آخر الأخبار
مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام
العالمسلايدر

رسمياً.. أردوغان رئيساً لتركيا

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفَن، رسمياً فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد، عقب حصوله على أغلبيّة الأصوات بنسبة وصلت إلى 52.580%.

وقال غوفَن، خلال مؤتمر صحفي عُقد بعد إغلاق صناديق الاقتراع: “تم احتساب ما يقرب من 97.7% من النتائج، والأصوات المتبقّية لن تؤثّر في النتيجة”.

وأشار إلى أن الأحزاب التي استحقّت دخول البرلمان هي: “العدالة والتنمية”، و”الشعب الجمهوري”، و”الشعوب الديمقراطي”، و”إيي”، و”الحركة القومية”، و”السعادة”.

غوفَن أكّد أن اللجنة تحرص على إبلاغ الأحزاب السياسية التركية بالنتائج المدرجة على نظامها الخاص بالانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 88%، فور وصولها.

وأوضح غوفَن أن إجمالي عدد الناخبين داخل تركيا هو 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً، وفي الخارج 3 ملايين و47 ألفاً و323 ناخباً.

وبحسب النتائج الأوليّة، نال أردوغان نسبة 52.80% من أصوات الناخبين، في حين حلّ مرشّح حزب المعارضة الرئيسي، محرم إنجة، في المرتبة الثانية بعد أردوغان، بنسبة 30.70%.

كما أظهرت النتائج نيل مرشّحي جميع الأحزاب الأخرى نسباً دون 8% من أصوات الناخبين، في حين من المقرّر أن تُعلن اللجنة النتائج النهائية في 29 يونيو الجاري.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تقدّم تحالف الشعب الذي يضمّ حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القوميّة” بـ 53.81%، بعد فرز نحو 95%، في حين جاء تحالف الأمة ثانياً بنسبة 34.7%.

وفي خطاب “النصر” قال رجب طيب أردوغان، مخاطباً شعبه: “بفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ سوياً بإذن الله أهدافنا لعام 2023”.

وأضاف: “أنتم تكتبون التاريخ، وستلّخدكم القرون والأزمان القادمة، فهناك انتخابات تتمّ بأقل من نصف المشاركة التي أظهرتموها اليوم، حتى في البلدان المتقدّمة”.

وتابع: “واليوم أيضاً وقفتم بجانبنا في انتخابات 24 يونيو، التي تعتبر البوصلة التي من شأنها تحديد مستقبل وطننا لنصف قرن، بل لقرن من الزمان”.

وتابع في ذات السياق قائلاً: “أشكر كذلك حزب الحركة القومية شريكنا في تحالف الشعب، ورئيسه دولت باهجه لي، وجميع أعضائه على ما بذلوه من جهود لنجاحنا”.

وذكر أن “الرابح في الانتخابات تركيا وشعبها والمضطهدون في منطقتنا والمظلومون حول العالم”، مضيفاً: “كما أن “المنتصر هي الديمقراطية والإرادة الشعبية”.

واستطرد قائلاً: “تلقّينا الرسالة التي أعطاها شعبنا لحزبنا عبر صناديق الاقتراع. كونوا على ثقة من أننا سنخرج أمامكم خلال الفترة المقبلة وقد تلافينا كافة النواقص”.

وأفاد: “من الآن فصاعداً سنصغي للشعب، وابتداءً من الغد سنعمل بجدٍّ لنفي بالوعود التي قطعناها على أنفسنا أمام الشعب؛ لا سيما أننا أنهينا بقدر كبير استعداداتنا بخصوص النظام الرئاسي الجديد”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى