آخر الأخبار
بمبادرة من ثلاثة بلدان من بينها الجزائر، مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في... مجلس الأمن يدعو إلى رفع العوائق أمام وصول المساعدات إلى غزة عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، سمو الأمير فيصل بن فرحان آ... الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يشرف على حفل تقديم وتبادل التهاني بمناسبة ع... مقتل شخص وإصابة آخر في حادث طعن جنوب غرب فرنسا بايدن يدرس طلب أستراليا وقف محاكمة أسانج موسكو: روسيا تتعرض لهجمات سيبرانية من أوكرانيا بشكل يومي البرهان: لن نسلم أمر السودان لأي جهة داخلية كانت أو خارجية رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس جمهورية تركيا الشقيقة السيد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يهنئ عبر حسابه الخاص ألمانيا تعتزم تسريع عمليات ترحيل الأجانب المدانين قضائيا بعد ارتفاع نسبة الجرائم في مباراة مجنونة.. ريال مدريد يفلت من الخسارة أمام السيتي بدوري أبطال أوروبا فنلندا.. إنشاء مقر لقوات حلف "الناتو" على بعد 140 كم من الحدود الروسية دراسة بحثية تكشف انحدار اللغة الأصلية لسكان أمريكا الشمالية من سيبيريا أكبر حزب سويسري يطالب بالانسحاب من المجلس الأوروبي "نيويورك تايمز": مصادرة الأصول الروسية ستلحق ضررا بالغا بالولايات المتحدة إيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية تهنئة رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة
العالمسلايدر

“تويوتا” تتخبط في فضيحة عالمية

يتخبط عملاق صناعة السيارات الياباني “تويوتا” في فضيحة تزوير واسعة طالت شركة “دايهاتسو” التابعة له مع سحب مليون سيارة من السوق الأمريكية، ما أدى لانخفاض أسهم “تويوتا” في البورصة.

وأطلقت وزارة النقل اليابانية عملية تفتيش في مقر “دايهاتسو” المتخصصة في صناعة المركبات الصغيرة الرائجة جدا في اليابان، والتي اضطرت الأربعاء إلى تعليق عمليات تسليم سياراتها بسبب عدة اختلالات اكتشفت خلال فحوصات السلامة.

وسرعان ما بادرت “تويوتا” إلى الاعتذار، مقرّة بـ “فداحة” الوضع ومتعهدة بـ “إصلاح جوهري” للشركة التابعة لها.

غير أن المجموعة التي ينتمي بعض المسؤولين فيها إلى عضوية مجلس إدارة “دايهاتسو” لا يمكن أن “تُعفى من مسؤولية الرقابة” على شركتها الفرعية، بحسب ما كشف تاتسوو يوشيدا المحلل لدى “بلومبرغ إنتليجنس”.

وتعزو لجنة الخبراء المستقلين التي أجرت فحوصات لدى “دايهاتسو” خلال 8 أشهر، الأخطاء الملحوظة في الشركة إلى عوامل مثل “الضغوطات القصوى من جراء مهل زمنية للتطوير جد ضيقة وصارمة” ونقص الخبرة عند المسؤولين.

وانعكست هذه الفضيحة على أسهم “تويوتا” في بورصة طوكيو التي انخفضت بنسبة 4 % بعد تراجع أول بمعدل 6 % وقت افتتاح الأسواق المالية.

وتأتي هذه الفضيحة لتفاقم من مشاكل العملاق الياباني الذي اضطر الأربعاء إلى سحب مليون مركبة من سوق الولايات المتحدة بسبب خلل في الوسادات الهوائية والذي واجه العام الماضي فضيحة فحوصات غير ملائمة على محرّكات صانع الشاحنات “هينو” الذي يملك أغلبية الحصص فيه.

وقد تتسبب هذه المشاكل بـ “خدش سمعة تويوتا”، لكنها لن تمس بصورة الشركة على المدى الطويل نظرا لمكانتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى