آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة عيد الأضحى بجامع الجزائر المحمدية بالعاصمة رئيس الجمهورية يتبادل تهاني عيد الأضحى مع نظيره التونسي رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم حجاج بيت الله الحرام يتجمعون بصعيد عرفة الطاهر لأداء مناسك الركن الأعظم في الحج قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا يفوز بفترة ولاية ثانية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يجري محادثات مع قادة كبرى دول العالم رئيس الجمهورية يستقبل السيّد أحمد الحشاني رئيس الحكومة التونسية بباري الإيطالية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم : رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الأوروبي رئيسة الوزراء الإيطالية: إفريقيا قارة تحمل في طياتها الكثير من الإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلا... قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يصل إلى منتجع بورغو ايغناسيا بايطاليا انطلاق قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم بمشاركة رئيس الجمهورية رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون يستقبل بمقر إقامته ماسريا سان فرانشيسكو، بــباري الإيطالية الرئ... مراد: أهمية برنامج إنشاء مناطق النشاط المصغرة عبر البلديات في مواكبة الديناميكية الاقتصادية الوطنية رئيس الجمهورية يستقبل بباري الإيطالية نظيره الفرنسي تسهيلات جمركية خاصة لفائدة المسافرين على مستوى المنافذ الحدودية خلال موسم الاصطياف محروقات : مجمع سوناطراك يوقع على مذكرة تفاهم مع "شيفرون" الأمريكية رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل العقيد الروسي المتقاعد أندري بافيلينكو
الحدثسلايدر

الجزائر-جمهورية الكونغو: التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المحروقات

وقعت الجزائر وجمهورية الكونغو, يوم الثلاثاء, مذكرة تفاهم في قطاع المحروقات, تتضمن تنشيط التعاون الثنائي لاسيما من خلال إقامة إستثمارات لسوناطراك بالكونغو في ميادين التنقيب والخدمات البترولية, حسبما جاء في بيان للوزارة.

وتم التوقيع على المذكرة ببرازفيل من طرف كل من وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, ووزير المحروقات الكونغولي, برونو جان ريتشارد إيتوا, بحضور وزير التعاون الدولي الكونغولي, وسفير الجزائر لدى جمهورية الكونغو, والرؤساء المدراء العامون لسوناطراك وسونلغاز, واطارات من الوزارتين.

وتشمل هذه المذكرة على وجه الخصوص “فرص الاستثمار لشركة سوناطراك في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في جمهورية الكونغو, والتعاون بين شركة سوناطراك والشركة الوطنية للبترول للكونغو SNPC, بالأخص في مجال المصب النفطي, وإمكانية تدخل سوناطراك وفروعها في جمهورية الكونغو في مجال الخدمات البترولية وتوريد المعدات”, حسب البيان.

كما تهدف إلى نقل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز, وخاصة الغاز الطبيعي المميع, والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات وفي تطوير وترقية استخدام غاز البترول المميع, وكذا في مجال تخفيض البصمة الكربونية في صناعة المحروقات.

وتتضمن كذلك, التعاون لإعداد الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع المحروقات, وكذا فيما يتعلق بالإصلاحات وإنشاء وتنظيم هيئات الضبط وترقية الأنشطة في قطاع المحروقات, وإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بالمجال المنجمي للمحروقات وإعداد العقود النموذجية للتنقيب عن النفط واستغلاله.

وتمس أيضا مجالات التعاون التي تتضمنها المذكرة, الرقابة التقنية في مجال الصحة والسلامة والبيئة الخاص بالمنشآت البترولية, إضافة إلى التحديات المتعلقة بأنشطة المحروقات من حيث الوقاية والحماية والمراقبة وإعادة الترميم وكذا التحقيق في الحوادث الصناعية, والتكوين وتطوير رأس المال البشري في جميع المهن المتعلقة بقطاع المحروقات.

كما تم, بهذه المناسبة, التوقيع على خارطة طريق بين مجمع سوناطراك والشركة الوطنية للبترول في الكونغو SNPC, والتي تشمل الخطوط العريضة للإجراءات التي تم تنفيذها بين الشركتين على طول سلسلة القيمة للمحروقات والتكوين, منذ الامضاء على مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وتهدف خارطة الطريق بين الشركتين الى وضع أسس تعاون “فعالة ومستدامة” في مجالات الاستكشاف والتطوير, النقل, التحويل, التوزيع والتموين بالمنتجات البترولية, وتسويق المحروقات, كما تشمل تبادل الخبرات والتجارب وتطوير المهارات المهنية والتكوين لموظفي الشركة الوطنية للبترول الكونغولية, يضيف البيان.

ومن المقرر أن يقوم وفد كونغولي بزيارة عمل للجزائر “في المستقبل القريب” لمناقشة فرص التعاون في مجال إدارة التنقيب عن المحروقات, ووضع الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم هذه الأنشطة.

يذكر أن السيد عرقاب يقوم بزيارة إلى جمهورية الكونغو, ضمن مساعي “الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي الى مستوى العلاقات السياسية الممتازة, وإعطاء ديناميكية لها”, من 20 الى 22 مايو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى