آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
ثقافة وفنسلايدر

“راينا راي” تقاضي “أوندا”

سيرفع الملحن وعازف القيثارة في فرقة “راينا راي”، لطفي عطار، دعوى قضائية ضد الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من أجل “استرجاع” حقوقه كمؤلف وملحن لأغنية “يا زينا ديري لاتاي” و “هاكدا”. 

وقال الفنان لطفي عطار في مكالمة هاتفية مع وكالة الأنباء الجزائرية أن “هيئة دفاع تطوعت للتكفل بالدفاع عن حقوقي أمام الجهة القضائية المختصة لحمل الديوان الوطني لحقوق المؤلف على دفع حقوقي وفقا للقانون”.

وأوضح الفنان قائلا أن “أغنية ـ يا زينا ديري لاتاي ـ، من التراث الثقافي لمنطقة سيدي بلعباس، التي قمت بتلحينها تستغل دون موافقتي في العديد من الومضات الاشهارية، تارة من أجل مشروبات غازية لعلامة متعددة الجنسيات مشهورة وتارة أخرى من أجل نوع من الزيوت، والتي تبث في القنوات التلفزيونية الوطنية”.

وأكد الفنان أنه قام سنة 1993 بإيداع ملف لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف “حيث وضحت بأن كلمات هذه الأغنية الشهيرة ملكية عامة لكن الموسيقى من إبداعي وهو ما يعطيني الحق في المطالبة بحقوق التوزيع الموسيقي، لكنني لم أتحصل عليها إلى يومنا هذا”.

وأضاف لطفي عطار خلال هذا الحوار أن الأمر نفسه بالنسبة لأغنية “هاكدا التي هي من تأليف عضو آخر من فرقة راينا راي وهو الفنان هاشمي جلولي والتي تكفلت أنا بتلحينها وبتوزيعها الموسيقي”. وقال “ارغب فقط في الحصول على حقوقي المتعلقة بالتلحين والتوزيع الموسيقي لهاتين الأغنيتين وإعلام الرأي العام والهيئات الوطنية المعنية بهذا الإجحاف في حقي”.     

للإشارة لطفي عطار المعروف باسم لطفي راينا راي من مواليد 14 مارس 1952 بسيدي بلعباس، عازف على القيثارة ومؤلف وملحن ومغني وهو قائد الفرقة الموسيقية راينا راي ومؤسس فرقة عمارنة وفرقة “النسور السوداء” سنة 1969.

وبعدها بسنوات،اعادت الفرقة تأدية أغنية “يا زينا ديري لاتاي” التي تؤديها غالبا النساء في حفلات الزواج بسيدي بلعباس إلى جانب الأعضاء السابقين للفرقة أمثال طريق شيخي وقدور بوشنتوف والهاشمي جلولي. وفي سنة 1980، قرر أعضاء الفرقة تأسيس الفرقة الشهيرة “راينا راي” بباريس التي سمحت بإعطاء بعد جديد لموسيقى الراي سواء في الجزائر أو خارجها وهذا خلال الحفلات التي أحيتها الفرقة في أوروبا وكندا والولايات المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى