آخر الأخبار
وزير العدل يستقبل الممثلة الدائمة للجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس الجمهورية: فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم رئيس الجمهورية ينوه بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية بخنشلة في ظرف قياسي خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء عطاف يرافع من بكين من أجل أن تضع الشراكة العربية-الصينية نصب أولوياتها نصرة القضية الفلسطينية الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق رئيس الجمهورية يخص باستقبال شعبي وترحيب حار من قبل أعيان ومواطني ولاية خنشلة تصفيات مونديال 2026 (الجولة الثالثة/ المجموعة السابعة) الجزائر : "غينيا منتخب متماسك و منظم جيدا" السيد بيبي تريكي يستعرض بجنيف مع نظيره الصربي سبل تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيات الإعلا... منتدى التعاون العربي- الصيني يشيد بدور الجزائر في مجلس الأمن نصرة للقضية الفلسطينية "أكاذيب" الصحافة المغربية، هوس مزمن سفارة النرويح بالجزائر تحتفل باعتراف مملكة النرويج بدولة فلسطين الجزائر تطلب عقد جلسة مشاورات مغلقة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في رفح محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية رئيس البنك المركزي الإيطالي يحذر من المخاطر المحتملة جراء استخدام الأصول الروسية
العالمسلايدر

قمة مجموعة 77+الصين: غوتيريش يدعو إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي والعمل “الفعال” لإصلاحات “عميقة” للهيكل المالي الدولي, مؤكدا أن النظام الدولي “أصبح باليا وعفا عليه الزمن وخرج عن المسار الصحيح”.

وقال غوتيريش – أمام قمة مجموعة الـ 77 والصين – أن مجلس الأمن الدولي “يعاني من الشلل بسبب الانقسامات الجيوسياسية وأن تركيبته لا تعكس واقع عالم اليوم”, مشددا على “ضرورة إصلاحه”.

وأشار إلى “فشل” النظام المالي العالمي في توفير شبكة أمان عالمية للدول النامية التي تمر بمحنة, مؤكدا أنه “رغم ذلك ووسط هذه القتامة هناك أمل”.

وذكر الأمين العام الأممي ب”قمة المستقبل” المقرر عقدها في نيويورك في سبتمبر 2024, والتي تشكل – كما قال – “فرصة للأجيال تهدف إلى إصلاح التعددية وتنشيطها حتى تعمل لصالح الجميع في كل مكان وتواجه تحديات اليوم”.

و تابع قائلا: “إنها فرصة لتهيئة الظروف للبلدان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن أطر العمل لمواجهة التحديات الجديدة ولبناء عالم أفضل لنا جميعا”.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة, أن “قمة المستقبل” ستنظر في إجراء إصلاحات عميقة للهيكل المالي الدولي , مستطردا: “إننا نعتمد على مجموعة الـ 77 والصين لإنجاح +قمة المستقبل+ ولاغتنام هذه الفرصة وإيجاد حلول مشتركة”.

و انطلقت يوم أمس الأحد أشغال القمة الثالثة لمجموعة 77+الصين بالعاصمة الأوغندية كمبالا, بمشاركة الوزير الأول, السيد نذير العرباوي, ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

وتهدف القمة التي تعقد على مدار يومين تحت شعار “عدم ترك أحد يتخلف عن الركب”, إلى تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب, سيما في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية المستدامة وتغير المناخ والقضاء على الفقر وتطوير الاقتصاد الرقمي, كما تسعى إلى بعث ديناميكية جديدة للشراكة بين دول الجنوب في عالم أكثر تنافسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى