آخر الأخبار
أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن ماسك: "آبل" هددت بإبعاد تطبيق "تويتر" من متجر "آب ستور" الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم يحظر تسديد الكرة بالرأس في اليوم السابق للمباريات والذي يليها البرلمان الألماني يعتزم إنفاق 20 مليار يورو لتجديد مخزون أسلحة الجيش النرويج تخصص ملياري كرونة لشراء الغاز لأوكرانيا ولي العهد السعودي يعلن عن مطار الملك سلمان الدولي… “سيضع الرياض بوابة للعالم”
العالم

قطر تجدد الدعوة للحوار بشأن الأزمو الخليجية

جدد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، الدعوة إلى ”الحوار غير المشروط“ لإنهاء أزمة الخليج والحصار الذي تواجهه بلاده من قبل أربع دولة عربية.

وأكد الأمير القطري أن حفظ السلام يمثّل أولوية في السياسة الخارجية بالنسبة للدوحة، وأن بلاده كافحت الإرهاب ويشهد بذلك المجتمع الدولي، داعياً من جهةٍ أخرى دول الحصار الأربع (السعودية، الامارات، البحرين، مصر)، إلى حوار غير مشروط يقوم على احترام السيادة.

وقال أمير قطر “أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جـائر فرضته دول مجاورة يشمل كافة مناحي الحياة، واعتبره القطريون نوعًا من الغدر. إن الدول التي فرضت الحصار الجائر علينا، تدخلت في شأننا الداخلي وحاولت زعزعة استقرارنا”.

وأضاف “ثمة دول تعتقد أن حيازتها للمال، يؤهلها للضغط على دول أخرى وابتزازها، دول كثيرة فوجئت بفرض الحصار علينا وبأسبابه ودوافعه. رفضنا الانصياع للإملاءات بالضغط والحصار، ولم يرض شعبنا بأقل من ذلك”.

وفي ما يخصّ قرصنة وكالة “قنا”، قال الشيخ تميم إن “الدول المحاصرة لم تعتذر عن الكذب رغم افتضاح أمر قرصنة وكالة الأنباء القطرية”، معتبرًا في هذا الإطار أنه قد “آن الأوان لاتخاذ خطوات لضبط الفلتان في عمليات القرصنة الالكترونية”.

وأضاف “أجدد الدعوة لحوار غير مشروط قائم على الاحترام المتبادل للسيادة، وأثمّن وساطة أمير الكويت”.

إلى ذلك، أكد أمير قطر أن بلاده كافحت الإرهاب ويشهد بذلك المجتمع الدولي، وستبقى تحاربه، مشددا على أن وقف إنتاج الإرهاب والتطرف يتحقق بمعالجة جذوره الاجتماعية والسياسيةيق

من جهةٍ أخرى، شدد على أنه “لا يجوز أن تتراوح مواقف الدول الكبرى بين احتلال الدول أو اتخاذ موقف المتفرج”، معتبرًا أنه “آن الأوان لفرض الحوار سبيلًا لحل النزاعات الدولية”.

وفي سياق آخر، دعا حكومة ميانمار لوقف العنف ضد أقلية الروهنغيا، وضمان الحصول على حقوقها المشروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى