آخر الأخبار
ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلان السعودية إنهاء الصراع في اليمن
العالمسلايدر

ترامب لا يستبعد علم ولي العهد السعودي بمقتل خاشقجي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان على علم بقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن “في كل الأحوال “علاقتنا هي مع المملكة العربية السعودية”.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم الثلاثاء عن البيت الأبيض، وكان منتظرا على نطاق واسع لمعرفة موقف ترامب بعدما نشرت وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي)، الذي أشار إلى أن محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي.

وقال ترامب في البيان إن “الجريمة بحق جمال خاشقجي جريمة فظيعة لا يمكن أن تتهاون فيها بلادنا”، مشيرا إلى أنواشنطن فرضت عقوبات على 17 سعوديا تبين أنهم متورطون في قتل خاشقجي والتخلص من جثته.

وأضاف أن “وكالاتنا المخابراتية تواصل تقييم المعلومات، لكن من المحتمل جدا أن ولي العهد كان على علم بهذا الحدث المأساوي.. ربما كان يعلم وربما لم يكن يعلم”.

وتابع ترامب “قد لا نعلم أبدا كل الحقائق المتعلقة بمقتل السيد جمال خاشقجي”، ثم أردف قائلا “في كل الأحوال، علاقتنا هي مع المملكة العربية السعودية.. إنها حليف عظيم في كفاحنا المهم جدا ضد إيران”.

وشدد الرئيس الأميركي على أن “الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح بلادنا وإسرائيل وكل الشركاء الآخرين في المنطقة”.

وتطرق ترامب في بيانه إلى التحركات الجارية داخل الكونغرس الأميركي لاتخاذ إجراء ضد السعودية.

وقال “أفهم أن هناك أعضاء في الكونغرس يرغبون -لأسباب سياسية أو غير ذلك- في الذهاب باتجاه مختلف، وهم أحرار في القيام بذلك”. وأضاف “سأنظر في أي أفكار تقدم لي، ما دامت تتسق مع أمن أميركا وسلامتها”.

وقد استهل ترامب بيانه بعبارة “أميركا أولا”، ثم قال إن “العالم مكان خطير جدا”، وأخذ يتحدث عن الخطر الذي يعتقد أن إيران تمثله، وعن وقوف السعودية في مواجهتها.

وتحدث الرئيس الأميركي عن صفقات الأسلحة التي أبرمها مع السعودية، وقال “إذا ألغينا هذه العقود بحماقة، ستكون روسيا والصين هما المستفيد الكبير، وسيسعدان كثيرا بالحصول على هذه الصفقات”، وأضاف “ستكون هدية رائعة لهما من الولايات المتحدة مباشرة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى