آخر الأخبار
الطبعة 2 لمسابقة الجينريك الذهبي تحت شعار "نظرة جديدة.. صورة جديدة" السيد عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصربي وفد من جنوب افريقيا في محكمة العدل لدولية: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة و يجب أن تحاسب و تحاكم ... الدورة ال33 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة : النص الكامل لكلمة رئيس الجمهورية عطاف يجري بالمنامة محادثات مع رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية الجزائر ترافع لحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير في ندوة تصفية الاستعمار في كاراكاس السفير بن جامع ردا على ممثل المخزن عمر هلال القاسم المشترك للفلسطينيين والصحراويين أن كلاهما تحت وطأ... كثرة الأصوات المرافعة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تربك ممثل المغرب عمر هلال السيد عطاف يمثل رئيس الجمهورية بالبحرين في الدورة ال33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة أحمد عطاف يعود إلى المنامة للمشاركة بصفته ممثلاً شخصياً لرئيس الجمهورية في الدورة الثالثة والثلاثين ... السيد مقرمان يستقبل المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رئيس الجمهورية يستقبل عمدة مدينة مرسيليا بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية.. عطاف يسلم رسالة خطية من رئيس الجمهورية إلى سلطان عمان هيثم بن طا... ليفركوزن يرفع سلسلته التاريخية الخالية من الهزائم إلى 50 مباراة الخارجية الروسية: الدول الإفريقية تنظر إلينا كضامن للأمن ونحن مستعدون للمواجهة النزيهة بهذا الصدد "اليويفا" يعلن عن حكم مواجهة ريال مدريد ودورتموند في نهائي دوري الأبطال الجزائر تلفت الانتباه بجنيف إلى ما يواجهه الشعب الفلسطيني من تدمير لتراثه المادي وغير المادي بتكليف من رئيس الجمهورية, عطاف يشارك بالمنامة في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يعزّي في رسالة، عائلات أطفال مأساة غرق خمسة بشاطئ الصابلات بالع... مجلة الجيش: اجتماع قادة الجزائر وتونس وليبيا خطوة هامة تضاف إلى الانتصارات المتتالية للدبلوماسية الج...
اقتصاد1

هذه أهم أحكام مشروع قانون التجارة الالكترونية

 

يرتقب، مشروع القانون المتعلق بالتجارة الإلكترونية، الذي صادق عليه مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي، عدة أحكام لضمان أمن التجارة الإلكترونية مع تحديد التزامات الممونين والعملاء  الإلكترونيين.

 

أولا، ينص النص على أن التسجيل في السجل التجاري وتحديد موقع على شبكة الإنترنت شرطان أساسيان لممارسة التجارة الإلكترونية.

 

يتم إنشاء سجل  وطني للممونين  الإلكترونيين المسجلين في السجل التجاري في المركز الوطني للسجل التجاري  الذي يحدد المعلومات التي يجب أن ترافق العرض التجاري الإلكتروني (التعريف الضريبي والعنوان ورقم الهاتف، عدد السجل التجاري، الضمان التجاري..)، ووفقا للنص، يمر طلب المنتج أو الخدمة بثلاث خطوات إجبارية : توفير الشروط التعاقدية للمستهلك الإلكتروني، والتحقق من تفاصيل الأمر الذي تصدره الأخيرة وتأكيد الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل العقد.

 

ويحدد مشروع القانون أيضا المعلومات الإلزامية التي يجب احتواؤها في العقد الإلكتروني .وفيما يتعلق بالتزامات المستهلك الإلكتروني، ينص النص على أنه ملزم بدفع الثمن المتفق عليه في العقد الإلكتروني حالما يتم تشكيل هذه الوثيقة.

 

وفيما يتعلق بالمعاملات التجارية عبر الحدود، ينص مشروع القانون على أن بيع السلعة أو الخدمة من جانب ممون مقيم للمستهلك الإلكتروني المنشأ في بلد أجنبي معفي من إجراءات مراقبة التجارة الخارجية. ويتبادل عندما لا تتجاوز قيمته ما يعادل بالدينار من الحد الذي يحدده التشريع الساري.

 

ومع ذلك، يجب أن تقيد عائدات هذا البيع، بعد الدفع، لحساب مقدم الخدمات الإلكترونية الذي يوجد مقره في الجزائر مع مصرف معتمد من طرف بنك الجزائري أو من بريد الجزائر عندما يكون الشراء الإلكتروني من الجزائر من قبل مستهلك إلكتروني من ممون إلكتروني أنشئ في بلد آخر ويقتصر على الاستخدام الشخصي، فإنه معفى أيضا من إجراءات التجارة الخارجية والعملات عندما لا تتجاوز قيمتها ما يعادله بالدينار من الحد الذي يحدده التشريع الساري.

 

كما يتم توفير تغطية الدفع الإلكتروني لهذا الشراء من حساب بالعملة الصعبة  “للشخص الطبيعي” للمستهلك الإلكتروني المقيم في الجزائر.

 

وبالإضافة إلى ذلك، ينص على أن المعاملات المحظورة هي تلك التي تتعامل مع ألعاب الصدفة والرهان واليانصيب والمشروبات الكحولية والتبغ والمنتجات الصيدلانية والمنتجات التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو الصناعية أو التجارية، أي جيدة أو خدمة محظورة بموجب التشريع الساري، وكذلك أي خير أو خدمة خاضعة لإقامة سند.

 

كما يحظر أي معاملة إلكترونية للمواد والمعدات والمنتجات الحساسة التي تحددها اللوائح السارية وكذلك أي منتج أو خدمة أخرى قد تؤثر على مصالح الدفاع الوطني والنظام العام والسلامة العامة.

 

ووفقا للنصي يتم دفع المعاملات التجارية الالكترونية عن بعد أو عند تسليم المنتج، عن طريق الدفع المسموح به بموجب التشريع الساري.

 

عندما يتم الدفع الإلكتروني، يتم ذلك من خلال منصات الدفع المخصصة، التي يتم إنشاؤها وتشغيلها بشكل حصري من قبل البنوك المعتمدة من قبل بنك الجزائر أو بريد الجزائر ومتصلة بأي نوع من محطة الدفع الإلكترونية عبر شبكة من مشغل الاتصالات العامة.

 

يجب تأمين اتصال الموقع الإلكتروني لموفر الخدمة الإلكتروني بنظام الدفع الإلكتروني من خلال نظام إصدار الشهادات الإلكترونية.

 

وفي الفصل المتعلق بمراقبة الممون  الإلكتروني وتسجيل الجرائم، يشير النص إلى أنهي بالإضافة إلى ضباط وضباط الشرطة القضائية المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية، لديهم سلطة تسجيل انتهاكات أحكام هذا القانون.

 

مشروع قانون الموظفين المنتمين إلى هيئة محددة من الرقابة التابعة للإدارات المسؤولة عن التجارة.

 

وتبعا لطبيعة الجرائم، يتم التخطيط لغرامات تتراوح بين 000 50 مليون دينار  و2 مليون دينار،  تضاف إليها إلغاء السجل التجاري، وإغلاق الموقع، وهذا دون الإخلال بتطبيق كامل أكثر صرامة المنصوص عليها في التشريع الساري.

 

وينص، مشروع القانون هذا على أن الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين سبق لهم الاشتراك في التجارة الالكترونية لديهم  مدة ستة أشهر من تاريخ نشر هذا النص للامتثال للأحكام الجديدة.  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى