آخر الأخبار
بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية
العالم

أول زيارة لرئيس تشادي الى إسرائيل

وصل الرئيس التشادي إدريس ديبي الأحد إلى إسرائيل في أول زيارة من نوعها لرئيس تشادي بعد أربعة عقود من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

والتقى ديبي رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الذي وصف الزيارة ب”التاريخية”.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع ديبي إثر اللقاء “نستأنف تعاونا كان علق”، مضيفا أن التعاون بين البلدين سيركز على مكافحة الارهاب “الهدف المشترك بيننا جميعا”، مؤكدا “ان اسرائيل تعود الى افريقيا وافريقيا تعود الى اسرائيل”.

والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد مقطوعة منذ 1972، بحسب مكتب نتانياهو.

وقال ديبي “نبدأ عهدا جديدا من التعاون”.

وأوضح “أن أفق استئناف العلاقات الدبلوماسية لا يحجب القضية الفلسطينية” مؤكدا ان “تشاد متمسكة بعمق بمسار السلام بين اسرائيل وفلسطين”.

من جانب آخر أشار نتانياهو الى تغييرات في العالم العربي مذكرا بزيارته الاخيرة الى سلطنة عمان ومعلنا أنه “ستكون هناك قريبا جدا زيارات أخرى لبلدان عربية”.

وتشاد إحدى دول غرب إفريقيا التي تشارك بدعم غربي في عمليات عسكرية لمكافحة جماعة بوكو حرام وجهاديي تنظيم الدولة الإسلامية. وفي تشرين الثاني الحالي قدّمت الولايات المتحدة إلى تشاد هبة تضمّنت سيارات عسكرية وقوارب بقيمة 1,3 مليون دولار في إطار الحملة ضد التمرّد الإسلامي في البلاد.

ولمواجهة حركات تمرد في شمال البلاد وشرقها اقتنى الجيش التشادي وجهاز المخابرات اسلحة عسكرية اسرائيلية، بحسب مصادر امنية تشادية.

ويتولى ديبي (66 عاما)، أحد الزعماء الأفارقة الأطول عهدا، رئاسة تشاد منذ 1990 وقد فاز في نيسان 2016 بولاية خامسة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى