آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
ثقافة وفن

إطلاق اسم الراحلة آسيا جبار على مكتبة بباريس

سيطلق اسم الأديبة الجزائرية الراحلة وعضو بالأكاديمية الفرنسية آسيا جبار التي وافتها المنية في فبراير 2015 على مكتبة بالعاصمة الفرنسية باريس، حسبما أعلنه أمس الجمعة مستشار بمدينة باريس على حسابه الخاص في تويتر.

 

وأشار المستشار المفوض لدى نائب رئيس البلدية المكلف بالعمران السيد جاك  بودريي أن المكتبة التي ستفتح أبوابها في ديسمبر القادم تقع بالدائرة 20 من  باريس وتتربع على مساحة تقدر ب 1.038 متر مربع ويوفر هذا المكان الثقافي فضاء مخصص للطفولة الصغيرة ومنطقة رقمية.

وقد سبق وأن كرمت مدينة باريس الاديبة الراحلة لتخليد السنة الاولى من رحيلها.

وتميز حفل التكريم الذي نظمته بلدية باريس في 10 فبراير 2016 بالشراكة مع جامعة السوربون الجديدة وجمعيات نادي أصدقاء آسيا جبار وأرشيف كلود سيمون ببرنامج ثري بمستوى أستاذة الأدب والأكاديمية و المخرجة التي رشحت لجائزة نوبل للأدب.

في كلمتها بهذه المناسبة عبرت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو عن فرحتها لتنظيم حفل تكريم على شرف”هذه الشخصية المميزة”التي”أثرت فينا بموهبتها الاستثنائية التي حاكت خيالنا وواقعنا في نفس الوقت”.

واسترسلت تقول”بعد مضي سنة على رحيلها أنا متأثرة بتواجدي هنا لأني أجد في أعمال آسيا جبار بعد تعدد الهويات الذي يساهم في بناء الذات و بناء العالم”معربة عن تمام استعدادها للتعاون مع الجمعيات التي تعتزم نقل وبث رسالة آسيا  جبار.

وتعتبر آسيا جبار واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء ايماليان إحدى أشهر الروائيين في المغرب العربي وقد ألفت عدة روايات وقصص وأشعار وكذا مقالات.

كما كتبت للمسرح وأخرجت عدة أفلام.

واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى