آخر الأخبار
رئاسيات 7 سبتمبر: قرار يحدد كيفيات التغطية الإعلامية للمترشحين إجماع دولي على أن قرار العدل الدولية تاريخي و يلزم الكيان الصهيوني المحتل على تنفيذه مطار الجزائر: الأنظمة الحاسوبية آمنة وتعمل بالكامل ولم تتأثر بالانقطاع التقني العالمي عطاف يجري بأكرا لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية الشقيقة بعد الخلل التقني الذي ضرب العالم.. إليكم لمحة عن CrowdStrike "مايكروسوفت" تعلن معالجة السبب الرئيسي للخلل التقني العالمي ماسك: الخلل الحاسوبي العالمي أكبر فشل في قطاع التكنولوجيا المعلوماتية الشركة الروسية المتحدة للطاقة: منظومتنا لم تتأثر بالعطل الحاسوبي العالمي كلمة معالي الوزير حول البند المتعلق بمشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين ماذا حصل؟.. قائمة بالمرافق الحيوية حول العالم التي تأثرت بتعطل نظام الحوسبة البورصات الأوروبية تتلون بالأحمر وسهم "كراود سترايك" يهوي بعد خلل أنظمة وخوادم الكمبيوتر حول العالم عطل تقني يضرب أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية حول العالم المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي: عطاف يدعو لإعتماد رؤية جديدة للشراكة إفتتاح الدورة ال45 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بأكرا بمشاركة السيد عطاف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: السيد عبد المجيد تبون يودع ملف التصريح بالترشح للرئاسيات الشراكة الصناعية الجزائرية الصينية مبنية على نقل التكنولوجيا الحديثة الجزائر تدين الهجوم الإرهابي الدنيء الذي ارتكب بالعاصمة العمانية مسقط المعهد الوطني الجزائري للأدلة الجنائية وعلم الإجرام يتسلم رسميا شهادة التعيين من المنظمة الدولية لحظ... الألعاب الأولمبية 2024 : أمينة بلقاضي وياسر محمد الطاهر تريكي يحملان راية الوفد الجزائري حوادث الطرقات: وفاة 45 شخصا وإصابة 1778 آخرين خلال أسبوع
رواق الصحافةسلايدر

كلمة وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب بمناسبة توزيع جائزة أحسن عمل إعلامي في مجال السياحة بمناسبة إحتفالية اليوم الوطني للسياحة

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

في البداية، أتوجه بالشكر الجزيل لمعالي وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد مختار ديدوش على مبادرته القيمة بتنظيم ندوة حول الإعلام السياحي مصحوبة بجائزة أحسن عمل إعلامي سياحي، وقد تشرفت وزارة الاتصال، باعتبار أن الإعلام قطاع محوري، بالمشاركة القوية من أجل إنجاح هاتين المبادرتين، اللتين نتمنى لهما الاستمرارية والديمومة، حتى يتحقق الهدف المنشود المتمثل في الترويج الفعال للجزائر كوجهة سياحية متميزة، لاسيما أن هذا يدخل ضمن صميم سياسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

الحضور الكريم

إن الترويج للجزائر كوجهة سياحة، يعني العمل على تعزيز مكانة السياحة اقتصاديا في بلادنا، إذ رغم الإمكانيات السياحية الضخمة والمتنوعة من ساحلية وجبلية وصحراوية وحموية وتاريخية وثقافية ودينية أيضا، ما زالت الجزائر تسعى لأخذ المكانة التي تستحق في هذا المجال، وهنا يأتي دور الإعلام للعب دوره الحاسم في إبراز ذلك كله والتسويق له بكفاءة وفعالية.

إن الأرقام التي أعلنت عنها منظمة السياحة العالمية مطلع 2024 تؤكد مكانة السياحة في توفير مناصب الشغل والإسهام في الدخل القومي، حيث سجلت ما يقارب 1.3 مليار سائح دولي في عام 2023، وتوقعت بارتفاع الرقم عام 2024 بعد التعافي من جائحة كورونا.

وقد سجلت إيرادات السياحة الدولية عام 2023 نحو 1.4 تريليون دولار أي 1400 مليار دولار، كما بلغت الإيرادات من الصادرات السياحة، بما في ذلك نقل الركاب، 1.6 تريليون دولار أي 1600 مليار دولار.

ويعتبر الإعلام عاملا مهما، وأحيانا حاسما ومؤثرا، في الترويج للوجهات السياحية، التي تحتويها الدولة، سواء كانت طبيعية أو أثرية أو تاريخية أو أى عنصر من عناصر الجذب السياحى، وذلك بإستخدام كافة وسائل الإعلام المتاحة، وتوظيف كل أشكل الكتابة وفنون التحرير من مقالات، وروبورتاجات وتحقيقات وأفلام وومضات إعلانية وزيارات استقطاب، وغيرها.

السيدات والسادة الحضور

على الرغم من أهمية الإعلام في هذا المجال، إلا أن الاهتمام الإعلامي بالسياحة في الجزائر، لازال متواضعا، كما أن الإعلام السياحي في حد ذاته لم يلق الاهتمام اللازم كغيره من الإعلام المتخصص في القطاعات الأخرى،
ورغم الإمكانيات السياحية الضخمة، لا تملك الجزائر سوى عدد قليل من وسائل الإعلام المعتمدة المتخصصة في السياحة، أشهرها أربعة هي:
– جريدة السياحي.
– مجلة ورود.
– مجلة Tourisme et voyage
– موقع تحواس برس.

ورغم العدد الكبير من وسائل الإعلام المعتمدة في الجزائر هناك برامج قليلة تهتم بالسياحة، عبر القنوات الإذاعية والتلفزيونية أهمها:
– برنامج ” جوال” للقناة الاذاعية الأولى.
– برنامج ” الجولة ” الذي يبث عبر قناة الجزائر N1 .
– برنامج ” في حومتي”، برنامج اسبوعي يبث عبر قناة الوطنية وهو يعنى بتاريخ وثراث وأمجاد كل منطقة عبر كل مناطق القطر الوطني.
– برنامج Travel Time عبر قناة الوطنية يعرف بتقاليد وعادات المناطق السياحية.
– ركن ” سياحة وأسفار” عبر قناة النهار تزامنا والموسم الصيفي.
كذلك هناك نقص ملحوظ في الاهتمام بالسياحة من قبل الصحافة الورقية والإلكترونية.

لذلك بادرت وزارة الإتصال إلى الاهتمام بالإعلام المتخصص، ونظمت العديد من الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية، على غرار الإعلام الإقتصادي، الإعلام السياسي والثقافي والرياضي، وها نحن اليوم بالشراكة مع وزارة السياحة ننظم هذه الندوة والجائزة حول الإعلام السياحي المتخصص.

ولابد لي أن أتوجه بالشكر الجزيل للمؤسسات الراعية لهذا الحدث، وأخحص بالذكر مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري الذي منح 10 جوائز تشجيعية للصحفيين المهتمين بالسياحة، والتي سيعلن عن أسمائهم خلال حفل توزيع الجوائز.

السادة الأفاضل

بهذه المناسبة الطيبة، سيتم اليوم توقيع مذكرة تعاون بين المنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين و 05 مؤسسات فندقية سياحية تهدف الى الترويج لوجهات الجزائر السياحية والبرامج السياحية المتنوعة عبر مختلف المؤسسات الإعلامية والمنصات الرقمية، وكذا المرافقة الإعلامية لجهود المتعاملين في قطاع السياحة.

هنيئا للمنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين وللمؤسسات السياحية المعنية بهذه الإتفاقية.

السادة الحضور الأفاضل

قبل أن أختم كلمتي، لابد لي أن أدعو رجال القطاع إلى زيادة الاهتمام بالقطاع السياحي، ولما لي إعادة بعث جمعية “الصحافيين السياحيين” لكي تلعب دور التأطير والتكوين والتوجيه.

كذلك أدعو الصحافيين العاملين لحساب مؤسسات إعلامية أجنبية والمكاتب الإعلامية الأجنبية المعتمدة لتسليط الضوء أيضا على المقدرات السياحية الهائلة للجزائر.

كذلك استغل فرصة حضور مدراء المؤسسات الإعلامية في هذه الندوة وفي حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، لأجدد لهم الدعوة إلى إيلاء الانتخابات الرئاسية التي تشهدها بلادنا يوم 7 سبتمبر القادم الأهمية التي تستحق، بتقديم المعلومات والمعارف الدستورية والقانونية والسياسية اللازمة للمواطنين التي تمكنهم من تشكيل القناعات والخيارات، ومرافقة السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، وكذلك تغطية مختلف مراحل العملية الانتخابية بمهنية واحترافية، ومنح الكلمة للمترشحين بعدل ومساواة وشرح برامجهم بدقة وإنصاف، في إطار القوانين المنظمة للعمل الإعلامي من جهة، وقانون الانتخابات من جهة أخرى.

ختاما، أشكر لكم كرم الإصغاء، وأشكر الأساتذة المحاضرين، والسادة أعضاء لجنة التحكيم، وأهنئ جميع الفائزين، على أمل اللقاء من جديد في ندوة جديدة ومسابقة جديدة إن شاء الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى