آخر الأخبار
انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفا... أحمد عطاف يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقي... الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع بثه المباشر "نيويورك بوست": مراكز احتجاز المهاجرين بالقرب من الحدود مع المكسيك ممتلئة بنسبة 245% ميقاتي يكشف عن اتصالات دولية للعمل على ترحيل النازحين السوريين من لبنان الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية وزيرة الصحة النرويجية تستقيل بعد اتهامها بالسرقة العلمية جمعية الصيادلة الأمريكية تعلن عن نقص قياسي بجميع أنواع الأدوية في الولايات المتحدة ناد إنجليزي يقدم لمشجعيه الصم تجربة صخب الملاعب
اقتصادسلايدر

مركز انتاج الغاز بحاسي باحمو.. لبنة جديدة في صناعة المحروقات بالجزائر

يعتبر مركز انتاج الغاز بحاسي باحمو بتيميمون, الذي قام الوزير الأول, السيد نذير العرباوي, بتدشينه اليوم السبت خلال زيارته للولاية بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات المصادفة لـ24 فبراير، لبنة جديدة تضاف الى صرح المكاسب السيادية الرامية الى تعزيز مكانة الجزائر في خريطة الدول المصدرة للنفط و الغاز.

ويأتي التدشين الرسمي لهذا المجمع الواقع بعمق الجنوب الغربي للجزائر, لتأكيد رمزية شعار شركة سوناطراك إحياء للذكرى ال53 لتأميم المحروقات (1971-2024), والذي جاء تحت عنوان “من التأميم الى التأمين..قوة التغيير”, تغيير بات حقيقة ملموسة بسواعد جزائرية تشكل 100 بالمائة من اليد العاملة بهذا المجمع.

وفي هذا الصدد, أكد رئيس الاستغلال بالمديرية الجهوية لأدرار لدى شركة سوناطراك, السيد عتيق عبدالكريم في تصريح لوأج, أن مركز انتاج الغاز بحاسي باحمو يعد صرحا اقتصاديا وصناعيا و يشكل تدشينه اليوم “مفخرة لكل الجزائريين تتزامن مع احياء الذكرى ال53 لتأميم المحروقات”.

وأضاف أن طاقة هذا الأخير تشمل انتاج ما يناهز 4.5 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا, كما يتم به ايضا معالجة ما لا يقل عن 6 مليون متر مكعب يوميا من الغاز بفضل شبكة الربط التي يتوفر عليها والتي تخص 24 بئر منتج بحقل حاسي باحمو.

كما أشار المتحدث إلى طبيعة معالجة الغاز الخام بالمجمع, والتي تمر وفقا للشروحات التي قدمها بثلاث مراحل، موضحا أن ما ”يميز الغاز المنتج بالمنطقة هو كونه من نوعية جيدة بالنظر الى خلوه من غاز اكسيد الكربون والزئبق و الكبريت وهي خاصية يحبذها المستوردون لهذه المادة الطاقوية”.

و فضلا عن كون المجمع يشتغل بسواعد جزائرية بنسبة 100 بالمائة و ان 60 بالمائة منهم من ابناء المنطقة, فان هذا الصرح الطاقوي يضم احدث التقنيات وما وصلت اليه التكنولوجيا في ميدان الحساب ومعالجة الغاز الطبيعي, في انتظار ان يتدعم بآبار جديدة يتم حفرها حاليا بغرض دخولها حيز الاستغلال خلال السنة الجارية, يقول السيد عتيق.

وعن الافاق الواعدة للمنطقة, تحدث مسؤول قسم الانتاج في المديرية الجهوية لادرار لدى شركة سوناطراك, السيد قاسمي عبد الكريم مؤكدا أن حقل حاسي باحمو يعتبر” اهم حقل في منطقة الجنوب الغربي”, مبرزا ان ما يتم انتاجه به يتم نقله الى حاسي الرمل بفضل الانبوب الواصل بين المنطقتين, مشيرا الى ان “الاستراتيجية الخاصة بقسم الانتاج ترمي الى تحقيق هدف اساسي وهو المحافظة على جاهزية الابار وجاهزية شبكة الربط, فضلا عن التسيير العقلاني للمكامن الغازية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى