آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
العالم

قطر تجدد الدعوة للحوار بشأن الأزمو الخليجية

جدد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، الدعوة إلى ”الحوار غير المشروط“ لإنهاء أزمة الخليج والحصار الذي تواجهه بلاده من قبل أربع دولة عربية.

وأكد الأمير القطري أن حفظ السلام يمثّل أولوية في السياسة الخارجية بالنسبة للدوحة، وأن بلاده كافحت الإرهاب ويشهد بذلك المجتمع الدولي، داعياً من جهةٍ أخرى دول الحصار الأربع (السعودية، الامارات، البحرين، مصر)، إلى حوار غير مشروط يقوم على احترام السيادة.

وقال أمير قطر “أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جـائر فرضته دول مجاورة يشمل كافة مناحي الحياة، واعتبره القطريون نوعًا من الغدر. إن الدول التي فرضت الحصار الجائر علينا، تدخلت في شأننا الداخلي وحاولت زعزعة استقرارنا”.

وأضاف “ثمة دول تعتقد أن حيازتها للمال، يؤهلها للضغط على دول أخرى وابتزازها، دول كثيرة فوجئت بفرض الحصار علينا وبأسبابه ودوافعه. رفضنا الانصياع للإملاءات بالضغط والحصار، ولم يرض شعبنا بأقل من ذلك”.

وفي ما يخصّ قرصنة وكالة “قنا”، قال الشيخ تميم إن “الدول المحاصرة لم تعتذر عن الكذب رغم افتضاح أمر قرصنة وكالة الأنباء القطرية”، معتبرًا في هذا الإطار أنه قد “آن الأوان لاتخاذ خطوات لضبط الفلتان في عمليات القرصنة الالكترونية”.

وأضاف “أجدد الدعوة لحوار غير مشروط قائم على الاحترام المتبادل للسيادة، وأثمّن وساطة أمير الكويت”.

إلى ذلك، أكد أمير قطر أن بلاده كافحت الإرهاب ويشهد بذلك المجتمع الدولي، وستبقى تحاربه، مشددا على أن وقف إنتاج الإرهاب والتطرف يتحقق بمعالجة جذوره الاجتماعية والسياسيةيق

من جهةٍ أخرى، شدد على أنه “لا يجوز أن تتراوح مواقف الدول الكبرى بين احتلال الدول أو اتخاذ موقف المتفرج”، معتبرًا أنه “آن الأوان لفرض الحوار سبيلًا لحل النزاعات الدولية”.

وفي سياق آخر، دعا حكومة ميانمار لوقف العنف ضد أقلية الروهنغيا، وضمان الحصول على حقوقها المشروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى