آخر الأخبار
رئاسيات 7 سبتمبر: قرار يحدد كيفيات التغطية الإعلامية للمترشحين إجماع دولي على أن قرار العدل الدولية تاريخي و يلزم الكيان الصهيوني المحتل على تنفيذه مطار الجزائر: الأنظمة الحاسوبية آمنة وتعمل بالكامل ولم تتأثر بالانقطاع التقني العالمي عطاف يجري بأكرا لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية الشقيقة بعد الخلل التقني الذي ضرب العالم.. إليكم لمحة عن CrowdStrike "مايكروسوفت" تعلن معالجة السبب الرئيسي للخلل التقني العالمي ماسك: الخلل الحاسوبي العالمي أكبر فشل في قطاع التكنولوجيا المعلوماتية الشركة الروسية المتحدة للطاقة: منظومتنا لم تتأثر بالعطل الحاسوبي العالمي كلمة معالي الوزير حول البند المتعلق بمشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين ماذا حصل؟.. قائمة بالمرافق الحيوية حول العالم التي تأثرت بتعطل نظام الحوسبة البورصات الأوروبية تتلون بالأحمر وسهم "كراود سترايك" يهوي بعد خلل أنظمة وخوادم الكمبيوتر حول العالم عطل تقني يضرب أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية حول العالم المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي: عطاف يدعو لإعتماد رؤية جديدة للشراكة إفتتاح الدورة ال45 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بأكرا بمشاركة السيد عطاف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: السيد عبد المجيد تبون يودع ملف التصريح بالترشح للرئاسيات الشراكة الصناعية الجزائرية الصينية مبنية على نقل التكنولوجيا الحديثة الجزائر تدين الهجوم الإرهابي الدنيء الذي ارتكب بالعاصمة العمانية مسقط المعهد الوطني الجزائري للأدلة الجنائية وعلم الإجرام يتسلم رسميا شهادة التعيين من المنظمة الدولية لحظ... الألعاب الأولمبية 2024 : أمينة بلقاضي وياسر محمد الطاهر تريكي يحملان راية الوفد الجزائري حوادث الطرقات: وفاة 45 شخصا وإصابة 1778 آخرين خلال أسبوع
اقتصادسلايدر

الغاز الطبيعي المسال: الجزائر في المرتبة السابعة عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية

حلت الجزائر في المرتبة السابعة عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال, بواقع 5ر25 مليون طن سنويا حتى نهاية فبراير الماضي, كأول دولة إفريقية في الترتيب.

وحسب تقرير للاتحاد الدولي للغاز IGU, جاءت الجزائر في المركز السابع متقدمة, افريقيا, على نيجيريا, التي حلت ثامنة بقدرة إنتاجية بنحو 2ر22 مليون طن سنويا, ومصر التي جاءت في المرتبة العاشرة بـ 2ر12 مليون طن سنويا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول ذات الطاقة الإنتاجية الأكبر للغاز المسال, بواقع 4ر91 مليون طن سنويا, متبوعة بأستراليا بـ 6ر87 مليون طن سنويا, ثم قطر بـ 1ر77 مليون طن سنويا, وهي الدول الثلاث التي تستحوذ مجتمعة على أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية العالمية.

وحلت ماليزيا في المركز الرابع, بطاقة إنتاجية بلغت 32 مليون طن سنويا, متفوقة على إندونيسيا التي حلت خامسة بقدرة إنتاجية ناهزت 3ر30 مليون طن سنويا, ثم روسيا بـ 1ر29 مليون طن سنويا, ثم الجزائر ونيجيريا, تليهما ترينيداد وتوباغو في المرتبة التاسعة بـ 8ر14 مليون طن سنويا, متبوعة بمصر في المركز العاشر.

وعرفت الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في العالم ارتفاعا إلى 1ر483 مليون طن سنويا حتى نهاية فبراير الماضي, بينما بلغ متوسط استعمال قدرة الطاقة الإنتاجية المستغلة قرابة 7ر88 بالمائة خلال العام الماضي, بانخفاض طفيف عن متوسطها البالغ 89 بالمائة في عام 2022.

من جهة أخرى, أحرزت الجزائر, حسب التقرير, ارتفاعا في حجم صادراتها من الغاز المسال بنهاية سنة 2023, بتسجيلها 88ر2 مليون طن إضافية مقارنة بسنة 2022, مما رفع إجمالي صادراتها إلى 13 مليون طن, بحصة سوقية تقدر بـ 3 بالمائة من السوق العالمي, وهو ما يضعها في المركز السابع عالميا.

وتطرق التقرير إلى أهم مسارات تدفق تجارة الغاز المسال بين الأقاليم خلال سنة 2023, مصنفا المبادلات بين الجزائر و تركيا (29ر4 مليون طن) ومن الجزائر إلى فرنسا (20ر3 مليون طن) كأول وثالت أكبر مبادلات للغاز المسال بين إفريقيا وأوروبا على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى