آخر الأخبار
بمبادرة من ثلاثة بلدان من بينها الجزائر، مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في... مجلس الأمن يدعو إلى رفع العوائق أمام وصول المساعدات إلى غزة عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، سمو الأمير فيصل بن فرحان آ... الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يشرف على حفل تقديم وتبادل التهاني بمناسبة ع... مقتل شخص وإصابة آخر في حادث طعن جنوب غرب فرنسا بايدن يدرس طلب أستراليا وقف محاكمة أسانج موسكو: روسيا تتعرض لهجمات سيبرانية من أوكرانيا بشكل يومي البرهان: لن نسلم أمر السودان لأي جهة داخلية كانت أو خارجية رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس جمهورية تركيا الشقيقة السيد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يهنئ عبر حسابه الخاص ألمانيا تعتزم تسريع عمليات ترحيل الأجانب المدانين قضائيا بعد ارتفاع نسبة الجرائم في مباراة مجنونة.. ريال مدريد يفلت من الخسارة أمام السيتي بدوري أبطال أوروبا فنلندا.. إنشاء مقر لقوات حلف "الناتو" على بعد 140 كم من الحدود الروسية دراسة بحثية تكشف انحدار اللغة الأصلية لسكان أمريكا الشمالية من سيبيريا أكبر حزب سويسري يطالب بالانسحاب من المجلس الأوروبي "نيويورك تايمز": مصادرة الأصول الروسية ستلحق ضررا بالغا بالولايات المتحدة إيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية تهنئة رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة
ثقافة وفنسلايدر

السيدة مولوجي تتسلم شهادة تسجيل “النقش على المعادن” في قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية

تسلمت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، شهادة تسجيل “النقش على المعادن: الذهب، الفضة والنحاس، المهارات والفنون والممارسات” في قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية، والتي سجلت باسم الجزائر وتسعة بلدان عربية أخرى، من طرف اليونسكو، حيث سلمها لها مدير المكتب الجهوي لهذه المنظمة، إيريك فالت.

وقالت السيدة مولوجي، خلال مراسم تسليم الشهادة بقصر الثقافة مفدي زكريا، بحضور نائب مدير الشؤون الثقافية والعلمية والتقنية بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، مراد دحماني، والخبراء المشاركين بملتقى الجزائر الدولي حول “التراث الثقافي المغمور بالمياه”، أن استلام شهادة تسجيل هذا العنصر هو “تشريف وتكريم للمهارات الجزائرية، وشهادة نعتز بها، وهي فخر واعتزاز لكل الحرفيين الجزائريين، واعتراف بما يقومون به من أجل الحفاظ على التقنيات العريقة التي تتناقلها الأجيال”.

وثمن، من جهته، السيد فالت، جهود الجزائر ومختلف الدول المشتركة في إعداد ملف تسجيل وتصنيف هذا العنصر ضمن قائمة التراث العالمي، مبرزا أن “هذه المهارات تعكس أشكالا تعبيرية ورموزا محلية، وكذا ثراء التقنيات والمهارات الفنية التي تتناقلها الأجيال الممارسة لهذا الفن العريق في الجزائر وباقي البلدان المشاركة في الملف”، مذكرا في سياق كلامه بأن هذا الملف قد سجل باسم الجزائر وتسعة بلدان عربية أخرى من بينها تونس وليبيا وفلسطين وموريتانيا وكذا السودان واليمن.

وكانت اليونسكو قد أدرجت ملف “النقش على المعادن: الذهب، الفضة والنحاس، المهارات والفنون والممارسات” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية باسم الجزائر وتسعة بلدان عربية أخرى خلال الاجتماع الدوري الثامن عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عقد بمدينة كاسان ببوتسوانا (4- 10 ديسمبر 2023).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى