آخر الأخبار
السعودية توجه اتهامات بالفساد لضباط بالحرس الملكي ورجال أعمال مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان
الحدثمجتمع

وزارة الصحة تحذر من ضربات الشمس

ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم الأربعاء المواطنين وخاصة الفئات الهشة بإجراءات الوقاية من موجة الحر خلال موسم الصيف. 

 

وفي هذا الصدد أوصت الوزارة بضرورة وقاية الفئات الأكثر تضررا من موجة الحر على غرار الرضع و الأطفال الصغار والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، مذكرة بالاحتياطات الواجب اتخاذها والمتمثلة في تفادي الخروج خلال الساعات التي تشتد فيها درجة الحرارة “إلا عند الضرورة فقط” كما تنصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة و تفادي البقاء مطولا تحت أشعة الشمس. 

 

كما دعت الوزارة إلى تناول كميات كبيرة من الماء مع تفادي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر و الكافيين و كذا إغلاق النوافذ و ستائر واجهات السكنات المقابلة لأشعة الشمس و إبقاءها مغلقة عندما تتجاوز درجة الحرارة المسجلة خارج المنازل تلك المسجلة بداخلها و عدم القيام بنشاطات خارجية (رياضة وبستنة واعمال اليدوية) مع الاستحمام عدة مرات في اليوم.

 

ونبهت الوزارة في حالة الشعور بالصداع أو الرغبة في التقيؤ أو العطش الشديد وارتفاع درجة حرارة البشرة واحمرارها و جفافها أو الشعور بالدوران، بالاتصال على الفور بالإسعافات (مركز الإعانة الطبية المستعجلة و الحماية المدنية) مع وضع الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض في “مكان بارد” وتزويده بكمية من الماء الشروب رش جسمه بالماء (أو وضع قطعة قماش مبلولة عليه) وكذا تهويته بالمروحة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن مصالحها وضعت ترتيبات “خاصة” للتكفل بآثار موجة الحر الشديدة من خلال إعداد بطاقة تقنية تتعلق بالسلوك الذي يجب اعتماده عند التعرض “للفحة شمس” أو “تعقيدات” بسبب الحر الشديد مع إعداد طاقم طبي لهذه العملية خلال الموسم وتحديد عدد أسرة الإنعاش المخصصة لمثل هذه الحالات وكذا ضمان “مخزون للمواد الصيدلانية الخاصة لاسيما السوائل الطبية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى