آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
سلايدر

اقصاء 202 مترشحا من البكالوريا بسبب التأخر وتسجيل 353 حالة غش 

أقصي 202 مترشحا على المستوى الوطني من امتحان شهادة البكالوريا في دورة يونيو 2018 بسبب التأخر غير المبرر خلال الايام  الثلاثة الأولى من الامتحاني حسبما علم، اليوم الأحد، لدى وزارة التربية  الوطنية، الذي أشار الى تسجيل 353 حالة غش.

وأوضح، المكلف بالإعلام على مستوى الوزارة، عبد الكريم كادورلي، لكالة الأنباء الجزائرية أنه تم اقصاء خلال الايام الثلاثة الاولى من البكالوريا “202 مترشحا بسبب الوصول لمركز الامتحان بعد الساعة 08:30 من بينهم 80 بالمائة من المترشحين الاحرار”. 

بالمقابل أشار المتحدث الى عدم اقصاء 40.427 مترشحا متأخرا لديهم مبررات، أي  ما يعادل 5,69 بالمائة من المترشحين لهذه الشهادة.

وأوضح ان هذا العدد يمثل المتأخرين عن الامتحان الذين وصلوا لمراكز الإجراء في الفترة الممتدة ما بين الساعة 00: 08 سا و08:30 ساي أي قبل الانطلاق في توزيع مواضيع البكالوريا حيث يحق للمترشح مواصلة امتحانه.

من جهة أخرى كشف المصدر ذاته أنه تم تسجيل 353 حالة للغش بمختلف أنواعهي  مبرزا أن “83 بالمائة من المترشحين المعنيين بالغش مسجلين في صفوف المترشحين  الأحرار”.

وكانت وزارة التربية الوطنية نورية بن غبيرت قد اعلنت عن منح مدة نصف ساعة  للمترشحين للالتحاق بالامتحان ي مشترطة أن يكون التأخير مرفوق بتبرير يمنحه المترشح لإدارة مركز الإجراء ي و هو ما يجعله يتفادى الإقصاء غير ان التأخير بعد الساعة الثامنة والنصف أي التوقيت المخصص لتوزيع اوراق الامتحان يكون  سببا كافيا في حرمان المترشح من اجراء امتحانه ويندرج هذا الإجراء ضمن سلسلة  الإجراءات المعتمدة لتأمين البكالوريا و ضمان مصداقيتها.

وكانت المسؤولة الأولى عن القطاع قد شددت على اتخاذ إجراءات صارمة تجاه محاولات الغش وتتراوح بين الاقصاء لمدة 5 سنوات بالنسبة للمتمدرسين و10 سنوات  بالنسبة للمترشحين الأحرار، معتبرة أن كل مترشح يضبط لديه هاتف نقال يعتبر محاولة غش.

للإشارة، فقد اتخذت الحكومة مخططا مصادق عليه من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية لتأمين مواقع الامتحانات اضافة إلى اعادة تأهيل المقر الجهوي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالعاصمة وتقليص عدد المراكز  التي تحفظ فيها مواضيع الامتحان وتنصيب أجهزة التشويش وكاميرات المراقبة والتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع البكالوريا ومراكز حفظ المواضيع، علاوة على منع دخول السيارات الى مراكز الإجراء وعدم قبول أي تأخر يوم الامتحان ووضع  الهواتف النقالة وكل وسيلة اتصال بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك.

ولتحسيس التلاميذ بخطورة الغش تم ايضا وضع ملصقات بخصوص منع استعمال بعض الاجهزة كالهاتف النقال والسماعات والبلوتوث وغيرها على مستوى مراكز الإجراء، كما قدمت الإرشادات للمترشحين من طرف الاساتذة الحراس و دونت كل هذه التحذيرات  في الاستدعاء الخاص بالمترشح .

للتذكير يجتاز منذ يوم الاربعاء الماضي 709.448 مترشح امتحانات شهادة  البكالوريا من بينهم 40  بالمائة أحرار، وبالمناسبة تم تجنيد نحو 260 ألف مؤطر على مستوى مراكز الاجراء والتجميع  للإغفال والتصحيح للدورة الحالية وهذا ضمن 600 ألف مؤطر مجند للامتحانات  الوطنية الثلاثة ما بين اداري، أستاذ وعامل مهني موزعين على أكثر من 18500 مركز.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى