آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة عيد الأضحى بجامع الجزائر المحمدية بالعاصمة رئيس الجمهورية يتبادل تهاني عيد الأضحى مع نظيره التونسي رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم حجاج بيت الله الحرام يتجمعون بصعيد عرفة الطاهر لأداء مناسك الركن الأعظم في الحج قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا يفوز بفترة ولاية ثانية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يجري محادثات مع قادة كبرى دول العالم رئيس الجمهورية يستقبل السيّد أحمد الحشاني رئيس الحكومة التونسية بباري الإيطالية قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم : رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الأوروبي رئيسة الوزراء الإيطالية: إفريقيا قارة تحمل في طياتها الكثير من الإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلا... قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم: رئيس الجمهورية يصل إلى منتجع بورغو ايغناسيا بايطاليا انطلاق قمة مجموعة ال7 لكبار المصنعين في العالم بمشاركة رئيس الجمهورية رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون يستقبل بمقر إقامته ماسريا سان فرانشيسكو، بــباري الإيطالية الرئ... مراد: أهمية برنامج إنشاء مناطق النشاط المصغرة عبر البلديات في مواكبة الديناميكية الاقتصادية الوطنية رئيس الجمهورية يستقبل بباري الإيطالية نظيره الفرنسي تسهيلات جمركية خاصة لفائدة المسافرين على مستوى المنافذ الحدودية خلال موسم الاصطياف محروقات : مجمع سوناطراك يوقع على مذكرة تفاهم مع "شيفرون" الأمريكية رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل العقيد الروسي المتقاعد أندري بافيلينكو
العالمسلايدر

غزة: محكمة العدل الدولية تأمر الكيان الصهيوني بوقف عدوانه على رفح “فورا”

أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي, يوم الجمعة, الكيان الصهيوني بوقف عدوانه العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة بشكل “فوري”, مشيرة إلى أن الوضع الحالي ينطوي على مخاطر جديدة بإلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بحقوق الفلسطينيين في غزة.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية, نواف سلام, في كلمته في افتتاح جلسة المحكمة, بأن الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة “تدهورت بشكل ملحوظ” منذ قرار 28 مارس الماضي الذي أمر الكيان الصهيوني باتخاذ إجراءات تمنع أعمال الإبادة, مشيرا إلى أن الوضع الإنساني في رفح بعد أسابيع من القصف “كارثي”, وقد نزح قرابة 800 ألف شخص بحلول 18 مايو الجاري.

واعتبرت المحكمة أن هذه “التطورات الخطيرة بشكل استثنائي”, وخاصة العدوان على رفح, “أدت إلى نزوح إضافي وزادت من معاناة السكان”, مشيرة إلى أن المحكمة ترى أن الوضع في رفح “خطير”.

وشدد نواف سلام, خلال قراءته قرار المحكمة, على أن الإجراءات التي اتخذها الكيان الصهيوني لحماية المدنيين غير كافية للحد من المخاطر التي يتعرضون لها نتيجة الهجوم على رفح, مؤكدا أن الاحتلال “لم يتعامل بشكل مرض يتجاوب مع المخاوف المطروحة”.

ولفت إلى أن الوضع الحالي الناتج عن هجوم الكيان الصهيوني العسكري “يمثل مزيدا من الخطر والضرر الذي لا يمكن إصلاحه بحق المدنيين”.

وشددت محكمة العدل الدولية على ضرورة محافظة الكيان الصهيوني على فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع, وتنفيذ الأوامر الواردة في قراري يناير ومارس, داعية في الوقت ذاته إلى إطلاق سراح الأسرى “فورا ودون شروط”.

و أكدت المحكمة أنه على الكيان الصهيوني “ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية إلى قطاع غزة”, و أن يقدم للمحكمة خلال شهر تقريرا بشأن الخطوات التي يتخذها.

وكانت جنوب افريقيا قد قدمت, في 10 مايو الحالي طلبا جديدا إلى محكمة العدل الدولية لإصدار أمر عاجل يقضي باتخاذ تدابير إضافية لحماية الفلسطينيين في غزة, في أعقاب الاجتياح الصهيوني لمدينة رفح جنوب القطاع المحاصر.

وبالفعل, عقدت المحكمة جلستي استماع يومي الخميس والجمعة الماضيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى