آخر الأخبار
خبير أميركي بارز: هذه هي "الفائدة الأهم" للقاحات كورونا في أقوى اقتصاد بالعالم.. عشرات الملايين "يتضورون جوعا" تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة" بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا أول حروب بايدن.. الاشتباك مع كورونا بـ "استراتيجية شاملة" يصغرها بأعوام.. صور وتفاصيل عن خطيب تيفاني ترامب وعائلته لمن يعاني التوتر.. 8 أغذية "عليك بها" هل يتجسس "إنستغرام" علينا؟.. الإجابة بصورة "غرفة النوم" أول "اتفاق" خارجي.. الكرملين يرحب باقتراح بايدن القضاء العسكري الأميركي يوجه الاتهام لـ3 من معتقلي غوانتنامو بايدن يبدأ عهده باستهداف "الكلمة المهينة" بايدن والأيام المئة الأولى.. ملفاتٌ حارقة وهواجس في الكونغرس التغيير من أول لحظة.. ماذا فعل بايدن بديكور المكتب الرئاسي؟ خطة ريال مدريد "الانتهازية" لاستعادة حكيمي في انتظار "التطعيم".. شهادات أميركية من زمن الخوف عروض العمل تنهمر على شاعرة "تنصيب بايدن" لعنة جانت تطيح ببولطيور؟! بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا
الافتتاحية

الدبلوماسية… تصريحات ومصادر !

على بعد أشهر من الرئاسيات المقبلة، بدأ النشاط الدبلوماسي الغربي يلقي بظلاله على المشهد السياسي والإعلامي، هذا مصدر دبلوماسي فرنسي يخبر “ربراب” بأن فرنسا ليست لا مع الخامسة ولا مع أي مترشح، وهذا السفير الأمريكي ينظم ندوة صحفية ينتقد فيها القوانين التجارية ويطالب بمزيد من الانفتاح والليونة يعني بالمفهوم السياسي نوع من الضغط والمساومة تحسبا للرئاسيات المقبلة لأن الدبلوماسية الأمريكية تعتمد على البراغماتية خاصة في عهد “دونالد ترامب”.

وبعض السفارات الخليجية تمارس الوشاية الدبلوماسية بجمع المعلومات من مصادر متعددة وتبيع وتشتري بها فهي لا تقدم ولا تؤخر في المشهد السياسي ماعدا وضع رجالها في بعض المناصب مثلما يتردد والسفير الأمريكي الحالي أصبح يذكرنا بالسفير الأسبق “روبرت فورد” بتحركاته ومناصرته لبعض الفرق الكروية! والسفير الفرنسي له مصادره… أما عندنا فدبلوماسيتنا ماعدا نشاط وزيرنا الهمام للخارجية، سفراءنا بالخارج ينشطون في الأعياد الوطنية فقط، أما في سائر الأيام فهم في سباتهم يعمهون.

فهل ستلعب الدبلوماسية الغربية دورا مؤثرا في الرئاسيات المقبلة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؟ أم سيحاولون التأثير في الرأي العام وتوجيهه بتصريحاتهم الرسمية وغير الرسمية؟ وكيف سيكون دور سفاراتنا بالخارج لشرح السياسة الداخلية للخارج لملأ الفراغ لأن الطبيعة لا تحب الفراغ.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى