آخر الأخبار
الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا بالفيديو.. رسالة وداع "موثرة" من ميلانيا ترامب الفريق السعيد شنقريحة يشرف على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان " الحزم 2021 " بتندوف مع اقتراب تنصيب بايدن.. البنتاغون يخشى "هجوما من الداخل" كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية تجربة استثنائية.. صاروخ فضائي ينطلق "من السماء" جدل واسع حول "العقار المعجزة" لعلاج كوفيد-19 هل هي الحرب؟ خبراء يوضحون حقيقة ما يحدث في واشنطن دخول الولايات المتحدة.. قرار حاسم من بايدن "ليلة الأربعاء" قمة G7 في إنجلترا خلال 11 - 13 يونيو كندا.. إصابات كورونا تتجاوز الـ700 ألف ووفياته تلامس الـ18 ألفا الأيس كريم الملوث.. كيف وصل فيروس كورونا إلى "معشوق الجميع"؟
الافتتاحية

ليالي باجولي في الجزائر

لا حديث في الأوساط السياسية والإعلامية سوى عن كتاب مسؤول الاستخبارات الفرنسية السابق “برنارد باجولي” الذي أثار ضجة كبيرة في الجزائر لكنها لم تعصف بالعلاقات الثنائية بين البلدين، باجولي بهذا الكتاب أراد أن يقدم نفسه “لورانس العرب” الجديد، لكن برنارد باجولي لم تكن له الشجاعة الأدبية ليضيف فصلا مهما لكتابه عن أسراره بالجزائر لما كان سفيرا وعن لياليه الماجنة التي يتحدث عنها اليوم الصحفيون بدار الصحافة “طاهر جاووت” وتتحدث عنها إطارات حزب جهوي مقرب من فرنسا.،

ليالي باجولي وعلاقته الآثمة مع صحفيان فرونكوفونيان معروفان بسهرهم الدائم مع باجولي وعلاقتهم الجيدة معه خاصة العلاقة الشاذة مثلما يؤكد أصدقاؤهما المقربين واللذان بفضل هذه العلاقة أصبحا يشتغلان مع وسائل إعلامية فرنسية، هذه العلاقة الآثمة كان الأجدر بباجولي أن يسردها في كتابه ويؤرخها مثلما أرخ قصة الحصان وتجاهل صاحبه ومدربه على ركوب الخيل..؟؟ بدلا أن يتحدث على الجزائر بخلفية استعمارية وعقدة نفسية باتجاه كل ما هو جزائري.

هذا الكتاب لا يؤثر على العلاقات الثنائية الجزائرية الفرنسية المتميزة ومثلما قال السفير الفرنسي هذه التصريحات لا تلزم إلا صاحبها، فالجزائر أكبر من هذا “الباجولي” لأنها دولة حررها مليون ونصف مليون شهيد وبناها رجال أبناء رجال.   

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى