آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة
ثقافة وفن

مفاوضات إيطالية لإعارة كلّ لوحات دا فينتشي إلى اللوفر

تعتزم إيطاليا إعادة التفاوض على بنود اتفاق إعارة كلّ لوحات ليوناردو دا فينتشي لمتحف اللوفر في 2019 بمناسبة معرض يقام لمرور 500 سنة على وفاته، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيطالية السبت.

وقد صرّحت وزيرة الدولة لشؤون الثقافة لوتشا بورغونتسوني المنتمية إلى حزب رابطة الشمال (يمين متطرّف) لصحيفة “كورييريه ديلا سيرا” أن أحكام الاتفاق الذي أبرمه وزير الثقافة السابق داريو فرانشيسكيني “غير مقبولة”.

وهي قالت بشأن فنان النهضة الشهير المولود في إيطاليا سنة 1452 والذي توفي في فرنسا سنة 1519 إن “ليوناردو إيطالي وهو توفّي في فرنسا. هذا كلّ ما في الأمر”.

وأوضحت أن “إعارة هذه اللوحات إلى فرنسا يضع إيطاليا على هامش حدث ثقافي بارز”.

في العام 2017، تعهدت إيطاليا بإعارة كلّ لوحات ليوناردو دا فينتشي إلى اللوفر بمناسبة المعرض الذي يقام فيه سنة 2919 لمرور 500 سنة على وفاته.

وأكدت لوتشا بورغونتسوني “لا بدّ من إعادة التفاوض على كلّ المسائل. فعندما تدخل استقلالية المتاحف على الخطّ، لا يجوز أن تحلّ المصلحة الوطنية ثانيا. ولا يمكن أن يحصل الفرنسيون على كلّ شيء”.

وينصّ الاتفاق الفرنسي الإيطالي على أن يعير متحف اللوفر في المقابل أعمال رسام بارز آخر من عصر النهضة هو رافاييلو لإيطاليا بمناسبة معرض يقام في 2020 احتفاء بالذكرى المئوية الخامسة  لوفاة الفنان.

وقالت بورغونتسوني إن “أغلبية أعمال رافاييلو هي أصلا في إيطاليا … ولم تحدّد باريس أي لوحات ستعطينا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى