آخر الأخبار
بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا بوكيتينو يكشف كواليس اجتماعه مع بارتوميو وسرّا عن ميسي الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول "بين أُقسم وأُقر".. قصة "القسم الرئاسي" الأميركي كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ "3 ورقات".. أول توقيع للرئيس بايدن بعد التنصيب الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول مغني أميركي يصبح حديث الإنترنت خلال التنصيب بعد "حملة عناق" الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه بألمانيا الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا
ثقافة وفنسلايدر

“راينا راي” تقاضي “أوندا”

سيرفع الملحن وعازف القيثارة في فرقة “راينا راي”، لطفي عطار، دعوى قضائية ضد الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من أجل “استرجاع” حقوقه كمؤلف وملحن لأغنية “يا زينا ديري لاتاي” و “هاكدا”. 

وقال الفنان لطفي عطار في مكالمة هاتفية مع وكالة الأنباء الجزائرية أن “هيئة دفاع تطوعت للتكفل بالدفاع عن حقوقي أمام الجهة القضائية المختصة لحمل الديوان الوطني لحقوق المؤلف على دفع حقوقي وفقا للقانون”.

وأوضح الفنان قائلا أن “أغنية ـ يا زينا ديري لاتاي ـ، من التراث الثقافي لمنطقة سيدي بلعباس، التي قمت بتلحينها تستغل دون موافقتي في العديد من الومضات الاشهارية، تارة من أجل مشروبات غازية لعلامة متعددة الجنسيات مشهورة وتارة أخرى من أجل نوع من الزيوت، والتي تبث في القنوات التلفزيونية الوطنية”.

وأكد الفنان أنه قام سنة 1993 بإيداع ملف لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف “حيث وضحت بأن كلمات هذه الأغنية الشهيرة ملكية عامة لكن الموسيقى من إبداعي وهو ما يعطيني الحق في المطالبة بحقوق التوزيع الموسيقي، لكنني لم أتحصل عليها إلى يومنا هذا”.

وأضاف لطفي عطار خلال هذا الحوار أن الأمر نفسه بالنسبة لأغنية “هاكدا التي هي من تأليف عضو آخر من فرقة راينا راي وهو الفنان هاشمي جلولي والتي تكفلت أنا بتلحينها وبتوزيعها الموسيقي”. وقال “ارغب فقط في الحصول على حقوقي المتعلقة بالتلحين والتوزيع الموسيقي لهاتين الأغنيتين وإعلام الرأي العام والهيئات الوطنية المعنية بهذا الإجحاف في حقي”.     

للإشارة لطفي عطار المعروف باسم لطفي راينا راي من مواليد 14 مارس 1952 بسيدي بلعباس، عازف على القيثارة ومؤلف وملحن ومغني وهو قائد الفرقة الموسيقية راينا راي ومؤسس فرقة عمارنة وفرقة “النسور السوداء” سنة 1969.

وبعدها بسنوات،اعادت الفرقة تأدية أغنية “يا زينا ديري لاتاي” التي تؤديها غالبا النساء في حفلات الزواج بسيدي بلعباس إلى جانب الأعضاء السابقين للفرقة أمثال طريق شيخي وقدور بوشنتوف والهاشمي جلولي. وفي سنة 1980، قرر أعضاء الفرقة تأسيس الفرقة الشهيرة “راينا راي” بباريس التي سمحت بإعطاء بعد جديد لموسيقى الراي سواء في الجزائر أو خارجها وهذا خلال الحفلات التي أحيتها الفرقة في أوروبا وكندا والولايات المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى