آخر الأخبار
محامي سيف الإسلام القذافي يوضح حقيقة البيان المتداول باسمه انطلاق مشاورات غير رسمية في فيينا استعدادا لاستئناف مفاوضات "الصفقة النووية" مع إيران وزير ألماني: العثور على متحور يشبه سلالة "أوميكرون" في أراضي البلاد ناريشكين: سعي واشنطن لإعادة تأجيج نزاع دونباس وراء المزاعم الأمريكية عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا بوركينا فاسو.. الشرطة تفرق متظاهرين محتجين على عجز الحكومة عن وقف عنف المتشددين شبكة عراقية: نحو مليار دينار عراقي أنفقت على إعلانات الـ"فيسبوك" خلال الانتخابات الأخيرة أستراليا تفرض حجرا صحيا 14 يوما على مواطنيها القادمين من 9 دول إفريقية الولايات المتحدة تعتبر المتحور "أوميكرون" إنذارا خطيرا متحور "أوميكرون" ينسف مخططا لمنظمة التجارة العالمية كشف ترتيب ثلاثي الكرة الذهبية لعام 2021 قبل يومين من الإعلان الرسمي سفيرا روسيا والصين يعلقان على "قمة الديمقراطية" برئاسة الولايات المتحدة مستجدات "أوميكرون".. متحور كورونا الجديد يدفع العالم للاستنفار الشرطة الإيطالية تقتحم مقر نادي يوفنتوس الإمارات تعلن تطعيم جميع مواطنيها بالجرعة الأولى من لقاح كورونا صحيفة تكشف عن مفاوضات لـ"استثمار كبير" بين صهر ترامب والسعودية الصين توجه ضربة لرأس المقامرين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يؤدي واجبه الانتخابي رفقة حرمه وأفراد من أسرته بعد انتخاب لواء إماراتي متهم بممارسة التعذيب.. الأمين العام للأنتربول يدافع عن استقلالية المنظمة كندا تسعى لتشديد العقوبات بحق المتظاهرين المناهضين للتطعيم انتخاب أميرة سعودية لرئاسة لجنة في منظمة "اليونيسكو"
أخبار

خاشقجي.. نهاية الرجل اللغز؟!

قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي أثارت وستثير لعقود طويلة تساؤلات وردود أفعال ستكون لها انعكاسات سلبية على المملكة السعودية لأن مقتل مواطن سعودي موضوع في خانة المغضوب عليهم أمر خطير وسابقة في الميدان الدبلوماسي وانزلاق خطير في سياسة ولي العهد محمد بن سلمان.

جمال خاشقجي أو العلبة السوداء للمخابرات السعودية، رجل يعرف الكثير عن الإسلام السياسي الذي تبثه السعودية وصدرته للخارج، الرجل كان مستشارا لرئيس المخابرات السعودية “تركي الفيصل” وأُرسل في مهام تحت غطاء إعلامي إلى زعيم القاعدة أسامة بن لادن إلى أفغانستان كما أُرسل إلى السودان والبوسنة والجزائر في عز الإرهاب ؟! ثم اشتغل مستشارا لسفير السعودية بواشنطن الأمير بندر وعايش أحداث 11 سبتمبر 2001.

كما كان مقربا جدا من الوليد بن طلال الذي عينه مديرا عاما على قناة “العرب” بالبحرين كما اشتغل رئيسا للتحرير لجريدة الوطن السعودية واشتغاله الأخير ككاتب عمود بيومية “الواشنطن بوست” وكان الوليد بن طلال وراء توظيفه في خطة تدخل في عملية علاقات عامة لتحسين صورة المملكة هو و”توماس فريدمان” في نيويورك تايمز، إلا أن الثورة التي حدثت في القصر الملكي والصعود القوي لولي العهد محمد بن سلمان قلب موازين القوى وأبعد الوليد بن طلال عرابه وأدخل جمال خاشقجي حافظ أسرار الفريق المُبعد من القصر ومراكز القرار ولا أحد يعلم ما هي دوافع اغتيال أو سبب وفاة خاشقجي؟ هل هدد محمد بن سلمان بملفات، هل كان يعرف الكثير؟ لا أحد بإمكانه معرفة السبب الحقيقي، المهم أن خاشقجي كان لغزا راح ضحية صراع القصور الملكية والخطط الإقليمية والحسابات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى