آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
العالمسلايدر

زواج مذيعة عربية مسلمة من ممثل يهودي يثير جدلا في إسرائيل

أثار إعلان زواج ممثل إسرائيلي يهودي ومذيعة تلفزيون عربية إسرائيلية يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 ردود فعل متباينة في إسرائيل، بين الإدانة والتمنيات الطيبة.

تزوجت لوسي هريش، وهي من عائلة مسلمة وأول عربية تقدم برنامجاً باللغة العبرية على التلفزيون الإسرائيلي، وتساهي هليفي الذي يمثل في مسلسل “فوضى” يوم الأربعاء في حفل كشفت عنه في وقت متأخر وسائل الإعلام التي قالت إن الزوجين البالغين من العمر 37 و43 سنة على التوالي وكانا على علاقة منذ عدة سنوات، كانا يرغبان في الاحتفاظ بزواجهما سراً خوفاً من “إثارة ردود فعل حادة”.

وتعليقا على النبأ، قال وزير الداخلية المتطرف آري درعي يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 لمحطة إذاعية عسكرية إن زواجهما “ليس بالخبر الجيد”، معرباً عن قلقه إزاء أطفالهما في المستقبل وداعياً الزوجة إلى اعتناق اليهودية. وخلص إلى الحديث عن مساوئ “اندماج” اليهود في المجتمعات المحيطة بهم.

ويعارض عدد من اليهود “الاندماج” عبر الزيجات المختلطة على سبيل المثال. ومن هؤلاء بنتزي غوبشتاين زعيم منظمة “ليهافا” (اللهب) اليمينية المتطرفة والمعروف بحملاته ضد العلاقات المختلطة والذي استنكر الزواج ودعا الزوج إلى “الحفاظ على كرامة الشعب اليهودي”.

وكتب النائب عن حزب الليكود اليميني الحاكم أورين حزان المعروف بتصريحاته الاستفزازية على تويتر أن لوسي هريش “أغْوَتْ يهوديا لإضعاف بلدنا وحرمان الأحفاد اليهود من إدامة سلالة اليهود. لًوْمي على تساهي هليفي الذي أسلم”.

وأثارت كلماته موجة من التأييد للعروسين، فكتبت النائبة عن حزب العمل شيلي ياشيموفيتش على تويتر، “أجمل التهاني وتمنياتي بالسعادة للزوجين الرائعين”.

وكتب النائب من حزب العمل ستاف شافير في تلميح إلى أورين حزان، “لوسي هريش تفهم معنى أن تكون يهودياً أكثر ممن غرد بكلام عنصري ومثير للاشمئزاز”.

وكتبت النائبة عن يمين الوسط ميراف بن آري مُهنئة الزوجين: “مبروك”.

تنتمي لوسي هريش إلى العرب الإسرائيليين الذين يمثلون 17,5% من السكان الإسرائيليين. وهي تقول على صفحتها على فيسبوك إنها تلقت تعليمها في بيئة يهودية وكانت تحتفل بالأعياد اليهودية والمسلمة على السواء.

يمثل زوجها تساهي هليفي في مسلسل “فوضى” الذي عرف شهرة عالمية وهو يدور حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ناقلا عنه مشاهد قاسية ويعطي وفق النقاد بعداً إنسانياً لجميع شخصياته سواء كانت إسرائيلية أو فلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى