاليات منتدى الإبداع الإفريقي الذي يحتضنه فندق “الجزائر” على مدار يومين إلى أن الجزائر قبلت طلب الاتحاد الإفريقي للسينمائيين بأن يكون مقر الكنفدرالية بالجزائر أن اللقاءات التقييمية في هذا الإطار ستنطلق ديسمبر القادم وسيشارك في الجمعية العامة ممثلون عن كل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

 

وأضاف، ذات المتحدث، أن هذه الهيئة السينمائية الإفريقية ستتبنى الدفاع عن القضايا الإفريقية سينمائيا “هناك عمل وتنسيق جدي بين العواصم الإفريقية لدعم هذا المجال، قدم لنا المطلب ونحن رحبنا بالفكرة لأن هذا من صميم انتمائنا إلى قارة إفريقيا. الجزائر مرت بظروف خاصة حالت دون استمرار المشاريع المشتركة ثقافيا ولكن كانت وستبقى إفريقيا حاضرة. “جنوب إفريقيا” ضيف شرف معرض الكتاب والجزائر شاركت في كوناكري عاصمة الكتاب وزيارات وزراء الثقافة الأفارقة إلى الجزائر متواصلة. “اتيوبيا” حلت ضيف شرف مهرجان الرقص وسندعم أنغولا بورشة تكوين سينمائي قريبا، ونعمل على مشروع مهرجان سينمائي إفريقي في ولاية من ولايات الجنوب. إضافة إلى أن المنظمة الدولية للملكية الفكرية اختارت الجزائر لفتح مكتب لها.. تلقينا الطلب من الهيئة المديرة للاتحاد الإفريقي للسينمائيين ولبينا لأننا وجدنا أن هذا قيمة مضافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى