آخر الأخبار
إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي كلوب يتحدث عن وجود صلاح مع ليفربول: بقاؤه مهم للغاية الركوع خلال النشيد.. عودة التضامن للملاعب الأميركية للمرة الثانية.. اتهام حاكم نيويورك بـ"التحرش الجنسي" كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا من قلب غرف العمليات.. طبيب يجيب القاضي ويذهله تأييد خليجي وعربي للسعودية.. ورفض للمساس بسيادتها إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا
اقتصاد1سلايدر

هذه شروط وكيفيات التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة

حددت، المؤسسة الوطنية للترقية العقارية، شروط وكيفيات التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة والأملاك المسيّرة من طرف دواوين الترقية والتسيير  العقاري و ذلك عن طريق مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية رقم 33.

ويتم التنازل عن الأملاك العقارية لفائدة شاغليها الشرعيين من الأشخاص  الطبيعيين من جنسية جزائرية أو الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون الجزائري  على أساس قيمتها التجارية.

كما تم تحدد المعايير التي تضبط القيمة التجارية للأملاك العقارية بموجب قرار  مشترك بين الوزير المكلف بالجماعات المحلية والوزير المكلف بالمالية والوزير  المكلف بالسكن.

ويمكن للشاغلين الشرعيين للأملاك العقارية ذات الاستعمال السكنيي اقتناء  سكناتهم بدفع كامل السعر  فورا أو بالتقسيط ويستفيدون من خصم مبالغ الإيجار  المدفوعة منذ تاريخ شغل السكن موضوع التنازل.

وفي حالة اختيار صيغة الشراء بدفع كامل للسعر فورا يستفيد الطالب من تخفيض  قيمته 10 % من ثمن التنازل.

وحسب المادة  السادسة من ذات المرسوم فانه في حالة اختيار صيغة الشراء  بالتقسيطي يستفيد الطالب من أجل أقصاه عشر ( 10) سنوات لدفع سعر العقار محل  التنازل.

وفي هذه الحالة يجب تقديم دفع أولي نسبته 5 % من ثمن التنازل يتضمن مبلغ  الضمان المدفوع يدفع عند إبرام عقد البيع.

ويخضع المبلغ الباقي المستحق للدفع الى نسبة فائدة تحدد ب1  بالمائة  في  السنة.

من  جهة أخرى وفي حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط يستفيد طالب اقتناء  السكن من تخفيض مبلغ التنازل قدره 7 بالمائة عندما تكون المدة المتفق عليها  أقل من ثلاث  (3) سنوات أو تساويها و خمسة ( 5 ) بالمائة عندما تكون المدة  المتفق عليها تزيد عن ثلاث  سنوات وتقل عن خمس (5) سنوات أو تساويها.

و في حالة عدم دفع الطالب ستة ( 6) مستحقات شهرية و متتالية تطبق العقوبات  المنصوص عليها في التشريع المعمول بهي ولاسيما منها إلغاء البيع وفي هذه  الحالة تؤول المستحقات الشهرية المدفوعة الى مصالح تسيير عمليات التنازل.

في حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط يجب أن يتضمن عقد البيع بندا يمنع  إعادة بيع السكن قبل دفع مبلغ التنازل كاملا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى