آخر الأخبار
شاهد.. برشلونة يضع حجر الأساس لـ"ريمونتادا" بهدف عالمي مشروع قانون بمجلس الشيوخ يقيد سلطة بايدن لشن حرب بعد ضربات سوريا دراسة: كافة البالغين في بريطانيا سيكونون ملقحين بحلول يونيو الخارجية الروسية تعلق على تصريح بلينكن حول عدم إسقاط الأنظمة بالقوة زوجته السابقة.. مارادونا تم اختطافه قبل إعلان وفاته إثيوبيا: اتفاقيات السودان ومصر لا تقلقنا ما لم توجّه ضدنا برباعية.. مانشستر سيتي يواصل زحفه نحو اللقب السابع يوفنتوس ينتفض.. ورونالدو يسرق الأضواء كالعادة كوريا الشمالية.. صور تكشف عن "مفاجأة نووية" زلزال قوي يهز وسط اليونان.. ويشعر به سكان البلقان بين الأجمل بالبيت الأبيض.. تحفة فنية أهدتها مصر لزوجة ترامب انفجار بمركز لفحوص كورونا في هولندا "يوتيوب شورت" تنطلق في أميركا.. هل تسحب البساط من تيك توك؟ السعودية توجه اتهامات بالفساد لضباط بالحرس الملكي ورجال أعمال مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام
سلايدرمجتمع

سحب 16 دواء مسرطنا

أعلنت، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الخميس، عن “السحب الاحترازي” لحصص تخص 16 اختصاصا صيدلانيا يحتوي على “فالسارتان” (وحده أو مع مادة أخرى). 

وذكر بيان للوزارة أن قرار سحب هذه الحصص لمخابر انفا ميديس وميرينال وناد فارماديك وتافكو قد اتخذ على إثر التحذيرات الدولية التي أطلقت بخصوص إصابة المادة الفعالة “فالسارتان” التي تنتجها الشركة الصينية ( Zheijiang Huahai Pharmaceutials) ) بتلوث يعرف بـ “أن نيتروزو ديميثالين” (N-nitroso diméthylamine +NDMA+).

 

كما أبرز ذات المصدر أن هذا التلوث الذي تم اكتشافه خلال صنع المادة الفعالة من طرف الشركة الصينية قد تم تصنيفه “كمادة مسرطنة محتملة” لكنها لا تشكل أي خطر كبير على المريض. 

وفي هذا الإطار قامت وزارة الصحة، مثل بقية دول العالم، بإعطاء أوامر للمديرين الولائيين للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وكذا للصيدلية المركزية للمستشفيات والمصنعين المحليين المعنيين إضافة إلى الصيدليات ومتعاملي التوزيع “بالسحب الفوري لحصص تخص 16 اختصاصا صيدلانيا معنيا بهذا العيب”. 

ويذكر أن مادة “فالسارتان” توصف لعلاج قصور القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني واحتشاء عضلة القلب. 

وتنصح وزارة الصحة المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على “فالسارتان” عدم اتخاذ أي قرار دون الرجوع إلى طبيبهم المعالج”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى