آخر الأخبار
"أكاذيب" الصحافة المغربية، هوس مزمن سفارة النرويح بالجزائر تحتفل باعتراف مملكة النرويج بدولة فلسطين الجزائر تطلب عقد جلسة مشاورات مغلقة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في رفح محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية رئيس البنك المركزي الإيطالي يحذر من المخاطر المحتملة جراء استخدام الأصول الروسية الأهلي يفوز بدوري أبطال إفريقيا ويواصل كتابة التاريخ باير ليفركوزن يرفع كأس ألمانيا محكمة العدل الدولية: الجزائر تسجل بارتياح القرار القاضي بالزام الاحتلال الصهيوني بالوقف الفوري لعدوا... الجزائر توقع على البيان الختامي للمؤتمر الدبلوماسي والمعاهدة الدولية بشأن الملكية الفكرية والموارد ا... المنتدى العالمي العاشر للماء: وفد رسمي سعودي يزور الجناح الجزائري غزة: محكمة العدل الدولية تأمر الكيان الصهيوني بوقف عدوانه على رفح "فورا" المنتدى الثاني للكتاب: تكريم خمسة عشر مخترعا ومبدعا جزائريا سرقت بعد مونديال 1986.. تحرك عاجل لوقف بيع "الكرة الذهبية" للأسطورة ماردونا لفك "النحس والحسد" بعد صيام رونالدو عن التهديف.. طلب مثير من نجم النصر قبل مواجهة الهلال برشلونة يقيل مدربه تشافي هرنانديز
الحدثسلايدر

الجزائر تلفت الانتباه بجنيف إلى ما يواجهه الشعب الفلسطيني من تدمير لتراثه المادي وغير المادي

لفت الوفد الجزائري المشارك في المؤتمر الدبلوماسي من أجل إبرام صك قانوني دولي بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها, بجنيف, الانتباه إلى ما يواجهه الشعب الفلسطيني من استلاء غير مشروع على مقدراته وتدمير ممنهج يطال تراثه المادي وغير المادي من جراء الممارسات غير الشرعية للاحتلال الصهيوني.
وأكد الوفد أن انعقاد هذا المؤتمر الدبلوماسي بجنيف خلال الفترة الممتدة من 13 الى 24 مايو الجاري, هو ثمرة جهود مضنية وشاقة بذلتها الدول الأعضاء في سبيل إرساء نظام للملكية الفكرية أكثر شمولا ومرونة, من شأنه المساهمة في حماية أشكال الإبداع والابتكار التي تعتمد بشكل مباشر وغير مباشر على الموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها.
وفي هذا الصدد, دعا الوفد الجزائري الى ضرورة “أن يقر الصك الدولي موضوع المفاوضات بإلزام مقدمي طلبات البراءات القائمة على الموارد الوراثية والمعارف التقليدية بالإفصاح عن منشأ أو مصدر هذه الأخيرة, مع إسناد هذا البند بإجراءات ردعية مناسبة تضمن انفاذه. كما يتعين التنصيص على الطابع التكاملي بين الصك المنشود وباقي الاتفاقيات الدولية بشأن النفاذ العادل وتقاسم المنافع”.
وأكد الوفد على “المزايا التي يتيحها تبني صك دولي طموح بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها, لاسيما من خلال تنسيق الأنظمة الوطنية المختلفة وتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات والاقتصادات المحلية وتوفير اليقين القانوني وإمكانية التنبؤ للشركات وتحسين الجودة والكفاءة والشفافية في نظام براءات الاختراع”.
وذكر ممثلو الجزائر, خلال المؤتمر, “أنه خلال فترة التحضيرات لهذا المؤتمر الدبلوماسي، تشرفت الجزائر في يونيو 2023 باحتضان اجتماع جهوي تحضيري للدول الإفريقية, سمح بتنسيق الموقف الافريقي حيال المفاوضات بشأن الصك الدولي المنشود وتسهيل الوصول إلى فهم مشترك وتوافقات بشأنه”.
وأعرب الوفد عن تطلع الجزائر إلى “العمل بشكل بناء وبروح متفتحة للمساهمة في إنجاح هذا المؤتمر, والذي تأمل أن يشكل لبنة جديدة في مسار تعزيز تعددية الأطراف وتطوير نظام للملكية الفكرية يكون أكثر شمولا وتوازنا و إنصافا”.
وفي الأخير, لفت الوفد الجزائري عناية المؤتمر إلى ما يواجهه الشعب الفلسطيني من الإستلاء غير المشروع على مقدراته والتدمير الممنهج الذي يطال تراثه المادي وغير المادي من جراء الممارسات غير الشرعية للاحتلال الصهيوني لفلسطين.
هذا وأعرب الوفد عن تأييده للبيانين الذين أدلى بهما مندوبا كينيا وإندونيسيا الموقرين نيابة عن المجموعة الإفريقية ومجموعة الدول ذات التفكير المماثل على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى