آخر الأخبار
محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية رئيس البنك المركزي الإيطالي يحذر من المخاطر المحتملة جراء استخدام الأصول الروسية الأهلي يفوز بدوري أبطال إفريقيا ويواصل كتابة التاريخ باير ليفركوزن يرفع كأس ألمانيا محكمة العدل الدولية: الجزائر تسجل بارتياح القرار القاضي بالزام الاحتلال الصهيوني بالوقف الفوري لعدوا... الجزائر توقع على البيان الختامي للمؤتمر الدبلوماسي والمعاهدة الدولية بشأن الملكية الفكرية والموارد ا... المنتدى العالمي العاشر للماء: وفد رسمي سعودي يزور الجناح الجزائري غزة: محكمة العدل الدولية تأمر الكيان الصهيوني بوقف عدوانه على رفح "فورا" المنتدى الثاني للكتاب: تكريم خمسة عشر مخترعا ومبدعا جزائريا سرقت بعد مونديال 1986.. تحرك عاجل لوقف بيع "الكرة الذهبية" للأسطورة ماردونا لفك "النحس والحسد" بعد صيام رونالدو عن التهديف.. طلب مثير من نجم النصر قبل مواجهة الهلال برشلونة يقيل مدربه تشافي هرنانديز محكمة العدل الدولية تلزم إسرائيل بوقف عمليتها في رفح ومهلة شهر لتقديم تقرير عن إجراءات التنفيذ بوريل: قضاة المحكمة الجنائية الدولية يتلقون تهديدات من بعض الدول الأوروبية عطاف يُستقبل من قبل رئيس جمهورية السنغال، السيد باسيرو ديومايي فايي
اقتصادالحدثسلايدر

تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة

أشرف الوزير الأول، نذير العرباوي بالجزائر العاصمة، على مراسم توقيع الحكومة الجزائرية والبنك الإفريقي للتصدير والإستيراد “أفريكسيم بنك” على إتفاقية إحتضان الجزائر للطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية المقرر عقدها شهر سبتمبر من السنة المقبلة 2025.

و جرت مراسم التوقيع على الاتفاقية التي أشرف عليها الوزير الأول بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, بحضور عدد من أعضاء الحكومة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتجارة والتموين والمراقبة والاستيراد والتصدير, كمال رزيق, وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر, وكذا الرئيس النيجيري الاسبق اوليسيغون اوباسانجو, رئيس المجلس الاستشاري للمعرض.

و وقع الاتفاقية عن الجانب الجزائري وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, وعن “أفريكسيم بنك” نائبة رئيسه التنفيذي, أواني كانايو, وكل من ممثل الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية “زليكاف”, شوقي الجبالي, وممثل مفوض التجارة والصناعة للاتحاد الافريقي, شيزا تشارلز شيوميا.

و في كلمة له بالمناسبة, أكد وزير التجارة وترقية الصادرات أن احتضان الجزائر للطبعة المقبلة للمعرض “يأتي في سياق تجسيد استراتيجية رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامية إلى تعزيز التكامل الافريقي ودعم التعاون الاقتصادي بين دول قارتنا السمراء, بهدف بناء قاعدة اقتصادية قوية لتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية لشعوب القارة”.

و أبرز الوزير, في ذات الصدد, “الإصلاحات العميقة التي باشرها رئيس الجمهورية في الجانب الاقتصادي” والتي اعتمدت على “مقاربة اقتصادية شاملة ومتكاملة, أتت بثمارها من خلال تحقيق ميزان تجاري إيجابي, بالإضافة إلى تسجيل منحى تصاعدي للصادرات خارج المحروقات ما يعكس تنوع النسيج الاقتصادي المحقق للقيمة المضافة, في عدة مجالات”.

و بعد أن نوه بتوفر الجزائر على كل الهياكل القاعدية والإمكانيات اللوجستية والتنظيمية التي تمكنها من انجاح هذا الحدث الاقتصادي القاري الهام المقرر عقده بين 4 و 10 سبتمبر 2025, أكد الوزير أن المعرض المرتقب من شأنه أن يجعل من الجزائر “وجهة افريقيا اقتصاديا سنة 2025”.

و حسب السيد زيتوني, فإن الطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية تأتي “لتساهم في تحقيق الأهداف المرجوة والتي سنعمل معا على انجاحها, وجعلها أداة فعالة في تعزيز التعاون التجاري البيني وتوسيع مجالات الاستثمار في القارة الإفريقية”.

كما أشار إلى جهود الجزائر لتعزيز التكامل الاقتصادي الافريقي, حيث ذكر في نفس الإطار بالشروع منذ 2023 في فتح بنوك ومعارض جزائرية دائمة عبر العديد من الدول الإفريقية كموريتانيا والسنغال كمرحلة أولى, بالإضافة إلى انشاء مناطق حرة ذات بعد افريقي, وذلك بالنظر الى الموقع “الاستراتيجي” و”الحيوي” للجزائر.

و أكد في المنحى ذاته مكانة الجزائر كونها “ملتقى للقارات الثلاث افريقيا, أوربا وآسيا, ما يجعلها بوابة للتبادل التجاري بينها, ويؤهلها لتصبح مركزا اقتصاديا حقيقيا في المنطقة”.

و لتعزيز التبادلات التجارية البينية الافريقية -يضيف وزير التجارة- فقد عمدت الجزائر الى توسيع شبكة النقل لا سيما عبر انجاز طريق الوحدة الافريقية, الذي يربط الجزائر بلاغوس (نيجيريا), وكذا الشروع في إنجاز الطريق الرابط بين الجزائر وموريتانيا عبر تندوف-زويرات, “ما مكن بلادنا من تبوء المركز الثاني إفريقيا من حيث شبكات الطرق المنجزة, ببلوغ عتبة 128 ألف كلم”, يؤكد السيد زيتوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى