آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة عيد الأضحى بجامع الجزائر المحمدية بالعاصمة رئيس الجمهورية يتبادل تهاني عيد الأضحى مع نظيره التونسي رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم حجاج بيت الله الحرام يتجمعون بصعيد عرفة الطاهر لأداء مناسك الركن الأعظم في الحج قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا يفوز بفترة ولاية ثانية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يجري محادثات مع قادة كبرى دول العالم رئيس الجمهورية يستقبل السيّد أحمد الحشاني رئيس الحكومة التونسية بباري الإيطالية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم : رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الأوروبي رئيسة الوزراء الإيطالية: إفريقيا قارة تحمل في طياتها الكثير من الإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلا... قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يصل إلى منتجع بورغو ايغناسيا بايطاليا انطلاق قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم بمشاركة رئيس الجمهورية رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون يستقبل بمقر إقامته ماسريا سان فرانشيسكو، بــباري الإيطالية الرئ... مراد: أهمية برنامج إنشاء مناطق النشاط المصغرة عبر البلديات في مواكبة الديناميكية الاقتصادية الوطنية رئيس الجمهورية يستقبل بباري الإيطالية نظيره الفرنسي تسهيلات جمركية خاصة لفائدة المسافرين على مستوى المنافذ الحدودية خلال موسم الاصطياف محروقات : مجمع سوناطراك يوقع على مذكرة تفاهم مع "شيفرون" الأمريكية رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل العقيد الروسي المتقاعد أندري بافيلينكو
الحدثسلايدر

انطلاق ببرازافيل اشغال اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة الكونغولية, برازافيل, أشغال اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا, بمشاركة الوزير الأول, السيد نذير العرباوي، ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

ويشارك في أشغال الدورة ال 10 للجنة الافريقية رفيعة المستوى رؤساء و ممثلون عن قادة الدول الأعضاء في اللجنة, إلى جانب مسؤولين في منظمات دولية و إقليمية.

وتبحث قمة برازافيل مستجدات الوضع في ليبيا و جهود تقريب وجهات النظر و سبل بناء توافقات بين الفرقاء الليبيين, لتحقيق مصالحة شاملة تسمح بتجاوز حالة الجمود السياسي التي تعرفها البلاد في أفق تنظيم انتخابات برلمانية و رئاسية في أقرب الآجال.

وقبيل افتتاح أشغال القمة, تم أخذ صورة تذكارية لرؤساء الدول والحكومات المشاركين, ليفتتح بعدها رئيس جمهورية الكونغو, السيد دونيس ساسو نغيسو, الذي تترأس بلاده اللجنة أشغال القمة.

و كان من المقرر أن تنظم ليبيا انتخابات عامة (برلمانية و رئاسية) نهاية عام 2021 لكن فشل المسعى وتم تأجيل الاستحقاقات دون تحديد تاريخ جديد لها, بسبب الخلافات بين الاطراف الليبية حول عدد من المسائل, أهمها عدم الاتفاق على الأساس الدستوري للانتخابات.

و تترجم قمة برازافيل الجهود الافريقية الحثيثة لبلورة حلول افريقية لمشاكل القارة, بعيدا عن التدخلات الاجنبية التي تفاقم الازمات, و بما يضمن سيادة ليبيا و وحدة أراضيها, و هو ما ترافع عنه الجزائر في مختلف المنابر الاقليمية و الدولية.

و خلال اجتماع لجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول ليبيا, بأديس بابا, العام الماضي, أكد رئيس الجمهورية في كلمة قراها نيابة عنه ممثله في الاجتماع على ضرورة دفع مسار التسوية السلمية للازمة العصية التي تمر بها ليبيا, لما لذلك من تداعيات خطيرة على أمن و استقرار دول الجوار و كامل منطقة الساحل, معربا عن استعداد الجزائر للمساهمة في انجاح مسار المصالحة الوطنية الليبية, بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

وتكمن أهمية الدورة ال10 للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا في أنها تلتئم قبل أقل من 3 اشهر من المؤتمر الوطني الجامع للفرقاء الليبيين, المرتقب في أبريل المقبل بمدينة سيرت.

يشار الى أن اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا التي يرأسها الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو, تضم 10 دول و هي الجزائر, الكونغو, جنوب افريقيا, مصر, اثيوبيا, النيجر, موريتانيا, تونس, السودان و اوغندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى