آخر الأخبار
السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود
سلايدر

مخطط حكومة أويحيى.. خطاب سياسي لأزمة اقتصادية

اعترف، الوزير الأول، أحمد أويحيى، الأحد، أن برنامج الحكومة الجديد أملته تخوفات اقتصادية وتذبذب خلقه تجار السياسة، مؤكدا أن الجزائر ستخرج من الأزمة خلال 5 سنوات.

 

دافع، أحمد أويحيى، خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام نواب البرلمان، اليوم، عن قانون النقد والقرض الذي أقرته الحكومة لاحتواء الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، موضحا بأن الجزائر فقدت 50 بالمائة من المداخيل الخارجية والجباية البترولية وبقيت صامدة لثلاث سنوات، مشيرا إلى أن الخزينة العمومية ستقترض من البنك المركزي ولا يساهم هذا الإجراء في تراجع الدينار.

 

قال، الوزير الأول، إن توحد الشعب حول رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة هو “أحسن جواب لدعاة عدم الاستقرار المزمن”، معربا عن أمل الحكومة من خلال مخطط عملها في أن تكون “في مستوى مسار النهضة الوطنية التي يقودها رئيس الجمهورية منذ نحو عقدين من الزمن”.

 

وأشار، المتحدث،  إلى أن مخطط العمل يشمل تعزيز المساعي التي ستنتهج تحت سلطة رئيس الجمهورية من أجل بناء قدرة رادعة واحترافية للدفاع الوطني من جهة، ولتعزيز النشاط الخارجي للجزائر من جهة أخرى.

 

وأوضح أن رفاهية السكان والعدالة الإجتماعية والتضامن الوطني تمثل “خيارات بلادنا الجوهرية”، معتبرا أن هذه الخيارات تستمد جذورها الأصلية من “بيان أول نوفمبر ومن الدستور المراجع بشكل واضح”.

 

كل ما قاله الوزير الأول:

أويحيى: صندوق ضبط الإيرادات أصبح فارغا واحتياطي الصرف تراجع إلى 100 مليار دولار.

أويحيى: الخزينة العمومية ستقترض من البنك المركزي ولا يساهم في تراجع الدينار.

أويحيى: التمويل غير التقليدي سيمكننا من الخروج من هذا المأزق المالي خلال 5 سنوات.

أويحيى: بلادنا فقدت 50 بالمائة من مداخيل المحروقات ولكنها صمدت 3 سنوات.

أويحيى: دور الحكومة والدولة يكمن في ضمان الرواتب للموظفين والمتقاعدين.

أويحيى: سنواصل الإصلاحات في قطاع التربية.

أويحيى:  برنامج الرئيس سمح بتسليم 4 ملايين سكن وسيتم تسليم قرابة مليون سكن آخر.

أويحيى:  جميع مكتتبي عدل سيستفيدون من السكنات حتى ولو كلفنا ذلك مال قارون.

أويحيى:  سياسة الدعم العمومي ستبقى على حالها سنة 2018.

أويحيى: يجب تنفيذ إصلاحات جذرية على قانون التقاعد.

أويحيى:  إجراءات دعم الفلاحة ستعود وستتكفل الدولة بالدعم العمومي لأعلاف المواشي.

أويحيى: سنطبق القانون بكل صرامة لحماية المساجد والأئمة ونجند مساهمة الدولة من خلال التربية الإسلامية بمساهمة الزوايا والصحافة.

أويحيى: سنعزز مكانة اللغة العربية في جميع مؤسسات الدولة.

أويحيى: سنعزز اللغة الأمازيغية وترقيتها والاستمرار في انتشارها حيث بلغت تغطيتها في 28 ولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى