آخر الأخبار
ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلان السعودية إنهاء الصراع في اليمن
العالم

أخيراً المسبار الأميركي “إنسايت” يحط على المريخ

هبط المسبار “إنسايت” التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)على المريخ بعد سبع سنوات من التحضير وسبعة أشهر من السفر في الفضاء وسبع دقائق من القلق خلال نزول المركبة المحفوف بالخطر.

وقد استقبل المهندسون والعلماء في وكالة “ناسا” بالتصفيق والقفز فرحا نبأ هبوط المسبار على سطح الكوكب الأحمر في قاعة التحكم بالمهمة في مختبر “جت بروبالشن لابوراتوري” في باسادينا (كاليفورنيا) بعد توتر وترقب شديدين.

وقد صفق أيضا لنجاح العملية رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية الذين تابعوا هبوط المسبار الأول الذي يحط على الكوكب الأحمر منذ ست سنوات.

وقال مايكل واتكنز مدير المختبر إنها المرة الثامنة التي تنجح فيها الولايات المتحدة في إنزال مركبة على سطح المريخ بعد رحلة قطع خلالها المسبار مسافة 480 مليون كيلومتر.

وأكد رئيس وكالة ناسا جيم برايدنستاين خلال مؤتمر صحافي عقد في باسادينا “هذا يوم رائع!” وأعرب عن أمله في أرسال رحلات مأهولة إلى المريخ في منتصف ثلاثينات القرن الحالي.

وجرت كل مراحل الهبوط على المريخ بطريقة مثالية من دخول الغلاف الجوي إلى عمل المظلة وانزال قوائم المسبار والهبوط. وانتقلت سرعة المسبار في أقل من سبع دقائق من 19800 كيلومتر في الساعة إلى ثمانية كيلومترات.

وقال توم هوفمان المسؤول عن مشروع “إنسايت” إن كل التحضيرات جرت على ما يرام “لكن مع المريخ ما من شيء مؤكد”.

بعد دقائق معدودة على هبوطه،أرسل “إنسايت” أول صورة التقطها على سطح المريخ وهي غير واضحة بسبب الغبار الذي أثارته عملية الهبوط على الأرجح لكن يظهر فيها الأفق فضلا عن صخرة او صخرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى