آخر الأخبار
محامي سيف الإسلام القذافي يوضح حقيقة البيان المتداول باسمه انطلاق مشاورات غير رسمية في فيينا استعدادا لاستئناف مفاوضات "الصفقة النووية" مع إيران وزير ألماني: العثور على متحور يشبه سلالة "أوميكرون" في أراضي البلاد ناريشكين: سعي واشنطن لإعادة تأجيج نزاع دونباس وراء المزاعم الأمريكية عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا بوركينا فاسو.. الشرطة تفرق متظاهرين محتجين على عجز الحكومة عن وقف عنف المتشددين شبكة عراقية: نحو مليار دينار عراقي أنفقت على إعلانات الـ"فيسبوك" خلال الانتخابات الأخيرة أستراليا تفرض حجرا صحيا 14 يوما على مواطنيها القادمين من 9 دول إفريقية الولايات المتحدة تعتبر المتحور "أوميكرون" إنذارا خطيرا متحور "أوميكرون" ينسف مخططا لمنظمة التجارة العالمية كشف ترتيب ثلاثي الكرة الذهبية لعام 2021 قبل يومين من الإعلان الرسمي سفيرا روسيا والصين يعلقان على "قمة الديمقراطية" برئاسة الولايات المتحدة مستجدات "أوميكرون".. متحور كورونا الجديد يدفع العالم للاستنفار الشرطة الإيطالية تقتحم مقر نادي يوفنتوس الإمارات تعلن تطعيم جميع مواطنيها بالجرعة الأولى من لقاح كورونا صحيفة تكشف عن مفاوضات لـ"استثمار كبير" بين صهر ترامب والسعودية الصين توجه ضربة لرأس المقامرين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يؤدي واجبه الانتخابي رفقة حرمه وأفراد من أسرته بعد انتخاب لواء إماراتي متهم بممارسة التعذيب.. الأمين العام للأنتربول يدافع عن استقلالية المنظمة كندا تسعى لتشديد العقوبات بحق المتظاهرين المناهضين للتطعيم انتخاب أميرة سعودية لرئاسة لجنة في منظمة "اليونيسكو"
العالم

أخيراً المسبار الأميركي “إنسايت” يحط على المريخ

هبط المسبار “إنسايت” التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)على المريخ بعد سبع سنوات من التحضير وسبعة أشهر من السفر في الفضاء وسبع دقائق من القلق خلال نزول المركبة المحفوف بالخطر.

وقد استقبل المهندسون والعلماء في وكالة “ناسا” بالتصفيق والقفز فرحا نبأ هبوط المسبار على سطح الكوكب الأحمر في قاعة التحكم بالمهمة في مختبر “جت بروبالشن لابوراتوري” في باسادينا (كاليفورنيا) بعد توتر وترقب شديدين.

وقد صفق أيضا لنجاح العملية رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية الذين تابعوا هبوط المسبار الأول الذي يحط على الكوكب الأحمر منذ ست سنوات.

وقال مايكل واتكنز مدير المختبر إنها المرة الثامنة التي تنجح فيها الولايات المتحدة في إنزال مركبة على سطح المريخ بعد رحلة قطع خلالها المسبار مسافة 480 مليون كيلومتر.

وأكد رئيس وكالة ناسا جيم برايدنستاين خلال مؤتمر صحافي عقد في باسادينا “هذا يوم رائع!” وأعرب عن أمله في أرسال رحلات مأهولة إلى المريخ في منتصف ثلاثينات القرن الحالي.

وجرت كل مراحل الهبوط على المريخ بطريقة مثالية من دخول الغلاف الجوي إلى عمل المظلة وانزال قوائم المسبار والهبوط. وانتقلت سرعة المسبار في أقل من سبع دقائق من 19800 كيلومتر في الساعة إلى ثمانية كيلومترات.

وقال توم هوفمان المسؤول عن مشروع “إنسايت” إن كل التحضيرات جرت على ما يرام “لكن مع المريخ ما من شيء مؤكد”.

بعد دقائق معدودة على هبوطه،أرسل “إنسايت” أول صورة التقطها على سطح المريخ وهي غير واضحة بسبب الغبار الذي أثارته عملية الهبوط على الأرجح لكن يظهر فيها الأفق فضلا عن صخرة او صخرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى