آخر الأخبار
عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف) عطاف يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا، السيد فيليب لازاريني عطاف يجري لقاءً ثنائيا مع المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسط... عطاف يجري محادثات ثنائية مع المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الاوسط، السيد تور وينسلاند الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة ... السيد مقرمان يستقبل نائبة الوزير المكلفة بالتغير المناخي بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كوريا الجنو... رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا ل... عطاف يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام إلى ليبيا، السيد عبد الله باتيلي المديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية تعزي في وفاة الإعلامي محمد مرزوقي وزير الاتصال يعزي في وفاة الصحفي الرياضي محمد مرزوقي الجزائر تضع باللون الأزرق مشروع قرار طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يستقيل من منصبه السيد عطاف يستقبل بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا السيد عطاف يجري بنيويورك محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية دي ميستورا لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت
ثقافة وفن

باريس تحتفي بالمكتنزات

تقيم باريس معرضا مخصص لصور المكتنزات في الهواء الطلق بهدف توسيع آفاق سكان العاصمة وضيوفها المدعوين لأسبوع الموضة الذي ينطلق يوم الاثنين 25/2، وبالقرب من مقرّ بلدية باريس، نشرت صور لنساء ممتلئات الجسم التقطت خلال عرض في صالون البلدية في ديسمبر 2017، على واجهة ثكنة عسكرية سابقة، وأرفقت الصور برسائل من كلّ عارضة حول التأثير الإيجابي لهذه المبادرة.

كتبت جيري بالاسيوس بيدو التي تظهر في صورة بفستان أسود “زودني هذا العرض بالقوّة لأواجه التمييز”، وتقول بالاسيوس، البالغة من العمر 36 عاما والتي تدرّس الإسبانية، “أنا ممتلئة البنية وطويلة القامة وسوداء، وعانيت من التمييز مرارا في حياتي”، معربة عن امتعاضها من توصيات بعض الأطباء والأقرباء الذين نصحوها بممارسة الرياضة والتخفيف من الأكل، وتروي “أتمتع بخبرة 15 سنة في الفنون القتالية وأنا حائزة الحزام البني في الجودو، وغالبا ما يزداد وزني عندما أخفّف الوجبات التي أتناولها”، معتبرة أن الهدف ليس تبرير البنية المكتنزة، بل وترى أن حتى السمينات هن بحاجة لمخالطة الناس وارتداء ملابس أنيقة والاندماج في المجتمع.

ويقول المدير الفني للمعرض فنسان ماك دوم النجم التلفزيوني، المتشبّه بالجنس الآخر، والذي ارتدى بمناسبة المعرض، فستانا زهري اللون وانتعل حذاء ذهبيا عالي الكعب “جدتي وشقيقاتي كنّ مكتنزات وكنّ يشتكين طوال الوقت من عدم قدرتهن على ارتداء ما يحلو لهن والقيام بما يروق لهن بسبب نظرة الآخرين. وكنّ يتقوقعن على أنفسهن ويزددن وزنا”.

وقرّر ماك دوم أن يختار “رهاب الأجسام الممتلئة” محورا لكفاحه ضد التمييز، باعتبار أن المتحولين والمثليين جنسيا يتمتّعون بتمثيل كاف.

وإذا كانت عروض الأزياء تزداد تنوعا مع عارضات من أصول عرقية متعدّدة وأعمار مختلفة، لكن من النادر جدا الاستعانة بعارضات مكتنزات أينما كانت هذه العروض، من نيويورك إلى باريس مرورا بلندن.

ولعلّ المصمّم العالمي كارل لاغرفيلد، الذي توفّي هذا الأسبوع، والذي كان مشهورا بحدّة لسانه، هو الذي تجرّأ على المجاهرة بما يعتبره مصمّمو الدور الكبرى من القواعد الأساسية لاختيار العارضات، عندما قال “لا أحد يرغب في أن يرى نساء مكتنزات على منصات عرض الأزياء”.

غير أن الأمور تغيرت بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتمتع نساء مكتنزات بشعبية كبيرة، ويرى ماك دوم بناء على ذلك أن الموضة أصبحت متأخرّة.

أما المسؤولة الرئيسية على هذا المعرض إيلين بيدار معاونة رئيسة البلدية المكلفة مكافحة التمييز، فقد أطلقت مبادرة لإدراج عبارة “النفور من الأجسام الممتلئة” في قاموسي “لاروس” و”روبير”، ونجحت في ذلك، وهي ترى أن “الأمور باتت تتحرّك في مجال الموضة، لكن بوتيرة بطيئة”، وترد على منتقديها، الذين يتّهمونها بالترويج للبدانة، قائلة “نقوم بعكس ذلك تماما، فمكافحة البدانة لا تعني مواجهة البدناء، فلا أحد يختار أن يكون بدينا، ولا بدّ من مساعدة هؤلاء الأشخاص في مسارهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى