آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يترأس الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء (النص الكامل) ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا
العالم

ماكرون في المغرب لافتتاح أول قطار سريع في أفريقيا

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المغرب في زيارة عمل لحضور حفل افتتاح خط القطار فائق السرعة “البراق” برفقة العاهل المغربي، محمد السادس.

وحل ماكرون بمدينة طنجة أقصى شمال المغرب، حيث ستنطلق أولى رحلات أول خط سكة حديدية لقطارات فائقة السرعة في إفريقيا، والذي تشارك فرنسا في تمويله مع عدد من البلدان العربية.

وسيمكن القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، ويتوقع أن تصل سرعته إلى 320 كيلومترا في الساعة؛ وكلف القطار فائق السرعة الذي استمر الإعداد له 7 سنوات، أكثر من 1.8 مليار دولار.

ويؤكد الخبراء أن القطار سيساعد على تطوير البلد اقتصاديًا، حيث سيربط قطبين رئيسيين في المملكة بقطار سريع يقطع المسافة بين المراكز الاقتصادية في طنجة والدار البيضاء في فترة لا تتجاوز ساعتين وعشر دقائق، بدلاً من خمس ساعات في القطار العادي.

وبدأ العمل في المشروع، الذي بلغت تكلفته ملياري دولار، في سبتمبر 2011، حيث أطلقه العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى