آخر الأخبار
علماء وأئمة يُبرزون الدور الديني والحضاري لــ جامع الجزائر في العالم الإسلامي رئيس الجمهورية يشرف على مراسم التدشين الرسمي لجامع الجزائر رئيس الجمهورية يهنئ البطلة كيليا نمورعقب افتكاكها للميدالية الذهبية للجمباز بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية، وزير الطاقة والمناجم في زيارة الى العاصمة العراقية بغداد رئيس الجمهورية: "نتطلع إلى التئام القمة ال7 للغاز بالجزائر لتطوير استغلال هذا المورد على الوجه الأمث... رئيس الجمهورية: الجزائر تعيش تحولا عميقا على كافة الأصعدة رئيس الجمهورية يدعو إلى الحفاظ على وحدة الصف ومواصلة الالتفاف حول المسار الإصلاحي لبناء الجزائر الجد... رئيس الجمهورية: الجزائر ستواصل جهودها لزيادة قدراتها الإنتاجية من المحروقات رئيس الجمهورية: برنامج ضخم لتثمين وتطوير القدرات المنجمية رئيس الجمهورية: تعميق الحوار حول مكانة الغاز في مسار الانتقال الطاقوي خلال القمة ال7 لمنتدى الدول ال... رئيس الجمهورية يحيي العمال الجزائريين ويدعو الى مواصلة الالتفاف حول المسار الإصلاحي الشامل لبناء الج... مركز انتاج الغاز بحاسي باحمو.. لبنة جديدة في صناعة المحروقات بالجزائر كلمة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمّال الجزا... بن رحمة يسجل هدفه الأول بقميص ليون "سيصبح فريقا لا يقهر".. كيف سيلعب ريال مدريد مع وصول مبابي؟ بعد عام على انتقاله للسعودية.. الكشف عن راتب رونالدو مع النصر مقتل صحفيين اثنين آخرين في غزة ليرتفع عددهم إلى 132 منذ 7 أكتوبر الماضي ماسك يتهم "غوغل" بالعنصرية المجنونة بعد تشويه نظام الذكاء الاصطناعي "جيميني" للحقائق التاريخية صندوق النقد الدولي يحذر من مخاطر مصادرة الأصول الروسية رئيس الجمهورية يؤكد على السرعة القصوى في إنجاز مشروع طريق تندوف-الزويرات
الافتتاحية

إعـــلامــنا بــيـن الـواقــع والآمــال

حروب العصر الحديث هي في الأساس حروب إعلامية، فمن يتقن التحكم في وسائل الإعلام وتقنيات الإعلام الرقمي هو الفائز والمهيمن على الواقع.

فحماس انتصرت على الكيان الصهيوني إعلاميا في معركة طاحنة رغم تحكم الصهاينة في الإعلام العالمي وأباطرته، لكن حسن استغلال حماس للصورة وترويجها بجدارة غيّر في معادلة التعاطف والتضامن مع الشعب الفلسطيني، بل أثر على الرأي العام الدولي.

فمثلا قناة الجزيرة القطرية عادت إلى سالف عصرها الذهبي بنقل مجريات الحرب لحظة بلحظة وبمهنية عالية عكس بعض القنوات الخليجية التي تحولت إلى أبواق للكيان الصهيوني ومنبر دعاية لوجهة نظر العدو ، وهذا إنزلاق خطير للمهنة عندما تنساق وراء الحسابات السياسية للقصور الملكية.

لذلك وجب على إعلامنا أن يتحصن ويقوي مناعته بالمهنية والموضوعية وفق مصالح الوطن وضوابط المهنة النبيلة، خاصة مع وجود البروفيسور محمد لعقاب الإعلامي البارز والعارف بخبايا المهنة والسياسة وله باع طويل في الصحافة الخاصة، فجمع بين الأكاديمي والمهني، فوجوده سيدفع بقطاع عشعشت فيه الرداءة والمحسوبية والموالاة على حساب الكفاءة والنزاهة.

آن الأوان لعودة المهنيين من ذوي الكفاءة والخبرة في القطاع العمومي ممن أثبتوا على علو كعبهم في مهنة المتاعب وإبعاد الدخلاء والانبطاحيين وقوم تبع الذين أفسدوا المهنة وجعلوا من مؤسسات عريقة مجرد أجهزة بث وإرسال لبرامج لا تؤثر و لا تفيد المتلقي بالمعلومات، بل مجرد وجوه بائسة تنفر بقايا المشاهدين.

الأمل كل الأمل في الوزير الهمام لإحداث تغيير جذري في قطاع مهم خاصة في زمن الحروب السيبرانية والإشاعات.

فالرأي العام الوطني بحاجة إلى إعلام قوي ومؤثر يزرع الأمل ويشرح البرامج السياسية ويثمن ما أنجز للصالح العام بكل حرية ومسؤولية لتعود صحافتنا إلى عصرها الذهبي وتسترجع مجدها الضائع، في مهنة كنا سباقين فيها لبرامج الرأي والافتتاحيات الحرة خدمة لوطن إسمه الجزائر.

المشكل في صحافتنا موجود في المورد البشري وفي المسؤول المحنط فلا توجد صحافة سيئة وإنما مسؤول سيء، هذا هو واقعنا وأملنا في رؤية الوزير وإرادته نحو التغيير والتجديد لمواجهة عالم غير عادل وقوى دولية حاقدة وطابور خامس مهمته زراعة اليأس والترويج للنظرة السوداوية.

ففي الجزائر خيرات وإنجازات لا تعد ولا تحصى، فالمشكل في التسويق للجيد وإبراز إنجازات تستحق التثمين والإشادة، حفظ الله الجزائر وكل عام وصحافتنا بخير.

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى