آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة عيد الأضحى بجامع الجزائر المحمدية بالعاصمة رئيس الجمهورية يتبادل تهاني عيد الأضحى مع نظيره التونسي رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم حجاج بيت الله الحرام يتجمعون بصعيد عرفة الطاهر لأداء مناسك الركن الأعظم في الحج قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا يفوز بفترة ولاية ثانية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يجري محادثات مع قادة كبرى دول العالم رئيس الجمهورية يستقبل السيّد أحمد الحشاني رئيس الحكومة التونسية بباري الإيطالية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم : رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الأوروبي رئيسة الوزراء الإيطالية: إفريقيا قارة تحمل في طياتها الكثير من الإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلا... قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يصل إلى منتجع بورغو ايغناسيا بايطاليا انطلاق قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم بمشاركة رئيس الجمهورية رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون يستقبل بمقر إقامته ماسريا سان فرانشيسكو، بــباري الإيطالية الرئ... مراد: أهمية برنامج إنشاء مناطق النشاط المصغرة عبر البلديات في مواكبة الديناميكية الاقتصادية الوطنية رئيس الجمهورية يستقبل بباري الإيطالية نظيره الفرنسي تسهيلات جمركية خاصة لفائدة المسافرين على مستوى المنافذ الحدودية خلال موسم الاصطياف محروقات : مجمع سوناطراك يوقع على مذكرة تفاهم مع "شيفرون" الأمريكية رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل العقيد الروسي المتقاعد أندري بافيلينكو
ثقافة وفنرواق الصحافة

المنتدى الثاني للكتاب: تكريم خمسة عشر مخترعا ومبدعا جزائريا

كرمت وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, سهرة الخميس في الحفل الذي شهده المنتدى الثاني للكتاب, خمسة عشر مخترعا و مبدعا جزائريا شرفوا الجزائر في المحافل الدولية بعلمهم و إبداعاتهم.

وسلط حفل تسليم الجوائز للطبعة الثانية لمنتدى الكتاب, المنظم تحت شعار “أثر علماء الجزائر في الثقافة الإنسانية”, الضوء على خمسة عشر باحثا و مخترعا و مبدعا جزائريا, من بينهم بلقاسم حبة, بشير حليمي, يحيى شبلون, كمال صنهاجي, سعيد مخيلف و واسيني لعرج.

كما تم تكريم الأديبة والباحثة في مجال القانون والعلوم السياسية الدكتورة فضيلة ملهاق على مجمل أعمالها الأدبية التي لقيت رواجا كبيرا داخل و خارج الوطن.

الجائزة سلمتها لها وزيرة الثقافة و الفنون رفقة المدير العام للجمارك.

وتميز الحفل بحضور رئيس المحكمة الدستورية, عمر بلحاج, و مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة, محمد الصغير سعداوي, وزير الاتصال, محمد لعقاب, ووزير التعليم والتكوين المهنيين, ياسين مرابي.

ولقد افتتح الحفل, الذي اتسم بحضور عدة مسؤولين سامين من مؤسسات و هيئات رسمية للدولة, بتكريم خمسة عشر مخترعا و مبدعا جزائريا, بكلمة لوزيرة الثقافة والفنون, التي ذكرت أن التصور المبدئي لوزارتها حول الكتاب “يرتكز على الخاصية الجزائرية لتكريس الجانب المعرفي و الإبداعي, بأفق اقتصادية مستلهمة من اسس الجزائر الجديدة التي بادر رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بإرسائها”.

ويأتي إنشاء هذا المنتدى استجابة لحتمية ترقية الكتاب كونه “لقاء مهم يعبر في الميدان عن ارتباط الجزائريين بالعلم و المعرفة”, حسبما أوضحته السيدة صورية مولوجي قبل استعراضها لمختلف المراحل المحددة لاستراتيجية وزارتها المعتمدة في جميع ولايات الوطن بغية جعل الكتاب “محركا فعالا” يؤدي إلى تحقيق الذات و التقدم في المجتمع.

واعتمادا على النتائج المحققة, بعد تطبيق الاستراتيجية الجديدة للكتاب في كافة الولايات, أشارت وزيرة الثقافة والفنون إلى أن ما لا يقل عن 19 مكتبة فتحت أبوابها للعامة في 2023 و 14 أخرى خلال الخمسة أشهر الأولى لسنة 2024. ينتظر أن تفتتح خلال الأشهر القادمة منها 18 مؤسسة مخصصة للكتب و المطالعة.


الأديبة والباحثة في مجال القانون والعلوم السياسية الدكتورة فضيلة ملهاق تتسلم الجائزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى